لأول مرة.. تعيين امرأة من أصول إفريقية قاضية في المحكمة العليا الأمريكية

صورة القاضية كيتانجي براون جاكسون
قاضي ستيفن جي براير مع كيتانجي براون جاكسون - الصورة من واشنطن بوست
صورة تعيين كيتانجي براون جاكسون في المحكمة العليا الأمريكية
تعيين كيتانجي براون جاكسون في المحكمة العليا الأمريكية - الصورة من موقع NY Times
صورة القاضية كيتانجي براون جاكسون
صورة تعيين كيتانجي براون جاكسون في المحكمة العليا الأمريكية
2 صور

أدت كيتانجي براون جاكسون، اليمين الدستورية بعد تعيينها قاضية بالمحكمة العليا، لتكون أول امرأة من ذوي البشرة السمراء على المنصة القضائية بالولايات المتحدة الأمريكية.

وقالت جاكسون في بيان وزعه مكتب الإعلام بالمحكمة: "إنني ممتنة حقًا لأن أكون جزءًا من وعد أمتنا العظيمة".

وأدت جاكسون القسم المزدوج من المنصب في حفل بسيط في قاعة المؤتمرات الغربية بالمحكمة التي تم بثها مباشرة، حيث أدى رئيس القضاة جون جي روبرتس الابن القسم الدستوري، وقادها القاضي ستيفن جي براير، الرجل الذي حلت محله والذي عملت معه ككاتبة قانونية، خلال القسم القضائي. أمسك زوجها، باتريك جاكسون، بكتابين من الأناجيل استندت عليهما يدها.

ومن المقرر أن يكون هناك حفل تنصيب رسمي في الخريف، حيث سيتخذ القاضي الجديد وروبرتس السير التقليدي في خطوات المحكمة الأمامية.

قال روبرتس إن "جاكسون كانت حريصة على العمل دون مزيد من التأخير، أرحب بها في محكمتنا ودعوتنا المشتركة.. يسمح لها أداء اليمين بتجميع غرفها.. لقد وظفت بالفعل أربعة كتبة قانونيين، والمشاركة في التماسات الطوارئ التي تُعرض على المحكمة هذا الصيف. كما ستراجع هي والقضاة الآخرون القضايا التي قد تضاف إلى جدول أعمال المحكمة للفترة التي تبدأ في أكتوبر".

وجاء نص بيان جاكسون: "بكل قلبي، أتحمل المسؤولية الجليلة في دعم دستور الولايات المتحدة والدفاع عنه وإقامة العدل دون خوف أو محاباة، فساعدني الله. أنا ممتنة حقًا لكوني جزءًا من وعد أمتنا العظيمة. أتقدم بخالص شكري لجميع زملائي الجدد على ترحيبهم الحار والكرم. كما أنني ممتنة بشكل خاص للوقت والاهتمام اللذين أعطانيهما رئيس القضاة والقاضي براير. كان القاضي براير صديقًا شخصيًا ومعلمًا لي طوال العقدين الماضيين، بالإضافة إلى كونه جزءًا من العمل الرسمي اليوم. في أعقاب خدمته المثالية، بدعم من عائلتي وأصدقائي، وإدراكًا دائمًا لواجب تعزيز سيادة القانون، أنا في وضع جيد لخدمة الشعب الأمريكي".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"