اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الإمارات ترصد ثلاث هزات أرضية متتالية

زلزال إيران. الصورة من تويتر المركز الوطني للأرصاد
زلزال إيران. الصورة من تويتر المركز الوطني للأرصاد

قامت محطات الشبكة الوطنية لرصد الزلازل التابعة لـ"المركز الوطني للأرصاد" يوم الجمعة الموافق 1 يوليو بالإعلان عن رصد وقوع زلزال في جنوب إيران قوته 6.3 درجة على مقياس ريختر فجر يوم السبت.

تأثير الزلزال على دولة الإمارات


وأوضح المركز في تغريدات عبر حسابه الرسمي في تويتر أنّ "الزلزال كان محسوسًا في مناطق مختلفة من الدولة وليس له تأثير".

ونقل سكان الإمارات مقاطع فيديو أظهرت عمليات إجلاء عبروا فيها عن شعورهم بالهزة الأرضية.

زلزال إيران


تجدر الإشارة إلى أنّ شبكات رصد الزلازل التابعة للمركز الوطني للأرصاد كانت قد سجلت في وقت سابق من يوم الجمعة هزة بقوة 4.1 درجة على مقياس ريختر، وأخرى سبقتها بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر في جنوب إيران.

وبحسب مركز معلومات الزلازل الأمريكي "NEIC"، فقد سجلت في جنوب إيران هزة أرضية قوتها 6.1 درجة على مقياس ريختر وعمقها 10 كلم، والتي قد يشعر بها سكان بعض المناطق في البحرين والسعودية وعُمان وقطر والإمارات وباكستان وأفغانستان.

قتلى وجرحى


قُتل خمسة أشخاص على الأقلّ وجرح نحو خمسين آخرين في ثلاثة زلازل تجاوزت شدة اثنين منها ست درجات ضربت جنوب إيران فجر يوم أمس السبت (الثاني من يوليو) حسبما أعلنت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (ارنا).

وقالت الوكالة إن خمسة أشخاص لقوا مصرعهم في الزلزال، بينما ذكر التلفزيون الحكومي أنّ 49 شخصًا جرحوا في ثلاث هزات أرضية متتالية ضربة محافظة هرمزجان بجنوب إيران، خصوصا قرية ساية خوش الأكثر تضررًا.

وقدرت وسائل إعلام إيرانية قوة الزلزال بـ 6.1 .

في حين قال مركز رصد الزلازل الأوروبي المتوسطي (EMSC) إنّ شدته 6.0 على مقياس ريختر. وقالت إن الزلزال وقع على عمق عشرة كيلومترات.

يذكر أنّ إيران تقع على تقاطع خطوط الصدوع الجيولوجية الرئيسية، وعانت البلاد من عدة زلازل مدمرة في السنوات الأخيرة.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"