صورة طفلة شقية
كيف أُعاقب بطريقة صحيحة ومبتكرة؟
صورة لطفل نائم
اجعلي وقت النوم مبكراً 
صورة لطفل يلعب
خذي هذه الألعاب بعيداً وقومي بإخفائها
صورة طفل يغسل الأطباق
خصصي نقاطاً لكل مهمة
صورة طفل غاضب
قومي بتهدئته من دون أن تفقدي أعصابك
صورة طفل يمارس الرياضة مع والده
يقوم بعشرة تمرينات من القرفصاء أو الجلوس، أو اطلبي منه القفز فوق الحبل.
صورة طفلة معاقبة
عقاب يمكن أن يترافق مع مهام أخرى مثل حفظ قصيدة أو كتابة أحرف أبجدية
صورة طفلة شقية
صورة لطفل نائم
صورة لطفل يلعب
صورة طفل يغسل الأطباق
صورة طفل غاضب
صورة طفل يمارس الرياضة مع والده
صورة طفلة معاقبة
7 صور

إذا كان لديك أطفال في مرحلة النمو وهم مشاغبون، ويجعلونك تركضين في أرجاء المنزل؛ لتنقذي ما يمكنك إنقاذه قبل أن يقع بين أيديهم، فقد حان الوقت لتفكري في طريقة لإيقافهم عند حدهم؛ إذ سيتعين عليك معاقبتهم إذا أساءوا التصرف، وهذا، لا يعني أن تضربيهم. حيث يمكن أن يكون للصفع والصراخ عواقب سلبية. فهو يسبب مشاكل سلوكية ونفسية لدى الأطفال، وعلى المدى الطويل، يمكن أن يؤدي إلى تدني احترام الذات، والعدوانية، والقضايا المرتبطة بالتوتر، الهدف الوحيد من معاقبة طفلك هو تعليمه أهمية السلوك الجيد. لهذا يقدم لك الاختصاصيون النفسيون والاجتماعيون، بعض الطرق التي يمكنك من خلالها معاقبة طفلك ولكن لمصلحته.

1 – أجلسي طفلك في زاوية ما بالغرفة

عقاب يمكن أن يترافق مع مهام أخرى مثل حفظ قصيدة أو كتابة أحرف أبجدية


هو عقاب يمكن أن يترافق مع مهام أخرى مثل حفظ قصيدة أو كتابة أحرف أبجدية أو تلوين صورة أو حل مسائل رياضية. وفي هذه الحالة ستعاقبين طفلك، وفي الوقت نفسه ستمنحينه شيئاً مفيداً للقيام به.

2 – اضبطي عداد الوقت

إذا استغرق طفلك وقتاً طويلاً لإنهاء مهمة ما، مثل إكمال واجباته المدرسية أو تنظيف غرفته، فاضبطي عداداً. وأخبري الطفل أنه إذا رنَّ جهاز ضبط الوقت قبل الانتهاء، فسوف يفقد بعض الامتيازات مثل الإذن بمشاهدة الرسوم المتحركة لمدة يومين أو الخروج للعب مع الأصدقاء ليوم واحد. سيشجع هذا الطفل على إكمال المهمة في الوقت المحدد، وستصبح تدريجياً عادة لديه.

3 - عاقبيه بالتمرين

يقوم بعشرة تمرينات من القرفصاء أو الجلوس، أو اطلبي منه القفز فوق الحبل


هذه عقوبة قد تكون غير مرغوب فيها لطفلك خاصةً إذا كان لا يحب ممارسة الرياضة، لكنها بالتأكيد ستعلمه عواقب السلوك السيء. على سبيل المثال، إذا لم يلتزم الطفل برفع الأطباق المتسخة من على الطاولة، فيمكنك جعله يقوم بعشرة تمرينات من القرفصاء أو الجلوس، أو اطلبي منه القفز فوق الحبل. في النهاية، سيتعلم ممارسة الرياضة، والتي ستكون مفيدة له في المستقبل. ومع ذلك، لكن لا تفرطي في عقابه، وتسبب له الإرهاق.

4 – شجّعيه على التدريب بالتكرار

هذا بشكل خاص للأطفال الذين يعانون من مشاكل في العمل المدرسي أو كان أداؤهم ضعيفاً في الاختبارات المدرسية. تأكدي من مساعدتهم في الحصول على الكثير من التدريب الإضافي في المنزل. ضعي أمامه أوراقاً واجعليه يكرر كتابة ما لا يتقنه عليها. سيساعده ذلك على تعلم الموضوع بدل أن توبخيه من دون فائدة.

5 - اجعليه يقوم بالأعمال المنزلية

خصصي نقاطاً لكل مهمة


قومي بعمل قائمة من 25 إلى 30 مهمة مثل سقي النباتات، ونفض الغبار عن الأرفف، وتجفيف الأطباق، وما إلى ذلك. خصصي نقاطاً لكل مهمة. إذا كان طفلك شقياً مدللاً، وتصرف بطريقة سيئة جداً، أخبريه أنه بحاجة لكسب النقاط؛ لينال ما حُرم منه على سبيل المثال، إذا دخل في شجار مع أصدقائه، فعليه أن يكسب 150 نقطة قبل أن يلعب مع أصدقائه مرة أخرى..
تعرّفي إلى المزيد: تعليم الأطفال القراءة بالمنزل

6 – ابتكري جرة العقاب

اكتبي العقوبات على قطع من الورق وضعيها في برطمان. وإذا تصرف طفلك بطريقة سيئة، اطلبي منه اختيار قطعة صغيرة من جرة العقاب والقيام بكل ما هو مكتوب عليها. يجب أن تساعد هذه العقوبات الأطفال على تعلم شيء جديد أو الاستفادة من وقتهم بشكل أفضل. مثل القيام بأنشطة، أو إخراج القمامة أو غسل الأطباق أو طي الملابس أو تنظيم خزانة ملابسهم أو إزالة الأعشاب الضارة في الحديقة.

7 – اتبعي أسلوب التهدئة

قومي بتهدئته من دون أن تفقدي أعصابك


إذا كان طفلك يعاني من نوبات غضب أو فعل شيء خاطئ في المنزل، دعيه يهدأ عن طريق إخراجه للركض أو إرساله لينزه حيواناً أليفاً، إذا كان لديك واحد. سيمنحه ذلك الوقت للتفكير فيما فعله. وبمجرد عودته، يمكنك شرح الخطأ الذي ارتكبه بهدوء وكيف يحتاج إلى تصحيحه. بهذا ستتمكنين من تهدئته من دون أن تفقدي أعصابك.

8 - مناطق حظر القتال

حددي مناطق معينة من المنزل ممنوع القتال فيها. دعيه يلصق رسوماته الكرتونية في تلك المناطق وأخبريه أن القاعدة هي أنه لا يمكنكما الشجار أمام تلك الصور. سيساعده ذلك في إيجاد طريقة للتعايش بشكل أفضل. إذا خالف هذه القاعدة، حددي له العقوبات مثل احتضان إخوته لمدة 5 دقائق، أو قومي بالأعمال المنزلية لأخوته لمدة يومين. سيجعله ذلك يلتزم ليكون أفضل منهم.

9 – امنعيه من استخدام الألعاب

خذي هذه الألعاب بعيداً وقومي بإخفائها


إذا ترك طفلك الألعاب أو الأدوات الفنية في غرفته، فخذي هذه الألعاب بعيداً وقومي بإخفائها. أخبري طفلك أنه سيفقد امتياز استخدام تلك الأدوات الفنية حتى يقرر ترتيبها بنفسه.

10- الكرات في الزجاجة

يمكنك الاحتفاظ بزجاجة أو برطمان بحجم مفضل بفم واسع بما يكفي لإسقاط الكرات، وكلما تصرف بشكل سيء أسقطي كرة في البرطمان، بعد أن تكتبي عليها التاريخ، وكل كرة ستجعله يفقد امتيازاً. وعندما تجمعين الكرات في البرطمان، اجلسي معه، ودعيه يتذكر الموقف الذي أساء التصرف فيه. فهذا سيجعله يغير موقفه، ويستمع إليك.

11 – اجعلي وقت النوم مبكراً

اجعلي وقت النوم مبكراً


يحب الأطفال اللعب ويكرهون النوم. لذا، إذا أساء طفلك التصرف، أخبريه أن وقت اللعب الخاص بهم سينخفض، وسيتعين عليهم الذهاب إلى الفراش مبكراً. وفي الأيام التي يتصرف فيها بشكل جيد امنحيه وقتاً إضافياً للعب.
تعرّفي إلى المزيد: عبارات تجعل الآباء يبدون وكأنهم متنمرون

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص