اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الباحة تحتفي بموسم جني ثمر "الكباث"

ثمر الكباث
الباحة تحتفي بموسم جني ثمر "الكباث" - الصورة من واس
شجر الأراك
ثمر الكباث - الصورة من واس
ثمر الكباث
شجر الأراك
2 صور

تعد فاكهة "الكباث " لسكان منطقة الباحة فاكهتهم الموسمية المفضلة، ويكون الإقبال عليها كبيراً من قبل الجميع.

وفي هذا الصدد، تحتفي منطقة الباحة، بعد غد الأربعاء، ببدء موسم جني ثمر "الكباث" النادر، الذي تنتجه أشجار الآراك، وذلك في وادي عليب بمركز الجرين.

وكشفت إمارة الباحة، عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن محافظة الحجرة تتميز بوفرة ثمر الكباث النادر، والذي تنتجه أشجار الآراك المنتشرة على ضفاف وادي عليب، وعدد من المواقع الأخرى.

موسم جني ثمرة الكباث

وأضافت الإمارة، أن فعالية موسم جني ثمر الكباث تنطلق يوم الأربعاء المقبل الموافق 24 شوال 1443هـ، في الساعة الـ(5:30) مساء، في مركز الجرين، وادي عليب.

عن ثمر الكباث أو الأراك

ويشبه ثمر الكباث أو ثمر الأراك، الكرز في الشكل لكنه أصغر منه في الحجم وألذ في الطعم، وتكون على هيئة عناقيد عنبية الشكل.

ومع بداية فصل الصيف وارتفاع درجات الحرارة، يظهر ثمر الكباث، ويكثر على حافة الأودية، وله عدة أنواع وأشكال ومنها: السوادي السكري البارد، والسوادي السكري الحار، والأحمر.

وبالإضافة إلى ثمر الكباث، ينتج شجر الأراك، المسواك، الذي يستخدم في تنظيف الأسنان.

وتعد منطقة جازان من أكثر المناطق التي يوجد بها شجر الأراك، ومصدرًا ممولًا للأسواق المحلية من عود السواك المستخرج من جذورها.

وكنوع من الترفيه يتجمع الكبار والصغار للذهاب لقطف "ثمر الكباث"، فمنهم من يبيعها ومنهم من يهديها للأهل والأصحاب، فيما ينتشر هذه الأيام باعة الكباث بكثرة على الطرق السريعة بعد قطفها وتنظيفها، حيث تتراوح قيمته من 20 ريالاً إلى 35 ريالاً حسب الكمية.

أنواع ومسميات عديدة لثمر الأراك

ويُستخرج من شجرة الأراك نوعان من الثمار، يعرف النوع الأول بـ" الغيلة " وهو عبارة عن حبات صغيرة الحجم ذات لون أحمر، والثاني يعرف بـ " الكباث " وهو بذات اللون لكنه أكبر قليلا ويقترب من حجم العنب، وتتعدد أنواع ومسميات ثمار الأراك، منها الكباث الجهاري البارد، والأحمر وهو الأكثر حرارة، والكباث الأسود وهو أحلى الأنواع.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"