نادي برشلونة يضطر لبيع جزء من أصوله لتحسين ظروفه المالية

صورة جوان لابورتا رئيس نادي برشلونة
جوان لابورتا رئيس نادي برشلونة - الصورة من موقع رويترز
صورة جوان لابورتا
مؤتمر صحفي لـ جوان لابورتا رئيس نادي برشلونة - الصورة من صحيفة آس الإسبانية
صورة جوان لابورتا رئيس نادي برشلونة
صورة جوان لابورتا
2 صور

أعلن نادي برشلونة الإسباني، أمس الخميس، موافقة الجمعية العامة الاستثنائية غير العادية للنادي على الإذن ببيع حصة أقلية في قسم التراخيص والترويج والتنازل عن 25% من الدخل من حقوق تليفزيون "لا ليجا" في محاولة لتحسين وضعهم المالي.

وبحسب ما ذكره الموقع الرسمي لنادي برشلونة على الإنترنت، فإن مجلس إدارة النادي يأمل أن يمكّنهم ذلك من إنهاء السنة المالية دون خسائر وزيادة حد الإنفاق.

وقال رئيس النادي جوان لابورتا، إنهم يتوقعون بيع ما يصل إلى 49.9% من عمليات البيع بالتجزئة في برشلونة للترخيص والترويج (BLM) مقابل 200 إلى 300 مليون يورو، وما لا يقل عن 200 مليون لكل 10% من حقوق تلفزيون LaLiga لمدة 25 عامًا.

وأضاف لابورتا أمام الجمعية "عندما وصلنا العام الماضي وجدنا أنفسنا في وضع مالي معقد للغاية. لم نتمكن من تحمل كشوف المرتبات في مايو 2021. كان المستثمرون يطلبون 200 مليون يورو لم نكن نملكها".

وتابع رئيس نادي برشلونة: "نعتقد أن استخدام أصول النادي لخلق رافعة مالية هو أفضل طريقة لإعادة برشلونة إلى المنافسة مرة أخرى".

وأوضح أن برشلونة اختار عدم المشاركة في استثمار بقيمة 1.994 مليار يورو من CVC Capital Partners مع LaLiga في مقابل 11% من حقوق البث التلفزيوني على مدار الخمسين عامًا القادمة لأنهم اختلفوا مع مبلغ الصفقة ومدتها.

وقال "نريد استرداد هذه الأصول في 25 عاما. عملية (CVC) التي تم تقديمها كانت جماعية ولبرشلونة قيمة خاصة بها.. أنا أؤيد المساعدة ولكن في هذه اللحظة يتعين علينا ترتيب منزلنا أولاً".

وانتُخب لابورتا، الذي ترأس إحدى أكثر فترات برشلونة نجاحًا بين عامي 2003 و2010، العام الماضي لفترة ثانية مع العملاق الكتالوني بعد استقالة مجلس الإدارة السابق بسبب تدهور الأوضاع المالية للنادي والخلافات الأخرى.

وورث مجلس الإدارة الجديد أزمة مالية كبيرة، تفاقمت بسبب جائحة COVID-19، ما تسبب في فشل برشلونة تجديد التعاقد مع أسطورة النادي الكاتالوني ليونيل ميسي، الذي غادر بشكل مجاني لباريس سان جيرمان الفرنسي الصيف الماضي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"