اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

معرض "مليء بالذكريات" و"مسافرون عبر الزمن" بجاليري بيكاسو إيست

الصورة من موقع بيكاسو ايست جاليري
التشكيلية لينا اسامة - الصورة من موقع PicassoEastArtGallery
لوحة منير اسكندر- الصورة من موقع PicassoEastArtGallery
بروفايل منير اسكندر - الصورة من موقع PicassoEastArtGallery
لوحة منير اسكندر - الصورة من موقع PicassoEastArtGallery
منير اسكندر ولينا اسامة - الصورة من موقع PicassoEastArtGallery
مدير جاليري بيكاسو والتشكيلي منير اسكندر ولينا اسامة - الصورة من موقع PicassoEastArtGallery
التشكيلي منير اسكندر - الصورة من موقع PicassoEastArtGallery
8 صور

استقبل جاليري بيكاسو إيست، التجمع الخامس في القاهرة، معرضي منير إسكندر الذي يحمل "مليء بالذكريات"، ومعرض الفنانة لينا أسامة الذي يحمل عنوان "مسافرون عبر الزمن" بحضور عدد كبير من الفنانين التشكيليين مثل الدكتور صلاح المليجي، والدكتور إبراهيم غزالة والفنان فتحي عفيفي وغيرهم، إضافة إلى العديد من الإعلاميين وبعض من الشخصيات العامة.

وقال الفنان منير إسكندر، عن معرضه، إنه يقدم فى جاليري بيكاسو إيست أعماله التي أنتجها خلال عامي 2022 و2021، بالإضافة إلى عرض بورتريهات رسمت خلال السنوات الماضية.

وأوضح منير إسكندر، أن أسلوبه الفني الذي يعتمد على المدرسة التأثيرية، لم يتغير كثيراً منذ تخرجه خلال عام 1952 إلى الآن، ولكن هناك بعض الإضافات الجديدة التي قام بها في المدرسة التأثرية والأكاديمية.

وأكد منير إسكندر، أنه تتلمذ على يد أكبر أستاذة الفن التشكيلي مصر، وهم الفنان يوسف كامل وراغب عياد وأحمد صبري، موصخاً "هؤلاء علمونا كيف نرسم"!.

ومن جانبها قالت لينا أسامة، عن معرضها، إن كل فنان لديه شخصيته التي يقدمها فى أعمال، فكل معرض يكون مختلفاً عن الآخر لكن الفنان يحتفظ بنفس الأسلوب والطريقة فى طرح الأعمال. وأوضحت لينا أسامة، أنها درست التصوير في كلية الفنون الجميلة وأيضاً في النمسا، ودرست في علم الآثار والسينما، فكل ما قامت بدراسته يظهر في اللوحات الفنية التي تقدمها، مضيفة أن اللوحات تتضمن جزءاً من الدراما والتسلسل الزمني والتاريخي للحيوانات الموجودة قبل التاريخ إلى حقبة الحياة المصرية القديمة.

وتابعت لينا أسامة، أن معظم أعمالها تشخيصية فالمعرض يصور "الحلم والتأملات خلال العامين الماضيين"، أما بالنسبة للخامات المستخدمة مختلطة، بالإضافة إلى استخدام الكولاج والطباعة.

يصور معرض منير إسكندر مشاهد من الريف المصري، المفعمة بالخضرة وصفاء الطبيعة، ولد منير إسكندر في القاهرة عام 1926، وكان شاهداً على عدد كبير من الفنانين المصريين عندما كان المشهد الفني المصري في ذروته، ومنهم حسين بكار وحسن فؤاد وعبدالهادي الجزار، تخرج في أكاديمية الفنون الجميلة عام 1952، وكان من بين معلميه يوسف كامل وأحمد صبري اللذان أثرا في ميل الفنانين نحو الواقعية الانطباعية.

* مدارس الفنانين

مدير جاليري بيكاسو والتشكيلي منير اسكندر ولينا اسامة - الصورة من موقع PicassoEastArtGallery

اشتهر الفنان بتصويره الدقيق للحياة الدنيوية خاصة في ريف مصر، كان منير إسكندر في الساحة الفنية لأكثر من ستة عقود حتى الآن ولديه أعمال فنية في جميع أنحاء العالم في المجموعة الفنية الخاصة بجامعة برينستون، بالإضافة إلى مجموعة الجامعة الأمريكية في القاهرة. خلال رحلته الفنية، شارك الفنان في العديد من المعارض العالمية في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وفرنسا وأوكرانيا.

أما بالنسبة لمعرض لينا أسامة، يأخذك في استعراض حنين إلى الماضي في رحلة تبحث عن مستقبل هادئ برفقة المصريين القدماء ومخلوقات ما قبل التاريخ المشحونة بذكريات الأوقات السعيدة ودروس البقاء، قدمت الفنانة لينا أسامة، العديد من المعارض الفنية الخاصة، والتي منها معرض بمقر جريدة الأيام العربية - أبريل 2000، معرض (حواديت مصرية) بقاعة (راتب صديق) بأتيليه القاهرة أكتوبر 2010، معرض (الصيف في سالزبرج) بالمركز الثقافي النمساوي بجارد سيتي فبراير 2015، معرض (مربى الزيتون) بجاليري آرت كورنر بالزمالك فبراير 2019، معرض (أوروبوروس) بجاليري آزاد بالزمالك ديسمبر 2020.

* نقاد التشكيليين عن المعرض

التشكيلية لينا اسامة - الصورة من موقع PicassoEastArtGallery

كما قال الفنان صلاح المليجي، عن معرض منير إسكندر، إن تجربة منير الفنية مستمرة بشكل جيد، وذلك لأن طريقة معالجة اللون والتعامل مع العمل قديم جداً، وهذا ما تقدمه المدرسة التأثرية بشكل واضح جداً مثل ما كان يقدمه مثلاً الفنان الكبير حسين بيكار.

ولفت صلاح المليجي، إلى أنه سعيد بما يقدمه منير الإسكندر وهو في ذلك العمر والمشوار الفني الطويل، كما أن أحاسيسه باللون عالٍ جداً ووعى بالكدر والتكوين والبناء على أعلى مستوى. وتابع صلاح المليجي، أن بالنسبة لمعرض لينا أسامة، فهو متابع أعمالها منذ بدايتها الفنية، فهذا المعرض يعد أول معرض تقدمه بحرية تامة، وذلك لأن في لوحات بها "إسكيتش" وعناصر جديدة، وهذا يعد نغمة جميلة نحن نفتقدها في أعمال المصورين اليوم.

يذكر أن المعرض تم افتتاحه 21 مايو 2022، ومن المقرر أن يستمر المعرض حتى يوم 11 يونيو المقبل.