موهبة تعلن اطلاق برنامج التطوير المهني لمقدمي برامجها الإثرائية الصيفية لعام 2022

اطلاق برنامج التطوير المهني لمقدمي برامجها الإثرائية الصيفية لعام 2022
موهبة

أعلنت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة"، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، عن إطلاق برنامجها التدريبي لمقدمي برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي وبرنامج موهبة الإثرائي البحثي لصيف عام 2022م.

وأوضحت "موهبة"، أن البرنامج سوف يستمر على مدى 3 أسابيع تمهيدًا لانطلاق البرامج الإثرائية لطلبة موهبة في الإجازة الصيفية.

تفاصيل برنامج "موهبة" التدريبي

ويستهدف البرنامج التدريبي الذي يتولى مركز التميز تقديمه الممارسين التربويين المكلفين بتنفيذ البرامج الإثرائية من رؤساء للبرامج ونواب علميين ومشرفين ومدربين، حيث بهدف تهيئتهم ودعم جاهزيتهم والتأكد من فاعلية عناصر التدريس الأساسية التي تتضمن؛ المعلم والمحتوى العلمي والبيئة التعليمية في الفصول الواقعية والافتراضية.

كما يتضمن البرنامج 21 دورة تدريبية يتم إلحاق المتدربين بها حسب تخصصاتهم ومساراتهم العلمية وحسب المستويات المهارية للبرامج التي سيقدمونها للطلبة.

الدورات التدريبية للبرنامج تشتمل على التالي:

- إستراتيجيات التدريس للطلبة الموهوبين وأحدث تقنيات التعليم لتوظيفها في تقديم البرامج الإثرائية.

- تحليل المحتوى العلمي وكيفية تفعيل الأنشطة الممتدة لتحفيز الطلبة على استمرار حدوث التعلم خارج الصف الدراسي.

- التدريب على أساليب التقويم الصفي الفعال واستثمار الأدوات التقنية في تقويم تعلم الطلبة وطرق قياس التعلم المكتسب من البرامج التي يلتحقون بها.

- تدريب مقدمي البرامج الإثرائية المنفّذة "عن بُعد" بشكل خاص على استخدام بوابة "موهبة" للتعليم الإلكتروني والتعرف على الخصائص والمميزات المتاحة فيها وتجربتها عمليًا.

- تقديم البرامج التدريبية غير المتزامنة عبر منصة كورسيرا العالمية.

وبينت مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع "موهبة، أنه من المتوقع أن يستفيد من البرامج التدريبية مايقارب 750 ممارسًا تربويًا.

ويأتي ذلك إيمانًا من "موهبة" بأهمية دعم شركائها من الكوادر البشرية التي تشارك في تنفيذ البرامج الإثرائية كونها أحد أهم العناصر المؤثرة في رحلة الطالب الموهوب إلى آفاق العلم والمعرفة والمشاركة الفاعلة في البرامج الأخرى التي ترعاها وتقدمها "موهبة" داخل المملكة وخارجها.

عن برنامج "موهبة" الإثرائي

برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي وبرنامج موهبة الإثرائي البحثي ستنطلق فعالياتهما في شهر يوليو المقبل بنسختين حضورية و"عن بُعد"، وتستضيفهما الجامعات والكليات والمراكز البحثية والشركات الرائدة والمدارس المميزة من شركاء "موهبة".

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"