وزير الثقافة المغربي يسلم جائزة أركانة لشاعر فرنسي

أقيم حفل تسليم جائزة أركانة، والتي أعلنت نتائجها سابقاً، وتم اختيار الشاعر لايف بونوا، وسلمه الجائزة وزير الثقافة المغربي محمد أمين الصبيحي، حيث قال إن اختيار جائزة الأركانة للشاعر الفرنسى هو «دعوة مباشرة من الشعر المغربي لمحاورة التجربة الثرية الذي أغنى بها المشهد الشعري العالمي على مدار ما يقرب من ستة عقود».

وزاد قائلاً: إن الجائزة «تمكنت من وضع بصمتها كجائزة دولية عبر الإضاءات التي تقدمها في كل دورة على الأعمال لشاعر أو شاعرة على المستوى الوطني أو العربي أو العالمي». وأشاد الصبيحي بمهنية ومصداقية الجائزة التي يشرف عليها أساتذة وشعراء مشهود لهم بالكفاءة.

وتسلم إيف بونفوا الجائزة إضافة إلى شيك بمبلغ 12 ألف دولار أمريكي، وألقى الشاعر الفرنسي بهذه المناسبة بعض قصائده بلغة شعرية متأنية أقرب منها إلى الموسيقى.
وعرف اللقاء أيضاً تقديم وصلة موسيقية من تقديم عازف العود المغربي الحاج يونس برفقة عازف الكمان أمير علي المقيم في الولايات المتحدة.
وسبق للشعراء عرباً وأجانب أن حصلوا على جائزة الأركانة منذ انطلاقها، حيث كان الشاعر الصيني بي ضاو أول من حصل عليها سنة 2003، كما حصل على الجائزة كل من: الشاعر الفلسطيني محمود درويش سنة 2008 والعراقي سعدي يوسف سنة 2009، وحصل الإسباني أنطونيو غامونيدا على جائزة الدورة السابقة 2012.