اكتشاف جديد توثقه هيئة التراث لنقش مرتبط بالخليفة عثمان بن عفان

هيئة التراث تقدم قراءة جديدة لنقش مرتبط بالخليفة عثمان بن عفان - الصورة من واس
هيئة التراث تقدم قراءة جديدة لنقش مرتبط بالخليفة عثمان بن عفان - الصورة من واس

اكتشاف جديد توثقه هيئة التراث بعدما تم العثور على نقش إسلامي يعود لثالث الخلفاء الراشدين الخليفة "عثمان بن عفان"، رضي الله عنه، المؤرخ بالسنة الرابعة والعشرين من الهجرة، حيث تم العثور على النقش بواسطة نخبة من المهتمين بالآثار والتراث ضمن حدود موقع قصر عليا الأثري التابع لمنطقة مكة المكرمة، المسجل سابقاً لدى الهيئة في سجل الآثار الوطني.

ووفقا لما ذكرته "واس"، حرصت هيئة التراث أن توجه شكرها للدكتور عيد اليحيى وفريقه الذي دل على النقش، وخبير النقوش الإسلامية محمد المغذوي الذي شارك في قراءة النقش الأولية، وأكد المهتمون بالنقش أن هذا الاكتشاف أحد أهم النقوش الأثرية، إذ تكمن أهميته في كونه نقشاً تاريخياً يوثق واحداً من الأحداث المهمة في التاريخ الإسلامي المبكر، حيث وردت القراءة " لله وكتبت زمن اٌمّر ابن عفان سنة 24 ".

وبقيادة الدكتور "نايف القنور"، مدير إدارة الحماية بهيئة التراث، تمت قراءة وكشف غموض السطر الأول للنقش الذي يكشف عن اسم "زهير" الذي كتب وقام بتدوين النص وجاءت القراءة المبدئية كما يلي: "أنا زهير آمنت - بالله وكتبت زمن - أُمّر بن عفان سنة، أربع وعشرين".

ويظهر النقش مشابهاً لمضمون نقش زهير في محافظة العُلا الذي وثق فيه كاتبة الزمن الذي توفى به أمير المؤمنين الخليفة عمر بن الخطاب، رضي الله عنه.

وتهتم هيئة التراث بدورها بدراسة النقش كونه ثالث أقدم وثيقة صخرية مؤرخة للنقوش الإسلامية بعد نقشي سلمة في ينبع النخل المؤرخ في سنة (23هـ) ونقش زهير في محافظة العلا (24هـ)، حسبما ذكرت واس.

موقع الجحفة في مكة المكرمة

يعد موقع الجحفة أحد أهم المواقع الأثرية والذي يقع شمال منطقة مكة المكرمة، وبدورها تواصل التراث السعودية جهودها في عمل مسح للمواقع الأثرية للموسم الحالي 2022، استكمالاً للعمل في المواقع الأثرية في شمال غرب منطقة مكة المكرمة.

وعبرت التراث السعودية عن امتنانها للمهتمين بمجال اكتشاف المواقع الأثرية، وتسليط الضوء عليها وإبراز أهميتها، مشيرة إلى أن مشاركة أفراد المجتمع في رعاية التراث الثقافي، والمحافظة عليه يدعم تكامل الجهود في تطوير قطاع التراث الثقافي.
 

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"