السعودية الخامسة عالميًّا في الخدمات الحكومية الرقمية

3 صور
احتلت المملكة العربية السعودية المرتبة الخامسة في استخدام "الخدمات الحكومية الرقمية" حسب دراسة أجرتها شركة "أكسنتشر" المتخصصة في الأبحاث والخدمات الاستشارية.

وشملت الدراسة إتاحة البوابات الإلكترونية على الإنترنت، والوصول إلى الخدمات العامة، واستخدام القنوات الرقمية ووسائل الإعلام الاجتماعي من أجل التواصل والتفاعل مع المواطنين. وبيّنت الدراسة أنّ النهج والإستراتيجية الرقمية للمملكة هي تمكين الاستخدام الفعال للخدمات الرقمية من خلال أسلوب آمن ومتكامل، بحيث تهدف الحكومة إلى تمكين السكان من استخدام خدمات حكومية بأسلوب آمن ومتكامل وسهل من خلال قنوات رقمية متعددة، وتدرك الحكومة التعاون في مجالات متعددة للتحول إلى مجتمع المعلومات وتحقيق الأهداف المقررة.

وعرضت الدراسة عددًا من الإنجازات الحالية في المملكة في مجال الحكومة الرقمية، ذكرت منها: البوابة الإلكترونية الوطنية للحكومة الالكترونية "سعودي"، ونظام الدفع "سداد"، وبرنامج الحكومة الإلكترونية للدولة "يسر"، ومنصة معاً التي أنشأتها وزارة العمل. وذكرت الدراسة أنه لدى المملكة خطة إجراءات للحكومة الإلكترونية الوطنية 2012-2016 تهدف إلى بناء قوة عمل مستدامة للحكومة الإلكترونية، وتحسين خبرة الجمهور حول التفاعل مع الحكومة، وتطوير ثقافة التعاون والابتكار، وتحسين فعالية الحكومة.

يشار إلى أنّ سنغافورة والنرويج ودولة الإمارات احتلت المراتب الثلاث الأولى على التوالي بين عشر دول في استخدام “الخدمات الحكومية الرقمية”، في الدراسة التي أجرتها شركة "أكسنتشر".