هدف يصدر توضيحا مهما بشأن توظيف الطلاب في المنشآت لتحقيق نسبة التوطين

هدف يصدر توضيحا مهما بشأن توظيف الطلاب في المنشأة لتحقيق نسبة التوطين
صندوق هدف

أصدر صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر"، توضيحاً مهماً بشأن توظيف الطلاب في المنشآت لتحقيق نسبة التوطين في نطاقات.

لا يحق للمنشأة توظيف الطلاب لتحقيق نسبة التوطين

وتفصيلاً، فقد أكد "هدف"، على أنه لا يحق للمنشأة توظيف الطلاب لتحقيق نسبة التوطين المطلوبة التي يشترطها برنامج "نطاقات المطور".

وأوضح الصندوق، أن ضوابط الأهلية في برنامج دعم التوظيف، ألا يكون المتقدم طالباً، داعياً المنشآت التي ترغب في معرفة نسبة التوطين المطلوبة منها إلى التواصل مع وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية.

ويأتي توضيح "هدف"، رداً على استفسار من أحد الأشخاص يرغب في ضم عدد من الطلاب السعوديين إلى مؤسسته، ليتسنى له تعديل مؤسسته في برنامج "نطاقات المطور".

اطلاق برنامج "نطاقات المطور" لزيادة نسبة التوطين

وكانت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، قد أطلقت في وقت سابق أطلقت برنامج "نطاقات المطور"، وذلك تماشياً مع استراتيجية سوق العمل الهادفة إلى تطوير ورفع كفاءة المواطنين والمواطنات، وتوفير وظائف لائقة وجاذبة لهم، وزيادة حصة مشاركتهم في سوق العمل.

وسيسهم البرنامج في توفير أكثر من 340 ألف وظيفة لأبناء وبنات الوطن على مدى ثلاث سنوات، إضافة إلى مزايا رئيسة، تسهم في تطوير وتحسين بيئة سوق العمل ورفع كفاءته ليواكب أحدث الممارسات الدولية في هذا المجال.

يقدم البرنامج 3 مزايا رئيسة، وهي:

1- خطة توطين واضحة الرؤى وشفافة لمدة ثلاث سنوات قادمة، بهدف زيادة الاستقرار التنظيمي في منشآت القطاع الخاص.

2- اعتماد العلاقة الطردية بين عدد العاملين ونسب التوطين المطلوبة لكل منشأة من خلال معادلة خطية ترتبط بشكل متناسب مع عدد العاملين لدى المنشأة، بدلاً من نظام نسب التوطين الحالية المبنية على تصنيف المنشآت إلى أحجام محددة وثابتة.

3- تبسيط تصميم البرنامج وتحسين تجربة العميل من خلال دمج تصنيفات الأنشطة ذات الصفات المشتركة، لتكون بعدد 32 نشاطاً بدلاً من 85 نشاطاً في نطاقات، ويتواءم هذا البرنامج مع برامج التوطين الأخرى التي أطلقتها الوزارة، إذ سيسهم في توفير أكثر من 340 ألف وظيفة حتى عام 2024م.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"