إنجاز جديد.. المنتخب السعودي للفيزياء يحصد جائزة عالمية في الأولمبياد الآسيوي 2022

موهبة
مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"
إنجاز جديد.. المنتخب السعودي للفيزياء يحصد جائزة عالمية في الأولمبياد الآسيوي 2022
وزارة التعليم
موهبة
إنجاز جديد.. المنتخب السعودي للفيزياء يحصد جائزة عالمية في الأولمبياد الآسيوي 2022
2 صور

في إنجاز سعودي وعربي جديد يضاف لإنجازات المملكة العربية السعودية، حصدت المملكة ممثلةً في مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، ووزارة التعليم، على جائزة عالمية في الأولمبياد الآسيوي للفيزياء APhO 2022 الذي أقيم "عن بُعد" في الهند خلال الفترة من 25 إلى 31 مايو الجاري، من بين 218 طالباً من 28 دولة، رافعاً رصيده من جوائز المسابقة إلى 10 جوائز، منها ميداليتان برونزيتان و8 شهادات تقدير.

الإنجاز الثاني خلال شهر

ويعد هذ الإنجاز الثاني خلال شهر للمنتخب السعودي للفيزياء، الذي أهدى الوطن 3 جوائز عالمية في أولمبياد شمال البلطيق 2022 واستضافته دولة إستونيا، خلال الفترة من 22 إلى 24 أبريل الماضي، وذلك وفقاً لما أكدت عليه الأمين العام المكلف لـ"موهبة" الدكتورة آمال الهزاع.

وأوضحت، أن هذا الفوز يعكس الشراكة الإستراتيجية والمتكاملة، وتضافر الجهود بين موهبة وشركائها، وزارة التعليم وجامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية "كاوست" وشركاؤهما الإستراتيجيون، لتحقيق الإنجازات وحصد الجوائز العالمية، وتحقيق مبادرات ومستهدفات رؤية المملكة 2030، ومواصلة الطريق لجعل المملكة من بين الدول الـ20 الأولى في العالم تعليمًا وتأهيلًا.

واشتمل فريق المملكة المشارك على 7 طلاب وطالبات، وهم:

- الطالب صادق العباد بالصف الثالث الثانوي من إدارة تعليم الرياض الذي تلقى في موهبة 2385 ساعة تدريبية على يد نخبة من المدربين السعوديين والأجانب.

- الطالب جواد آل سيف بالصف الثالث الثانوي من إدارة تعليم الشرقية وتلقى 2385 ساعة تدريبية.

- الطالبة لمى الأهدل بالصف الثالث الثانوي من إدارة تعليم جدة وتلقت 2385 ساعة تدريبية.

- الطالب حسين قدح بالصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم جدة وتلقى 1775 ساعة تدريبية.

- الطالب محمد البركات بالصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم الشرقية وقد تلقى 1775 ساعة تدريبية.

- الطالب جعفر الرمضان بالصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم الأحساء وتلقى 1775 ساعة تدريبية.

- الطالب وسام آل قنبر الصف الثاني الثانوي من إدارة تعليم الشرقية، وقد تلقى 1775 ساعة تدريبية.

وجاءت مشاركات المملكة، ممثلة في مؤسسة "موهبة" ووزارة التعليم في المسابقات والمحافل الدولية، ضمن رحلة كاملة ومنظومة متكاملة في مؤسسة موهبة، تسمى "رحلة الطالب الموهوب" وتضم عدة مبادرات، منها، فصول موهبة، وبرامج صيفية إثرائية، أكاديمية وبحثية، وبرامج تلمذة وابتكار والتحاق بالجامعات العالمية المرموقة، تقدم ما بعد المدرسة وفي فصل الصيف.

عن مسابقة أولمبياد الفيزياء الأسيوي

وتشارك في أولمبياد الفيزياء الآسيوي، الذي يعد مسابقة إقليمية، أغلب الدول الآسيوية التي تحقق دائمًا مراكز متقدمة في الأولمبياد الدولي للفيزياء، وانطلقت نسختها الأولى عام 1999م في إندونيسيا، بمشاركة 12 دولة، حتى وصل عدد الدول المشاركة الآن إلى 25 دولة، ما بين دول آسيوية ودول تشارك بصفة ضيف، نظراً لقوة ومكانة المسابقة، التي تسبق الأولمبياد الدولي للفيزياء.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"