ضمن مبادرة طريق مكة.. تدشين أولى رحلات ضيوف الرحمن من باكستان

مبادرة طريق مكة
تدشين أولى رحلات مبادرة طريق مكة من باكستان - الصورة من واس
الحجاج
مبادرة طريق مكة - الصورة من واس
مبادرة طريق مكة
الحجاج
2 صور

كشفت مبادرة "طريق مكة"، عبر حسابها الرسمي على منصة ""تويتر"، عن تدشين أولى رحلات ضيوف الرحمن المستفيدين من المبادرة من جمهورية باكستان إلى المملكة العربية السعودية، وذلك في إطار الجهود المبذولة للتسهيل على ضيوف الرحمن.

من جانبه، أكد سفير خادم الحرمين الشريفين لدى باكستان، نواف بن سعيد المالكي، خلال تدشينه أولى رحلات ضيوف الرحمن المستفيدين من المبادرة بجمهورية باكستان من مطار إسلام آباد الدولي، على أن حكومة المملكة دأبت وبحرص منذ تأسيسها على رعاية ضيوف الرحمن وسقايتهم وإعانتهم والاهتمام بشؤونهم.

وبين السفير المالكي، أن مبادرة "طريق مكة" تأتي للعام الرابع على التوالي، ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن أحد برامج رؤية المملكة 2030، وذلك في 5 دول من بينها باكستان.

أهداف مبادرة "طريق مكة"

وكانت وزارة الداخلية السعودية قد أطلقت مبادرة "طريق مكة"، ضمن مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن، والتي تعد أحد أهم برامج رؤية السعودية 2030، وذلك في 5 دول، شملت (باكستان وماليزيا وإندونيسيا والمغرب وبنغلاديش).

عن مبادرة "طريق مكة"

تجدر الإشارة، إلى أن مبادرة "طريق مكة"، هي إحدى مبادرات برنامج خدمة ضيوف الرحمن الذي يندرج تحت برامج رؤية السعودية 2030، أطلقت في العام 2017م، وتهدف لتيسير رحلة الحجاج من خلال إنهاء إجراءات الجوازات والجمارك والاشتراطات الصحية وفرز وترميز الأمتعة في مطارات بلدانهم، وبالتالي الدخول إلى السعودية كأي رحلة داخلية، ونقل أمتعة الحجاج إلى أماكن سكنهم. استفاد من المبادرة في العامين الأولين لها حجاج دولتي ماليزيا وإندونيسيا، وفي العام 2019 انضمت للمبادرة باكستان وبنغلاديش وتونس.

وتهدف المبادرة للوصول إلى الحج الذكي من خلال مسار إلكتروني موحد، بدءا من إصدار التأشيرة، ومرورا بإنهاء إجراءات الجوازات والجمارك في مطار بلد المغادرة بعد التحقق من توفر الاشتراطات الصحية، إضافة إلى ترميز وفرز الأمتعة وفق ترتيبات النقل والسكن في السعودية، وعند وصول الحجاج لن يمروا بإجراءات الدخول التي أجروها مسبقا، إذ ينتقلون مباشرة إلى حافلات تنتظرهم لإيصالهم إلى الأماكن المعدة لسكنهم في مكة المكرمة والمدينة المنورة، أما أمتعتهم فتتولى الجهات الخدمية إيصالها إلى مساكنهم.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"