الشيخ محمد بن زايد يستقبل عالم الفيزياء الإماراتي أحمد المهيري والطالب خميس الجنيبي

الشيخ محمد بن زايد مع الطالب خميس  الجنيبي. الصورة من "وام"
الشيخ محمد بن زايد مع الطالب خميس الجنيبي. الصورة من "وام"
الشيخ محمد بن زايد مع العالم أحمد المهيري. الصورة من "وام"
الشيخ محمد بن زايد مع العالم أحمد المهيري. الصورة من "وام"
الشيخ محمد بن زايد مع الطالب خميس  الجنيبي. الصورة من "وام"
الشيخ محمد بن زايد مع العالم أحمد المهيري. الصورة من "وام"
2 صور

نظرًا لإسهاماته العلمية المتعددة وأبحاثه المتنوعة التي تناولت مجموعة من الظواهر من أهمها الثقوب السوداء في الفضاء قام الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس الدولة "حفظه الله" يوم أمس الثلاثاء الموافق 7 يونيو باستقبال عالم الفيزياء الإماراتي "أحمد عيد المهيري" أحد أبرز العلماء العالميين في مجال أبحاث الفيزياء النظرية.

كما استقبل رئيس دولة الإمارات الطالب "خميس الجنيبي" الفائز بالمركز الأول في أولمبياد الرياضيات العالمية التي أقيمت في مدينة شرم الشيخ في جمهورية مصر العربية.

نماذج إماراتية مبدعة وملهمة


وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" رحب الشيخ "محمد بن زايد" خلال اللقاء ــ الذي جرى في مجلس قصر البحرــ بالعالم "أحمد المهيري"، متمنيًا له التوفيق في مجاله للإسهام في العلوم التي تخدم مستقبل البشرية وتقدمها. فيما هنأ الطالب "خميس الجنيبي" بفوزه بأولمبياد الرياضات العالمية، وأعرب عن فخره واعتزازه بهذه النماذج الإماراتية المبدعة والملهمة التي تسهم في رفعة وطنها وخدمة البشرية، وحثهم على مواصلة مسيرة العلم والمعرفة ومضاعفة الجهود.

من جانبه عبر العالم "أحمد المهيري" عن بالغ سعادته بلقاء رئيس الدولة، مثمنًا الاهتمام الذي توليه القيادة للعلم والمعرفة والذي كان له كبير الأثر في تشجيع أبناء الإمارات على مواصلة طريق العلم في أهم الجامعات والمعاهد العالمية والتخصصات الحيوية.

فيما أهدى الطالب "خميس الجنيبي" فوزه إلى الشيخ محمد بن زايد، وأعرب عن سعادته بلقاء رئيس الدولة، وحرصه على تشجيع أبنائه المواطنين على التميز.

العالم أحمد المهيري


يشار إلى أنّ العالم "أحمد المهيري" يعد أول إماراتي يحصل على قبول لدراسات ما بعد الدكتوراه في معهد الدراسات المتقدمة في جامعة "برينستون" في الولايات المتحدة الذي يعد أبرز معهد لبحوث الفيزياء النظرية في العالم والصرح الذي عمل فيه الفيزيائي الأشهر عالميًّا ألبرت آينشتاين في آخر 20 عامًا من حياته.


وحصل "المهيري" على درجة الدكتوراه في الفيزياء من جامعة كاليفورنيا في الولايات المتحدة، فيما نال شهادة البكالوريوس من جامعة تورونتو في برنامج علم الهندسة تخصص الفيزياء، وجائزة أفضل رسالة دكتوراه على مستوى جامعة كاليفورنيا في مجال الرياضيات والعلوم الطبيعية والهندسة.
وقد أنجز "المهيري" بحوثًا تم الاقتباس منها أكثر من 1500 مرة من قبل باحثين آخرين في مختلف أنحاء العالم.


وفاز "المهيري" مع فريقه المكون من أربعة علماء عام 2020 بجائزة "نيو هوريزون" بفضل اكتشافه حساب محتوى المعلومات الكمية للثقب الأسود وإشعاعه فيما تركز الجائزة على تكريم الاكتشافات التحويلية في علوم الحياة والفيزياء والرياضيات، والتي تمنحها مؤسسة جوائز الاختراق التي يطلق عليها أيضًا اسم "أوسكار العلوم".

يذكر أنّ "أحمد عيد المهيري" مبتعث ضمن "بعثة رئيس الدولة للطلبة المتميزين" التي يشرف عليها مكتب البعثات الدراسية التابع لوزارة شؤون الرئاسة.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"