اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تصميم ديكورات غرف الملابس خطوة خطوة

الخزانة تُغلق بوساطة الزجاج الشفّاف
اللونان الأكثر استخداماً للتصميم، هما: الأبيض والأسود المدمجين بالزجاج
تصميم الخزانة يتبع شكل الغرفة
الخزائن تُزوّد عناصر الإضاءة لتوضّح محتوياتها
تصميم خزانة الملابس أصبح أكثر مرونةً
خزانة عصرية تلبي احتياجات مستخدميها
الخزانة تُجزّأ عموماً إلى جزئين: أحدهما لملابس الموسم، والثاني للملابس والحاجيات اليوميّة
الخزانة تحتوي على الأدراج والرفوف والمساحة الخاصّة بتعليق الملابس
من الضروري تأمين خاصّية التحكّم بقوّة الإضاءة
الإضاءة توزع في كل زوايا الغرفة
خزانة عصرية وعملية
الزجاج يسمح برؤية المحتويات داخل الخزانة
تصميم ديكورات غرفة الملابس خطوة خطوة
طرق مفصّلة لتصميم ديكورات غرفة الملابس
الخزانة تُغلق بوساطة الزجاج الشفّاف
تصميم الخزانة يتبع شكل الغرفة
تصميم خزانة الملابس أصبح أكثر مرونةً
الخزانة تُجزّأ عموماً إلى جزئين: أحدهما لملابس الموسم، والثاني للملابس والحاجيات اليوميّة
من الضروري تأمين خاصّية التحكّم بقوّة الإضاءة
خزانة عصرية وعملية
تصميم ديكورات غرفة الملابس خطوة خطوة
7 صور

غرفة الملابس مرغوبة عموماً في المساحات الداخليّة "المودرن"، وتعبّر عن ديكور جذّاب، بالإضافة إلى وظيفتها. يقضي حضور غرفة الملابس ضمن منتفعات الشقّة السكنيّة، بسعة الأخيرة، علماً أن غرفة الملابس قد تستقلّ في مساحتها أو تتبع غرفة النوم. وهي تقلّل الفوضى في حيّز النوم. فما هي خطوط التصميم المتبعة، في هذا الإطار؟
المهندس زكريا عبد الغفور الأعرج، صاحب مؤسسة "نخبة فيو للديكور"، يجيب عن السؤال، في الآتي.

الخزانة تحتوي على: الأدراج والرفوف والمساحة الخاصّة بتعليق الملابس

 


يجدر بمصمّم الديكور الاطلاع على الآتي، قبل إعداد الديكور لغرفة الملابس: عدد الأشخاص الذين سيستخدمونها، الأمر الذي سيؤثر في الهيئة التي ستتخذها الخزائن، وما إذا كان شاب سيستخدم الغرفة، وذلك لأن حاجيات الذكور الشخصيّة، من الساعات والإكسسوارات، ستتطلّب طريقة عرض محدّدة، وما إذا كانت غرفة الملابس ستقضي الحاجة المرأة إلى التبرّج، أيضا.

 

10 نقاط أساسية في التصميم

خزانة عصرية تلبي احتياجات مستخدميها


بعد الإجابة عن الأسئلة المذكورة آنفاً، يوضّح المهندس زكريا عبد الغفور الأعرج لـ"سيدتي" النقاط العشر الآتية، في إطار تصميم غرفة الملابس المستقلّة بمساحتها عن غرفة النوم:
1 تُجزّأ الخزانة عموماً إلى جزئين: أحدهما لملابس الموسم، والثاني للملابس والحاجيات اليوميّة. في هذا الإطار، تحلّ الأغراض الموسمية في الأمكنة العلوية، في مقابل جعل تلك اليوميّة، بمتناول اليد.

تابعوا المزيد: طرق تنسيق المرايا الجدارية في ديكورات المنزل

2 أصبح تصميم خزانة الملابس أكثر مرونةً؛ فالوحدات التي تكوّنها لا تزوّد بأبواب أو قد تغلق الخزانة بوساطة الزجاج الشفّاف، الأمر الذي يسمح برؤية الملابس.
3 تؤثّر التكنولوجيا الحديثة والأنظمة الذكية إيجاباً في التصميم المذكور.
4 تصمّم الخزانة على هيئة حرف "يو" U أو "إل" L، بالتناسب مع شكل الغرفة.
5 تتضمّن الخزانة الأدراج والرفوف والمساحة الخاصّة بتعليق الملابس.
6 يشتمل اللونان الأكثر استخداماً للتصميم، على الأبيض والأسود المدمجين بالزجاج، من دون الإغفال عن الألوان الخشبية الفاتحة. عموماً، تتطلّب مساحة غرفة الملابس الضيّقة الاستعانة بألوان فاتحة حتّى تشيع الأخيرة شعوراً باتساع الفراغ. في هذا الإطار، يلاحظ الأعرج إن "الألوان الفاتحة مفضّلة للنساء، في إطار تصميم غرف الملابس، في مقابل ميل الرجال إلى الألوان الداكنة".
7 يضاف مقعد للجلوس، إذا كان حجم الغرفة متوسّطاً إلى فسيح، ما يُسهّل الأمر على مستخدم الغرفة، وذلك عند انتعال الحذاء أو تنسيق قطع الملابس والتبرّج.
8 تمثّل المرايا جزءاً أساسيّاً من التصميم، وهي تثبت على واجهات درف الخزائن، بحيث تكسوها بصورة تامّة، الأمر الذي يشي بالعصرنة ويساهم في مضاعفة المساحة.
9 يقضي طبع المساحة بالدفء، بإكساء الأرضيّة بخشب "الباركيه".
10 توزّع الإضاءة في كلّ زوايا الغرفة، مع ضرورة تأمين خاصّية التحكّم بقوّة الإضاءة، وتكثيفها في منطقة التسريح. أضف إلى ذلك، تزوّد الخزائن بعناصر الإضاءة لتوضّح محتوياتها، وتسمح برؤية التدرّجات اللونية الصحيحة الخاصّة بالملابس.

تابعوا المزيد: جماليّات الخشب في الديكورات الداخلية المعاصرة

غرفة الملابس المفتوحة على غرفة النوم


إذا كانت الشقّة السكنيّة تفتقر إلى المساحة التي تستوعب غرفة الملابس المستقلّة، في مقابل رغبة المالكة بها، تشغل "الخزانة" جزءاً بسيطاً من غرفة النوم، لتصمّم الرفوف وأماكن تعليق الملابس والأدراج خلف باب زجاجي متحرّك.
عموماً، مهما كان حجم غرفة الملابس، فإن الانسجام مطلوب، مع الجوّ العامّ لغرفة النوم، أي التوزيع المتناغم للإضاءة والألوان بشكل عامّ، ومراعاة التواصل البصري، كما تحقيق سهولة التنقل بين الحيزين، وداخل غرفة الملابس. في الأخيرة، يحلو استخدام الألوان الفاتحة للأساسيّات، والداكنة للإكسسوارات، وذلك لتصميم ديكور جذّاب.

أخطاء عند تصميم غرف الملابس

تشتمل الأخطاء المرتكبة في تصميم ديكورات غرف الملابس على البعد عن الربط الوظيفي بين منطقة السرير والحمّام وغرفة الملابس، في حال كانت الأخيرة تشغل جزءاً من قسم المنامة. أضف إلى ذلك، يقع بعض المصمّمين في فخّ عدم استغلال المناطق التي يصعب الوصول إليها في الغرفة، في التخزين الموسمي.

 

المهندس زكريا عبد الغفور الأعرج

* الصور من مؤسسة "نخبة فيو للديكور".


تابعوا المزيد: أفكار مبتكرة وعصرية لتصميم غرف المعيشة في الصيف