لتحويلها لواجهة للتراث العالمي.. ملكية العلا تطلق مشروع "وادي الفن"

العلا
ملكية العلا تطلق مشروع "وادي الفن" - الصورة من حساب ملكية العلا بتويتر

كشفت الهيئة الملكية لمحافظةِ العُلا، عن خطةَ إطلاقِ مشروعِ "وادي الفن" الذي يعد أحد الأصولِ الثقافية لمخطط "رحلة عبر الزمن" الذي سبق أن أطلق ولي العهد الأمير محمد بن سلمانِ رؤيتَه التصميميةَ في أبريل العام 2021م، لجعل المنطقة وجهةً عالميةً رائدةً للفنون والتراث والثقافة والطبيعة؛ تحقيقاً لمستهدفات رؤية المملكة 2030.

تطوير محافظة العلا وجعلها وجهة عالمية للتراث العالمي

وأوضحت الهيئة، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، أن الإعلان عن هذا المشروع؛ يأتي ترجمةً لرؤيةِ وليِّ العهدِ، نحو تطوير المحافظة وحماية التراث الطبيعي فيها ومشاركة تاريخها الثقافي الثري مع العالم أجمع.

بدوره غرد وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان آل سعود، عبر حسابه الرسمي على منصة "تويتر"، قائلاً: بدعم وتوجيهات سمو سيدي ولي العهد رئيس مجلس إدارة

@RCU_SA، ستصبح العلا الوجهة الأولى للفن والثقافة حول العالم.

تفاصيل مشروع "وادي الفن"

وتقدر مساحةُ مشروع "وادي الفن" بـ 65 كيلومتراً مربعاً، إذ من المقرَّر اكتماله في العام 2024م، وسيتضمن أعمالاً فنية مستمدة من طبيعةِ العُلا الفريدة لأشهر الفنانين السعوديين والعالميين، حيث سيستقطب عشاق الفنِ من جميع أنحاء العالم؛ كون هذه الوجهة تشكل مزيجاً فريداً يجمع الأعمال الفنيةَ الإبداعيةَ المتكاملةَ مع البيئة الطبيعية.

من جانبها، أكدت نورا الدبل، المدير التنفيذي للإدارة العامة للفنون والصناعات الإبداعية في الهيئة الملكية لمحافظة العُلا، على أن "وادي الفن" سيسهمُ في تعزيز الإبداع في محافظة العُلا، وسيقدم تجارب استثنائيةً لأهالي العُلا وزواها.

وسوف يتم افتتاح "وادي الفن" في العام 2024م، ويشتمل البرنامج الأولي الذي سيقام أواخرَ عام 2022م، على معارضَ مؤقتةً ومقرات للفنانين وندوات عامة، وسيصاحب ذلك الكشف عن الأعمال الفنية الخمسة الأولى برنامج حيوي للزوار، يشمل العروض والجولات عبر الوادي، إلى جانب الفرص التعليمية لأبناء وبنات الوطن في العلا والمملكة.

فنانين محليين وعالميين يشاركون في "وادي الفن"

كما سوف يشارك في "وادي الفن" نخبةٌ من أبرز الفنانين والفنانات السعوديين والسعوديات، إضافة إلى أبرز رواده العالميين، ومنهم: منال الضويان، وأحمد ماطر، وأجنيس دينيس، ومايكل هايزر، وجيمس توريل، الذين سيشاركون بأعمالٍ تناقشُ موضوعاتٍ عدة؛ مثل الذاكرة الجماعية والفولكلور والحضارة والإنجاز وأهمية الضوء، وتمثلُ هذه المشاركاتُ بدايةَ برنامجٍ سيستمرُ في استقطاب المزيد من الفنانين.

أهداف مشروع "وادي فن"

ويهدف مشروع "فن الأرض" الذي يعد أسلوباً فنياً إلى لفت الانتباه للبيئة وأهمية المحافظة عليها، حيث ظهر في الولايات المتحدة الأمريكية أواخر الستينيات الميلادية الماضية، ويسعى إلى عدم إقامة الأعمال الفنية في المتاحف والمعارض المغلقة، وعوضاً عن ذلك، عرضها في متاحف ومعارض مفتوحة تقعُ في قلب الطبيعة.

قطاع الفنون من أهم قطاعات رؤية 2030

وفي ضوء رؤية العلا يعد قطاع الفنون أحد القطاعات الرئيسية التي استلهمت محاور رؤية 2030، والركائز الثلاث.

واشتملت الركائز الثلاث على الآتي:

1- مجتمع حيوي.

2- اقتصاد مزدهر.

3- وطن طموح".

ويأتي ذلك عبر العديد من المبادرات، التي تم تنفيذ عدد منها، إضافة إلى ما تضمنه مخطط "رحلة عبر الزمن" الذي يبرزُ مواقعَ التراث والطبيعة؛ لتعزيز التنمية المستدامة، باستثمار كل المقومات المتاحة من أجل خلق روافد اقتصادية متنوعة.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"