تحت شعار "لا نملك سوى أرض واحدة".. البيئة السعودية تحتفل باليوم العالمي للبيئة

تحت شعار "لا نملك سوى أرض واحدة".. البيئة السعودية تحتفل بيوم البيئة العالمي
يوم البيئة العالمي - الصورة من موقع الأمم المتحدة الإلكتروني

بالتزامن مع يوم البيئة العالمي، أعلنت وزارة البيئة والمياه والزراعة، مشاركة دول العالم في الاحتفال باليوم العالمي للبيئة من خلال اطلاق مبادرة "التوعية البيئية"، إحدى مبادرات برنامج التحوّل الوطني لتعزيز الثقافة البيئية وتنمية الاهتمام بالنواحي التربوية والإعلامية والاجتماعية والثقافية لرفع مستوى الوعي البيئي لدى كافة الفئات والقطاعات، بما يؤدّي لتقدير قيمة التراث الطبيعي وحفظه وفقًا لمبادئ التنمية المستدامة.

العالم يحتفل بيوم البيئة العالمي

وتحت شعار "لا نملك سوى أرض واحدة"، أطلقت الوزارة من خلال المبادرة أولى حملاتها، وذلك تزامناً مع الاحتفال بيوم البيئة العالمي الذي تطلقه الأمم المتحدة في 2022م، والذي يتناول مفهوم الاستدامة البيئية.

أهداف مبادرة "التوعية البيئية":

• تحديد مستوى الوعي لدى مختلف شرائح المجتمع بالقضايا البيئيّة.

• تنفيذ الخطة الوطنية لنشر الوعي البيئي لدى جميع فئات المجتمع.

• تنفيذ البرامج والحملات التوعوية البيئيّة المتنوّعة، والتأكيد على الدور المحوري للمؤسسات الوطنية والقطاعات المختلفة في نشر الوعي البيئي.

• تعزيز الشراكة مع مختلف وسائل الإعلام لرفع مستوى الوعي بقضايا البيئة.

• رفع مستوى الوعي البيئي بين كافّة فئات المجتمع للمحافظة على الموارد الطبيعية والحدّ من تدهورها وتلوّثها.

ومن خلال مبادرة التوعية البيئية تعمل الوزارة على تشجيع مشاركة الأفراد والجهات في مختلف القطاعات لنشر الوعي البيئي والاحتفاء بالبيئة، وكذلك إقامة العديد من الحملات الرقمية والفعاليات البيئيّة والأنشطة الميدانية في المراكز التجارية والحدائق العامة والمدارس، للوصول لمجتمع واعي يحقق أعلى معايير الاستدامة البيئية.

عن يوم البيئة العالمي

يعد يوم البيئة العالمي لعام 2022 أحد أكبر الأيام الدولية احتفالاً بالبيئة، ويعقد الاحتفال سنويًا بهذا اليوم منذ عام 1973، بقيادة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وقد نما الاحتفال بهذا اليوم ليصبح أكبر منصة عالمية للتواصل البيئي. والذي يحتفل به الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم، حيث تستضيف السويد يوم البيئة العالمي لعام 2022. وتأتي الاحتفالات بيوم البيئة العالمي لهذا العام تحت شعار "لا نملك سوى أرض واحدة"، مع التركيز على "العيش بشكل مستدام في وئام مع الطبيعة".

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"