اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الغذاء والدواء السعودية تعتمد نظام الإدراج لمنتجات التجميل.. وهذه عقوبة المخالفين

الغذاء والدواء السعودية تعتمد نظام الإدراج لمنتجات التجميل
الغذاء والدواء

في إطار تعزيز سلامة الإنسان، أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء اليوم، عبر حسابها الرسمي على منصة "تويتر"، أنها أعتمدت نظام الإدراج لمنتجات التجميل وإجراء عمليات التحقق من بيانات المنتجات بعد الإدراج، وذلك من أجل أمان صحة المستخدم.

تعريف نظام الإدراج لمنتجات التجميل

وبينت الغذاء والدواء، أن الإدراج هو "الإخطار بالتسويق"، ويعني قيد المنتج التجميلي فى سجلات الهيئة مباشرة بعد تقديم طلب الإدراج.

عند الإدراج يجب اتباع الخطوات التالية:

- مطابقة المنتج لتعريف المنتج الأصلي.

- مطابقة المنتج للوائج الفنية والمواصفات القياسية المعتمدة.

- مأمونية المنتج وألا يسبب أي ضرر بصحة المستخدم.

- الالتزام بما تضمنته تعهدات وإقرارات المدرج.

- عدم احتواء المنتج على مواد خطرة أو مقيدة متجاوزة الحد المسموح به.

- إدراج المنتج لا يعنى الموافقة على فسحه.

5 ملايين ريال غرامة المخالفين

وحذرت هيئة الغذاء والدواء من أنه في حال ضبط مخالفات أثناء تحققها من سلامة ومأمونية المنتج، سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المدرج والتي قد تصل إلى غرامة 5 ملايين ريال.

وفي سياق أخر، وبالتزامن مع اقتراب موسم الحج لهذا العام 1443هـ، فقد كشفت الهيئة العامة للغذاء والدواء، عن مواصلة تنفيذ خطتها الرقابية والتوعوية في موسم الحج للسنة الحالية.

وأوضحت الهيئة، أن ذلك يأتي ضمن الجهود المبذولة من قيادة المملكة العربية السعودية لتسخير كافة الإمكانات وتقديم أفضل الخدمات لضيوف بيت الله الحرام.

وتحرص الغذاء والدواء على التواجد في موسم الحج في منافذ دخول الحجاج الجوية والبرية والبحرية وصولًا إلى مكة المكرمة والمشاعر المقدسة والمدينة المنورة، وذلك من خلال عدة محاور رئيسية تساهم في الارتقاء بخدمة حجاج بيت الله الحرام.

واشتملت تلك المحاور على التالي:

- الرقابة والتفتيش على الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية.

- تقديم برامج التوعية.

- إعداد الدراسات الميدانية.

- المشاركة في اللجان المشتركة خلال موسم الحج.

وقد بدأت الهيئة استعداداتها مبكرًا من خلال إعداد خطة شاملة خلال موسم حج هذا العام، لضمان سلامة غذاء الحجاج وأدويتهم ومنتجاتهم الطبية، وذلك وفقاً لما أكد عليه الرئيس التنفيذي لهيئة الغذاء والدواء، الدكتور هشام بن سعد الجضعي.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"