اكتشاف فريد لـ"مسبار الأمل".. هل الوقت على كوكب المريخ يشبه كوكبنا؟

صورة رائد فضاء على المريخ
رائد فضاء على سطح كوكب المريخ
صورة لكوكب المريخ
كوكب المريخ
صورة رائد فضاء على المريخ
صورة لكوكب المريخ
2 صور

رصد مشروع دولة الإمارات العربية المتحدة لاستكشاف كوكب المريخ، وهو المشروع المعروف باسم "مسبار الأمل"، ظاهرة غريبة بعض الشيء في الكوكب الأحمر، تجعله مختلفًا عن كوكب الأرض.

وبحسب ما ذكرته الصحف المحلية، فإن "مسبار الأمل"، أعلن عن وجود تباين في ساعات اليوم ضمن سحب المياه الجليدية على سطح المريخ، بواسطة المقياس الطيفي بالأشعة تحت الحمراء، وذلك خلال مقطع تم التقاطه مدته 11 ثانية تقريبًا، نشره مشروع "مسبار الأمل" على تويتر.

وتعتبر أهم مهمة للمقياس الطيفي، هي دراسة الغلاف الجوي السفلي للكوكب الأحمر ضمن نطاقات الأشعة تحت الحمراء، وبالتالي توفير أكبر قدر من المعلومات من الغلاف الجوي السفلي، وذلك بالتزامن مع ملاحظات من كاميرا الاستكشاف.

ويبلغ طول اليوم الواحد على سطح المريخ 24 ساعة و37 دقيقة، في اختلاف عن كوكب الأرض الذي تبلغ مدة اليوم الواحد فيه 24 ساعة بالضبط، بينما تصل السنة المريخية إلى 687 يوماً أرضياً، كما يواصل مسبار الأمل حالياً الدوران في مداره العلمي المخطط له حول المريخ، والذي يتراوح ما بين 20000 و43000 كيلومتر مع ميل باتجاه المريخ بمقدار 25 درجة، ما يمنحه قدرة فائقة على إكمال دورة واحدة حول الكوكب كل 55 ساعة، والتقاط ملاحظات شاملة من الكوكب كل 9 أيام.

ويمتلئ كوكب المريخ بالعديد من الظواهر الغريبة، حيث أعلنت وكالة ناسا الأمريكية للفضاء، منذ أيام، اكتشاف جسم غريب أشبه بـ"قمامة" يقع بين صخرتين في وضع غريب، على سطح كوكب المريخ، وهو الأمر الذي أذهل الجميع.

وأثناء البحث عن آثار الحياة البكتيرية القديمة على سطح المريخ، اكتشفت المركبة المتجولة التابعة لوكالة ناسا شيء ما محاصر في صخرة خشنة، تبين لاحقًا أنها مادة حرارية استخدمتها وكالة الفضاء لحماية مركبة الفضاء الخاصة بها من درجات الحرارة القصوى أثناء سفرها إلى المريخ والدخول في الغلاف الجوي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"