اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

حساب المواطن يبدأ بتطبيق التعديلات الجديدة

برنامج حساب المواطن
حساب المواطن يبدأ بتطبيق التعديلات الجديدة

أعلن برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية أمس الاثنين عن إعادة فتح باب التسجيل، وبدء تطبيق التعديلات الجديدة على البرنامج.

حساب المواطن يبدأ بتطبيق التعديلات الجديدة

جاء القرار بعد توجيه الملك سلمان بن عبدالعزيز بإعادة السماح بالتسجيل وتخصص مبلغ 8 مليارات ريال كدعم مالي إضافي للمستفيدين من البرنامج لنهاية العام المالي الحالي وفق الضوابط المعلنة مسبقاً.

وأوضح المتحدث الرسمي لبرنامج حساب المواطن أنه سيتم إيداع الدفعة الـ 56 للمستفيدين المكتملة طلباتهم يوم الأربعاء 6 يوليو 2022م ويشمل مبلغ الدفعة الدعم الإضافي.

وكان قد صدر اليوم أمر ملكي بالموافقة على تخصيص دعم مالي بمبلغ (20) مليار ريال لمواجهة تداعيات ارتفاع الأسعار عالمياً، منها 10.4 مليار ريال لدعم مستفيدي الضمان الاجتماعي، وبرنامج حساب المواطن، وبرنامج دعم صغار مربي الماشية، في المملكة العربية السعودية.

حساب المواطن

أنشئ برنامج حساب المواطن في السعودية لحماية الأسر السعودية في المملكة العربية السعودية من الأثر المباشر وغير المباشر المتوقع من الإصلاحات الاقتصادية المختلفة، والتي قد تتسبب بعبء إضافي على بعض فئات المجتمع، ويعمل البرنامج على إعادة توجيه المنافع الحكومية للفئات المستحقة لها بالشكل الذي يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، ويضمن توجيه الدعم بشكل فعال للفئات المستحقة المختلفة، حيث سيتم توفير الدعم بشكل نقدي يحول مباشرة للمستفيدين المستحقين.

المبادئ التوجيهية لتصميم برنامج حساب المواطن في المملكة العربية السعودية

  • ينبغي أن يوفر الحماية اللازمة لأصحاب الدخل المنخفض من التأثير المحتمل للإصلاحات.
  • أن يكون الدعم نقداً بناءً على مستويات الاستهلاك الرشيد.
  • أن يكون الدعم عادلاً لكل فئة ومتغيراً حسب حجم الأسرة.
  • البدء بصرف الدعم للأسر قبل تطبيق أي إصلاحات هيكلية تمس المواطن.

 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"