اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الثقافة السعودية تنظم مهرجان "البشت الحساوي" في الأحساء 15 يونيو

وزارة الثقافة
وزارة الثقافة
الثقافة السعودية تنظم مهرجان "البشت الحساوي" في الأحساء 15 يونيو - الصورة من الموقع الإلكتروني للوزارة
الثقافة السعودية تنظم مهرجان "البشت الحساوي" في الأحساء 15 يونيو - الصورة من الموقع الإلكتروني للوزارة
وزارة الثقافة
الثقافة السعودية تنظم مهرجان "البشت الحساوي" في الأحساء 15 يونيو - الصورة من الموقع الإلكتروني للوزارة
2 صور

ينطلق، يوم الأربعاء المقبل الموافق 15 يونيو الجاري، مهرجان "البشت الحساوي"، الذي تنظمه وزارة الثقافة لمدة 7 أيام، بسوق الأربعاء في محافظة الأحساء، ويتضمن العديد من الأنشطة التي تعكس الإرث الثقافي التاريخي لفنون الحياكة اليدوية في الأحساء وفي مقدمتها صناعة البشوت.

أنشطة مهرجان "البشت الحساوي"

ونشرت وزارة الثقافة، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الخميس، إنفوجرافًا حول أنشطة المهرجان، التي يقام خلال الفترة من 15 إلى 21 يونيو الجاري، حيث ستتضمن معرضًا للبشت السعودي، ومنطقة خاصة للحرف اليدوية، إلى جانب ورش عمل حيّة مختصة بصناعة البشوت.

كما ستتضمن أنشطة المهرجان أيضًا منطقة للطعام تحتوي على أبرز المأكولات التاريخية التي تشتهر بها الأحساء، ومنها: (الخبز الحساوي، والأرز الحساوي، والتمر الحساوي)، إلى جانب فعاليات خاصة بـ"عام القهوة السعودية 2022".

أهداف مهرجان "البشت الحساوي"

وتجدر الإشارة إلى أن هذا المهرجان يأتي في سياق جهود وزارة الثقافة للاحتفاء بالعناصر الثقافية المميزة للمملكة، ومنها صناعة البشوت التي تشتهر بها الأحساء، إلى جانب تقديم محتوى ثقافي متنوع يُترجم القيمة الثقافية لهذه الصناعة ويجسد أهميتها الحضارية والتاريخية.

إطلاق مشروع "تأملات في الفن السعودي والعالمي"

وعلى صعيد آخر، فقد قامت وزارة الثقافة ووزارة التعليم، يوم 22 مايو 2022، بإطلاق مشروع "تأملات في الفن السعودي والعالمي"، بهدف رفع مستوى معرفة الطلاب والطالبات بأهم الأعمال الفنية في المملكة والجزيرة العربية وحضارات العالم المختلفة على مر العصور، وكذلك رفع الوعي والذائقة الجمالية لدى الطلاب والطالبات من خلال التعرف على أهم مكونات وعناصر التحف الفنية المشهورة في العالم، وربط تلك الأعمال بالفن السعودي. وأوضحت وزارة الثقافة، عبر حسابها الرسمي على "تويتر"، أن هذا النشاط استهدف جميع طلبة التعليم العام للمرحلتين المتوسطة والثانوية في (المدارس الحكومية، والأهلية، والعالمية). وأضافت أن "النشاط يقدم محتوى تعليميًا إلكترونيًا "افتراضياً" عبر منصة "مدرستي" حيث يحتوي على أهم الأعمال الفنية والمعمارية من جميع أنحاء العالم وفي تخصصات إبداعية مختلفة".

اختتام فعاليات مهرجان طائف الورد في نسخته الثانية

وخلال شهر مايو 2022، نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع أمانة محافظة الطائف مهرجان "طائف الورد" في نسخته الثانية، احتفاءً بالقيم الثقافية والتراثية والإبداعية المرتبطة بالورد الطائفي على مدى تسعة قرون.

واختتم المهرجان فعالياته، التي تجاوزت 50 فعالية متنوعة ما بين عروض فنية وموسيقية حية وفرق شعبية أدائية وعروض بصرية إلى جانب العديد من الفعاليات الأخرى، محققًا أرقامًا قياسية، حيث بلغ عدد زواره أكثر من 957 ألف زائر.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"