اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيف توفر في استهلاك الوقود 

petrol-pump-in-petrol-station-2021-08-26-18-2-26-utc
كيف توفر في استهلاك الوقود 
الحفاظ على الحرارة المعتادة للمحرك
كيف توفر في استهلاك الوقود 
قم بتجميع عدد من المشاوير في مشوار واحد
كيف توفر في استهلاك الوقود 
لا تنسَ فحص مصفي الهواء أو ترك المشعات متسخة
كيف توفر في استهلاك الوقود 
كيف توفر في استهلاك الوقود 
كيف توفر في استهلاك الوقود 
4 صور

يحرص الناس حالياً على تقليل استهلاك الوقود لتوفير المال؛ نظراً لارتفاع أسعار النفط إلى مستويات قياسية حول العالم؛ لذا فقد وضع الخبراء في مدرسة بيل بلانت لتعليم قيادة السيارات في المملكة المتحدة، توصيات حول أفضل السبل لتوفير كل كيلومتر إضافي من الوقود.

* أفضل السُبل لتوفير الوقود

كيف توفر في استهلاك الوقود

- تخلص من الوزن الزائد في سيارتك

يبدأ تحقيق أقصى استفادة من الوقود قبل أن يعمل المحرك، من خلال أشياء ربما لم تلاحظها من قبل، مثل: الوزن الزائد لأشياء لا تحتاج إليها بالفعل داخل مركبتك، التي تجعل المركبة تستهلك المزيد من الوقود عندما يزيد وزنها.

- التخطيط الجيد للرحلات والمشاوير

يؤثر الوقت المستغرَق على استهلاك الوقود؛ فعلى سبيل المثال، التخطيط لرحلاتك بحيث تُكمل مهام متعددة دفعةً واحدة، تعتبر نصيحة أُخرى لتوفير الوقود، ويَنصح الخبراء بالاعتماد على وسائل تنقّل أُخرى، مثل: الدراجات في حال كانت المشاوير قريبة.

- التسريع والفرملة بسلاسة

تقول مدرسة القيادة، إن السلاسة في القيادة تساعد بشكل كبير؛ خصوصاً عند الانطلاق والوقوف، وسيسمح لك التسريع بلطف والتركيز بشكل أكبر على الطريق، بأن تكون أكثر لطفاً في دواسة الوقود، وأن تتوقف بشكل أكثر سلاسة؛ بدلاً من الإسراع بقسوة وإهدار الطاقة في الضغط على المكابح.

- لا تستخدم وضع الحياد أثناء القيادة

بالنسبة لأولئك الذين يقودون السيارات اليدوية، لا توصي مدرسة القيادة باستخدام وضع الحياد؛ حتى أثناء القيادة على المنحدرات؛ فإن الفرق في توفير الوقود ضئيل. وعلى سبيل المثال؛ فإن القيادة على سرعة 113 كم/ساعة تستهلك وقوداً أكثر بنسبة تصل إلى 15% من الالتزام بحد 80 كم/ساعة.

- استخدم أعلى سرعة ممكنة، وحافظ على سرعة ثابتة

بمجرد أن تصل إلى الحد الأقصى للسرعة، توصي المدرسة بالعثور على أعلى ترس عملي، من أجل إبقاء الدورات منخفضة قدر الإمكان، مع محاولة الحفاظ على سرعة ثابتة، وبمجرد أن تكون على الطريق، يمكن أن يكون لاستخدام الأجهزة الإلكترونية تأثير على الوقود؛ لذا تأكد من أنك تستخدم فقط ما تحتاج إليه.

* أشياء بسيطة لخفض معدل حرق البنزين

  • هي ضرورة ضبط الإطارات؛ لأنه في حالة عدم امتلائها، ستزيد من استهلاك الوقود بنسبة 70%، بخلاف 105 أخرى يتسبب فيها عدم ضبط زوايا الإطارات.
  • التعامل مع التكييف بذكاء؛ فعند استخدامه داخل المدن التي تتسم ببطء الحركة، يرفع نسبة استهلاك الوقود بنحو 20%، وتنخفض النسبة إلى 3% عند السير بالطرق السريعة.
  • الحفاظ على الحرارة المعتادة للمحرك؛ لأن ارتفاعها يؤدي إلى رفع استهلاك البنزين بمقدار 10%.
  • عليك تغيير الزيت بانتظام؛ لأن الزيت شديد الرخوة يستهلك 3% وقوداً أكثر.
  • لا ترهق السيارة في التسخين قبل الانطلاق، لفترة طويلة، ليس عليك سوى تحريك السيارة بسرعة منخفضة نحو كيلومتر، ولا تستمر على سرعة منخفضة مسافة طويلة؛ منعاً لزيادة استهلاك الوقود.
  • الحذر من التسارع المفاجئ للسيارة؛ لأن الضغط بقوة على دواسة البنزين، يؤدي إلى ضخ قدر أكبر من البنزين.
  • عليك رفع السرعة ببطء ونعومة، وتجنب أيضاً التوقف المفاجئ؛ فالطريقة السليمة للقيادة توفر في استهلاك الوقود بمقدار 20%؛ مقارنةً بالقيادة العفوية، والأفضل استخدام مثبت السرعة في الرحلات الطويلة وعلى الطرق المستوية.
  • عليك اختيار الطرق السريعة؛ لتجنب الإشارات والاختناقات المرورية؛ لكونها تسهم في خفض استهلاك البنزين، ولكن السرعة المرتفعة تستهلك كميات أكبر من الوقود، كما يجب تجنب السير على الطرق الرملية والطمي؛ لأن استهلاك البنزين يرتفع مع زيادة المقاومة.
  • ضرورة تموين السيارة بالوقود عندما يصل إلى ما بين النصف والثلث، من أجل الحفاظ على انتظام كمية الوقود المتدفقة للمحرك، ولا تقل كفاءة عمله وتجعله يستهلك كمية أكبر من الوقود.
  • عليك الاهتمام بالنقلات؛ حتى لا يزداد التحميل على المحرك؛ فالقيادة بسرعة 60 كم على السرعة 3 ترفع معدل استهلاك الوقود بنحو 25٪ عن السرعة 5.
  • عدم ترك المحرك يعمل في حال الانتظار أو الاختناقات المرورية؛ خاصة أن إعادة تشغيل المحرك لا تتطلب قدراً كبيراً من الوقود الإضافي، ويؤدي ذلك إلى توفير استهلاك الوقود بنسبة لا تقل عن 12%؛ فمحرك السيارة يحرق كمية وقود كافية لقيادة نصف ميل في كل دقيقة انتظار.
  • احرص على استخدام أنواع جيدة من الوقود؛ فأسعارها تكون مرتفعة نسبياً، ولكنها تعطي معدلات احتراق أعلى؛ مما يجعل قيمة فاتورة الوقود أقل.
  • لا تنسَ فحص مصفي الهواء أو ترك المشعات متسخة؛ لأن ذلك يؤدي إلى زيادة استهلاك بنحو 10% أكثر، وترتفع النسبة إلى 20 و30% في الاختناقات المرورية.
  • عدم استخدام مضخم الصوت، أو أية أجهزة إضافية غير الكاسيت؛ لأنها تستهلك كهرباء أكثر، وبالتالي بنزيناً أكثر.
  • - المقارنة بين معدل استهلاك الوقود للسيارات المختلفة، وخذ في الاعتبار أن كِبر حجم السيارة والمحرك، يؤدي إلى تقليل كفاءة استخدام الوقود.
  • - عليك استخدام الجراج والظل لصف السيارة؛ مما يجعلك لا تضطر لتشغيل التكييف، وقم بركن السيارة حيث تكون مقدمتها للخارج، ويفضل في الأماكن المرتفعة؛ حتى لا تستهلك بنزيناً أكثر عند بداية الحركة.
  • - قم بتجميع عدد من المشاوير في مشوار واحد بدلاً من عدة مشاوير، واستخدام نظام المشاركة بين أصحاب السيارات المتعددة، وحاول أن تقطع مشاويرك بعيداً عن الزحام.