اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

شما بنت سلطان بن خليفة تنضم إلى برنامج زمالة الطاقة والمناخ

الشيخة شما بنت سطان بن خليفة
الشيخة شما بنت سطان بن خليفة

تضم دولة الإمارات العربية المتحدة العديد من النماذج النسائية الناجحة، التي استطاعت أن تتخطى حدود وطنها الأم لتحجز لها مكانًا مرموقًا على كافة الأصعدة وفي مختلف المجالات في دول العالم المتقدم.

الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة


وتعد "الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة" إحدى النساء الإماراتيات اللاتي كن على قائمة التميز والنجاح.
فهي صاحبة إنجازات مميزة، وريادية في مجالات مختلفة؛ حيث أسست العديد من مؤسسات الأعمال منذ العام 2008، منها: فريق الأصايل لقفز الحواجز، ودار "البيت الملكي للنشر" عام 2012، وشركة الحلول الاستراتيجية المستدامة (Sustainable Strategic Solutions) والتي تعد شركة استشارات بحثية تأسست عام 2014. وآخر مبادراتها كانت إطلاق مؤسسة التحالفات للاستدامة العالمية عام 2016، والتي تشغل فيها منصب الرئيس التنفيذي.

مبادرات لدعم المجتمع


التزمت "الشيخة شما" بدعم المجتمع وذلك عبر مؤسستها الخيرية "دائرة الأمل"، لتقوم من خلالها بإطلاق العديد من المبادرات، من هذه المبادرات نشر الوعي بفكرة "الشفاء عبر القراءة" في مبادرة "تبون تقرون؟"، كما لها جهود بارزة في تمكين المرأة عبر المجلس التنفيذي لتمكين المرأة. وتعد مبادرة "منارة الأمل" إحدى المبادرات الإنسانية "للشيخة شما" والتي تسعى لتوفير الإنارة عبر الطاقة الشمسية للأطفال في المناطق التي تعاني من فقر الطاقة. وأيضًا تعمل بشكل فاعل مع المنظمات غير الحكومية والرواد الاجتماعيين، وتقدم لهم المساعدة من أجل ترك بصمات إيجابية في المجتمعات، وجمع التبرعات وتحديد الدور المنوط بها في منظومة العمل المجتمعي. إضافة إلى ذلك تم تعيينها سفيرة لبرنامج "اصرف صح"، وهو برنامج لتعزيز الوعي بين الشباب حول كيفية إدارة شؤونهم المالية، أطلقته مؤسسة الإمارات لتنمية الشباب.

اهتمامها بالبحث الأكاديمي


يشار إلى أنّ "الشيخة شما" تهتم وبشكل خاص بالبحث الأكاديمي، حيث قدمت العديد من الأوراق البحثية في مؤتمرات أكاديمية محلية ودولية، وذلك في دراسات الجندر، ونقل المعرفة، وسلوك المستهلك، وجهود التوطين، ومحو الأمية المالية. وهي عضو في المجلس الاستشاري للصناعات والشؤون الأكاديمية في أكاديمية الأعمال الدولية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا.

جهودها في التنمية المستدامة


وللشيخة شما شغف كبير في المساهمة بجهود التنمية المستدامة لدولة الإمارات العربية المتحدة وشعبها، وهي تشغل منصب الرئيس التنفيذي لمؤسسة تحالف من أجل الاستدامة العالمية، والشريك المؤسس لـ "أرورا 50"، وكانت قد استعرضت في شهر مايو من هذا العام جهود الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان "رحمه الله" في العمل البيئي والاستدامة، وإرثه العامر بالإنجازات في هذا المجال.

فارسة محترفة


لكونها فارسة محترفة أطلقت "الشيخة شما" مبادرة (World Elite Sport Horse Studbook)، والتي تهدف إلى توفير منصة موحدة لمربي ومالكي الخيول في المنطقة. وتأمل هذه المبادرة إلى تعزيز التواصل بين المهتمين في هذا المجال وتنشيط سوق الخيول في المنطقة.

تحصيلها العلمي


تتقن "الشيخة شما" ثلاث لغات، وهي: اللغة العربية، والإنجليزية، والفرنسية. وقد حصلت على شهادة بكالوريوس العلوم في إدارة الأعمال، بتخصص في مجال التسويق، من جامعة زايد، كما حصلت على شهادة الماجستير في تخصص القيادة المستدامة في جامعة كامبردج في المملكة المتحدة.
ونالت تكريمًا من معهد "مولر" المرموق في كلية "تشرشل"، والذي يجمع كوكبة من أهم القادة ورواد الأعمال في العالم.

برنامج زمالة الطاقة والمناخ


ولعل آخر ما حققته "الشيخة شما" من نجاح هو اختيارها من قبل المجلس الأطلسي للانضمام إلى برنامج زمالة الطاقة والمناخ، لتكون بذلك أول مواطنة خليجية تنضم إلى البرنامج الذي يمتد لعام واحد، ويهدف إلى تعميق المعرفة والخبرات المتعلقة بسياسات الطاقة والمناخ.
وكان مركز الطاقة العالمي التابع للمجلس الأطلسي قد أعلن عن اختيار مجموعته الرابعة من القيادات النسائية في برنامج زمالة الطاقة والمناخ، حيث تم اختيار الشيخة شما بنت سلطان بن خليفة آل نهيان كأول سيدة من دول مجلس التعاون الخليجي ضمن هذه مجموعة، وتمتد الزمالة الغير مقيمة لمدة عام واحد للسيدات من القيادات النسائية اللواتي عملن في مجال الطاقة والمناخ في المرحلة المبكرة والمتوسطة من مسيرتهنّ المهنية والطامحات إلى إثراء معرفتهم بسياسات القطاع والتطور المهني فيه. وسيتم دعوة مجموعة هذا العام كمشاركين أساسيين في منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي في يناير 2023 المقام في أبوظبي والذي يعد من أكثر فعاليات القيادات العالمية السنوية تأثيرًا في مجال الطاقة والمناخ والمتضمنة في مؤتمر الأمم المتحدة لتغيّر المناخ المرتقب في دورته الثامنة والعشرين لمؤتمر الأطراف (في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغيّر المناخ) والمقامة في دولة الإمارات. ويعكس اختيار "الشيخة شما آل نهيان" ضمن القيادات النسائية في برنامج زمالة الطاقة والمناخ، واستضافتها لمنتدى المجلس الأطلسي العالمي التزام أبوظبي بتحقيق رؤيتها البيئية 2030.
وبحسب المكتب الإعلامي لحكومة أبوظبي قالت "الشيخة شما بنت سلطان آل نهيان" المؤسس والرئيس التنفيذي لمؤسسة تحالف من أجل الاستدامة العالمية بهذه المناسبة:" إنه لشرف لي أن أكون ضمن القيادات النسائية في زمالة الطاقة والمناخ في مركز الطاقة العالمي التابع للمجلس الأطلسي، وأن أصبح بذلك أول سيدة من تنضم لهذه المجموعة من دول مجلس التعاون الخليجي، وبينما تسعى الإمارات وبقية دول العالم على حد سواء إلى مواصلة جهودها من أجل تحقيق الاستدامة البيئية والعمل المناخي والاقتصاد الدائري، فمن الحتمي أن يتكاتف قيادي البيئة المستقبلين الآن للعمل معًا يدًا بيد من أجل مستقبل آمن".
وأضافت:" أتطلع إلى لقاء زملائي في واشنطن العاصمة والعمل معهم والحوار البناء ليكون دافعًا لإيجاد حلول الطاقة والمناخ العالمية. كما يسعدني أن أرحب بهم في منتدى الطاقة العالمي للمجلس الأطلسي ومؤتمر الأطراف الثامن والعشرين، المقام في دولة الإمارات اللتان تعدان فعاليتان مهمتان من شأنهما المساهمة الفاعلة في تغيير العالم إلى الأفضل".



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"