اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أهم أهداف مبادرة طريق مكة.. وهذه الدول الـ 5 المستفيدة منها

أهم أهداف مبادرة طريق مكة.. وهذه الدول الـ 5 المستفيدة منها
مبادرة طريق مكة

تعد مبادرة طريق مكة التي أطلقتها وزارة الداخلية هذا العام 1443هـ، ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، أحد أهم برامج رؤية المملكة 2030.

وتم إطلاق المبادرة في 5 دول، شملت (باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنغلاديش).

تنفذ المبادرة بالتعاون مع عدة جهات

وتنفذ المبادرة وزارة الداخلية بالتعاون مع وزارات "الخارجية والصحة والحج والعمرة"، والهيئة العامة للطيران المدني، وهيئة الزكاة والضريبة والجمارك، والهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا)، وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن، والمديرية العامة للجوازات، وشركة علم.

أهم أهداف مبادرة طريق مكة الآتي:

• استقبال ضيوف الرحمن وإنهاء إجراءاتهم من بلدانهم بسهولة ويسر، بدءًا من إصدار التأشيرة إلكترونيًا وأخذ الخصائص الحيوية.

• إنهاء إجراءات الجوازات في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توافر الاشتراطات الصحية

• ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في المملكة.

• عند وصول ضيوف الرحمن ينتقلون مباشرة إلى حافلات لإيصالهم إلى مقار إقامتهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، بمسارات مخصصة، في حين تتولى الجهات الخدمية إيصال أمتعتهم إلى مساكنهم.

عن مبادرة طريق مكة

تجدر الإشارة، إلى أن مبادرة طريق مكة، هي إحدى مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن الذي يندرج تحت برامج رؤية السعودية 2030، أطلقت في العام 2017م، وتهدف لتيسير رحلة الحجاج من خلال إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك والاشتراطات الصحية وفرز وترميز الأمتعة في مطارات بلدانهم، وبالتالي الدخول إلى السعودية كأي رحلة داخلية، ونقل أمتعة الحجاج إلى أماكن سكنهم. استفاد من المبادرة في العامين الأولين لها حجاج دولتي ماليزيا وإندونيسيا، وفي العام 2019 انضمت للمبادرة باكستان وبنغلاديش وتونس.

وتهدف المبادرة للوصول إلى الحج الذكي من خلال مسار إلكتروني موحد، بدءا من إصدار التأشيرة، ومرورا بإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية، وعند وصول الحجاج لن يمروا بإجراءات الدخول التي أجروها مسبقا، إذ ينتقلون مباشرة إلى حافلات تنتظرهم لإيصالهم إلى الأماكن المعدة لسكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، أما أمتعتهم فتتولى الجهات الخدمية إيصالها إلى مساكنهم.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"