قصص قصيرة جدًا عالمية
قصص قصيرة جدًا عالمية
قراءة القصص
قصص قصيرة جدا
قراءة القصص
القصة القصيرة جدا ظاهرة أدبية طارئة
قراءة القصص
القصص القصيرة جدًا هي فعل أدبي مُتفرِّع عن أجناس أدبية أعلى منه
قراءة القصص
القصص القصيرة جدًا هي فعل أدبي مُتفرِّع عن أجناس أدبية أعلى منه
قصص قصيرة جدًا عالمية
قراءة القصص
قراءة القصص
قراءة القصص
قراءة القصص
5 صور
القصة القصيرة جدا ظاهرة أدبية طارئة، آخِذٌة في الانتشار والذيوع ، إذ استطاعت بقصر بحجمها أن تحفر لها مكاناً متميزا في المشهد الثقافي ورقيا وإلكترونيا ، وهي جنس أدبي حديث يمتاز بقصر الحجم والإيحاء المكثف والنزعة القصصية الموجزة. سيدتي التقت الكاتب سعد عجيل عضو اتحاد الكتاب في حديث حول القصص القصيرة جدا.
قصص قصيرة جدا

يقول الكاتب الروائي لسيدتي : القصص القصيرة جدًا هي فعل أدبي مُتفرِّع عن أجناس أدبية أعلى منه ، كالرِّواية، والقصة القصيرة، ولها مواصفات معروفة حيث تكون نهايتها سريعة بعد ذروة الحدث مباشرةً، على العكس من الأنواع الأخرى من العمل القصصي.
الكاتب سعيد عجيل يخبرك 10 قصص قصيرة جدًا عالمية ، اقرئيها واستمتعي بها وأخبرينا رأيك بالنهاية وشاركينا بعض من قصصك القصيرة جدًا المفضلة..

1. القرية المجاورة، للكاتب فرانز كافكا

"كان جدي يقول أحياناً ما أقصر الحياة ! حينما أتذكر حياتي الماضية ، فإن كل شيء فيها يبدو متراصاً ومتلاحقاً على نحو يجعل من الصعب عليّ أن أفهم كيف يتجاسر شاب على السفر ولو إلى قرية مجاورة ممتطياً جواداه ، ولا يتملكه الخوف، ليس فقط من كارثة في الطريق ، بل من أن حياة اعتيادية ، ولو كانت موفقة لا تكفيه ابدا للقيام برحلة كهذه".

2. للبيع حذاء أطفال ، لم يستعمل قط للكاتب ارنست همنجواي

همنجواي معروف بأسلوبه الذي وصفه بنفسه أنه أشبه بجبل الجليد ، الذي لا تُرى منه سوى قمته ، أما الأجزاء السبعة فهي مغمورة في الماء . فقد كتب اقصر قصة قصيرة مؤثرة في تاريخ الأدب العالمي. وهي تتألف من ست كلمات فقط " For sale: baby shoes , never used "، " للبيع، حذاء أطفال، لم يستعمل قط."

3. الدّيناصور ، للكاتب مونتيرّوسو

أوجوستو مونتيرروسو ‏كاتب غواتيمالي، قصته القصيرة جدًا ، قصيرة جدًا أيضا فهي مؤلفة من سبع كلمات : "عندما استيقظ، كان الديناصور ما زال هناك"
القصص القصيرة حفرت لها مكاناً متميزا في المشهد الثقافي

4. كارثة، للكاتب أنا ماريا شوا

كتب الكاتب الأرجنتيني في روايته: " حين لا يعرف القصاصون السيئون ما يفعلونه بشخصية ما ، يجعلونها تنتحر دون شفقة وبدون مهارة فنية. من المحتمل أن يكون الذي كتبني كارثة"
تابعي المزيد: 20 مارس اليوم العالمي لرواية القصص

5. ثروة، للكاتب أنطون تشيخوف

"منذ أربعين عاما ،عندما كنت في الخامسة عشرة ، عثرت في طريقي على ورقة من فئة جنيه..منذ ذلك اليوم لم أرفع وجهي عن الأرض. أستطيع الآن أن أحصي ممتلكاتي ، كما يفعل أصحاب الثروات في نهاية حياتهم..فأنا أملك 2917 زرا، و 34172 دبوسا،و12 سن ريشة، و13 قلما، ومنديلا واحدا ، وظهرا منحنيًا، و نظرًا ضعيفًا ، و حياةً بائسة"

6. حذاء وأم... ودماء، للكاتب مانويل ريباس

"كان أحد الفتيان البرتغاليين يحمل تحت ذراعه الحذاء الجديد.مات الطفل بطلقة واحدة . أسند الحارس ركبته على الأرض، وأطلق النار. حينما عبرت الأم الحدود ، كنا نحن الأطفل وحدنا هناك. بسطت مريلتها ، و جمعت التربة الملطخة بالدم وقال: لا أريد أن يبقى شيء هنا."

7. خبر ثقافي، للكاتب خوان غارسيا أرمينداريث

"قدمت الراقصة عرضا لا ينسى. لم تتردد إلا لحظة واحدة، حين رأت المشنوق يتأرجح في المقصورة"
القصص القصيرة جدًا هي فعل أدبي مُتفرِّع عن أجناس أدبية أعلى منه

8. خوف، للكاتب إدواردو غاليانو

"ذات صباح أهدونا أرنبًا هنديًا. وصل الأرنب إلى بيتنا في قفصه ، فتحت له باب القفص عند الظهر. عدت إلى البيت مساء ، فوجدته كما تركته داخل القفص ، ملتصقا بالقضبان وهو يرتعش فزعا من الحرية"

9. علاج، للكاتب ليون فبريس كورديرو

"بينما أنا جالس في حديقة "ثيوداديلا" اقتربت مني طفلة و بدأت تدور حول نخلة . جلست في الطرف الآخر من المقعد وسألتني: هل أنت مريض؟ - نعم. - ماذا يؤلمك؟ - بطني. -أنا أيضا كان بطني يؤلمني حين كنت صغيرة . فقد كانوا يظنون أنني سأموت. لكن ذات يوم زال الألم و لم يعد. - أي دواء أعطتك أمك؟ - قتلتها"

10. الجيتار، للكاتب جون دانييل

" عندما كنت طفلاً، كانت زوجة أخي الأكبر تشتكي لي دائما بأن زوجها لا يعيرها أي اهتمام حين، يعزف على الغيتار. وكانت تقول، انني متأكدة أنه يحب غيتاره أكثر مني. وبعد بضع سنوات انفصلا عن بعضهما. أعتقد بأن هذا كان الحل الأفضل لحالتهما ".

تابعي المزيد: "الحالمون الأوائل" مباردة تحتفي بقصص شكلت ملامح حاضر دولة الإمارات