مركبة فضائية تعثر على "قمامة" في المريخ.. كيف ذلك؟

صورة قمامة في صحراء المريخ
قطعة قمامة بين صخور صحراء المريخ - الصورة من موقع ناسا
صورة مركبة فضائية على سطح كوكب المريخ
مركبة فضائية على سطح كوكب المريخ - الصورة من موقع mashable
صورة قمامة في صحراء المريخ
صورة مركبة فضائية على سطح كوكب المريخ
2 صور

أعلنت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء، اكتشاف جسم غريب أشبه بـ"قمامة" يقع بين صخرتين في وضع غريب، على سطح كوكب المريخ، وهو الأمر الذي أذهل الجميع.

وأثناء البحث عن آثار الحياة البكتيرية القديمة على سطح المريخ، اكتشفت المركبة المتجولة التابعة لوكالة ناسا شيء ما محاصر في صخرة خشنة، تبين غالبا أنها مادة حرارية استخدمتها وكالة الفضاء لحماية مركبة الفضاء الخاصة بها من درجات الحرارة القصوى أثناء سفرها إلى المريخ والدخول في الغلاف الجوي للكوكب الأحمر.

وكتبت وكالة ناسا عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "هذا الجزء اللامع من الرقائق هو جزء من بطانة حرارية، وهي مادة تستخدم للتحكم في درجات الحرارة. إنها مفاجأة اكتشاف هذا هنا.. تحطمت هذه البطانة على بعد حوالي 2 كم. هل هبطت هذه القطعة هنا بعد ذلك، أم أنها هبت بفعل الرياح؟".

السؤال المحير لدى الكثيرين، هو كيفية وصول هذه القطعة من الحطام إلى هذه المنطقة من فوهة جيزيرو في المريخ، على بعد حوالي 2 كم من مكان تحطم معدات الهبوط.

وحطت المركبة الفضائية التابعة لوكالة ناسا على سطح المريخ في فبراير 2021. في طريقها إلى الأسفل، قامت المركبة الفضائية التي تحمل العربة الجوالة بإلقاء مجموعة متنوعة من الأدوات والأشياء، بما في ذلك الدرع الحراري، ومظلة أسرع من الصوت، ورافعة تعمل بالطاقة الصاروخية، والتي أنزلت المركبة على الأرض.

المركبة الفضائية ليس لديها الكثير من الوقت لتحليل وجود قطعة من القمامة على سطح المريخ، حيث إن مهمتها الأساسية استكشاف دلتا نهر جاف في Jezero Crater. منذ حوالي 3 مليارات سنة، حيث كانت هذه المنطقة مليئة بالمياه، كما يعتقد علماء الكواكب في ناسا.

وقالت ناسا: "هذه الدلتا هي واحدة من أفضل المواقع على سطح المريخ للمركبة الجوالة للبحث عن علامات الحياة المجهرية الماضية".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"