اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

شروط وطريقة الحصول على الضمان الاجتماعي المطور

الموارد البشرية السعودية
شروط وطريقة الحصول على الضمان الاجتماعي المطور

شروط وطريقة الحصول على الضمان الاجتماعي المطور، إن الضمان الاجتماعي المطور هو النسخة المطورة من نظام الضمان الاجتماعي القديم، وله أهداف جديدة، والحصول عليه يكون من خلال تحديث المعلومات ومعرفة الأهلية.

شروط الضمان الاجتماعي المطور

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية على موقعها الإلكتروني شروط الضمان الاجتماعي المطور، والتي يجب توفرها عند التقديم على الضمان الاجتماعي المطور وكما هي الشروط الاتية:

  • أن يكون الموظف حاملًا للجنسية السعودية، ومقيمًا بشكل دائم في المملكة، ويستثنى من هذا الشرط:
  1. المرأة غير السعودية المتزوجة من رجل يحمل الجنسية السعودية.
  2. المرأة الأرملة أو المطلقة غير السعودية ولها أبناء سعوديون.
  3. الأبناء للمرأة الأرملة أو المطلقة من زوج غير سعودي.
  4. الأيتام، والأرامل ذوات الأيتام، والأشخاص ذوي الإعاقة، والذين يملكون بطاقات التنقل.
  • أن يقل دخل المحتسب للموظف عن الحد الأدنى للمعاش وهو 1100 ريالًا سعوديًا للموظف، و550 ريالًا سعوديًا فرد من أفراد أسرته.
  • أن تنطبق على الموظف معايير امتلاك واستخدام الثروة المحددة في اللائحة التنفيذية للنظام بحيث يحسن توزيع التعويض الممنوح له.
  • ألا يمتلك الموظف أصولًا ذات قيمةٍ.
  • أن يلتزم الموظف بمتطلبات الوزارة المتعلقة بالصحة والتعليم للأبناء وبرامج التدريب والتوظيف للقادرين من أفراد الأسرة.
  • ألا يكون الموظف مقيمًا في أحد مراكز الإيواء الحكومية التي ترعاها الدولة كمراكز الرعاية الاجتماعية والصحية والمستشفيات والسجون، وما في حكمها.

أهداف نظام الضمان الاجتماعي المطور

  • تمكين المستحق للوصول إلى الاستقلال المالي والتحول إلى شخص منتج من خلال التأهيل والتدريب.
  • توفير الحد الأدنى من الاحتياجات الأساسية للأسرة المستحقة.
  • وضع الآليات التي تضمن مساعدة المستحقين في حال الأزمات والكوارث.
  • إرساء الوسائل والتدابير اللازمة لمعالجة حالات الاحتياج المالي للأسر.

نظام الضمان الاجتماعي المطور

تجدر الإشارة إلى الوزارة كانت قد بدأت، يوم 20 نوفمبر الماضي، بتفعيل نظام الضمان الاجتماعي المطور، الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/32) بتاريخ 02 / 04 / 1442هـ، بهدف تحقيق الاستقرار وإرساء الوسائل والتدابير اللازمة لتقديم الدعم المناسب للأسر الأشد احتياجًا واستحقاقًا، وضمان ما يغطي الاحتياجات الأساسية لكل مستحق.

ووفقًا للوزارة، فقد تم وضع نظام الضمان الاجتماعي المطور بموجب التشريعات لتحقيق أهداف الحماية الاجتماعية بما في ذلك الدعم النقدي وخدمات التأهيل والتدريب، إلى جانب خدمات التمكين والتوظيف وضمان وصول أموال الزكاة لمستحقيها، وتحسين القوى العاملة وتحسين مهارات المستحقين لتعزيز جودة حياتهم الاجتماعية والاقتصادية.

كما يعمل النظام المطور على دعم الفئات الأشد حاجة حسب مستهدفات رؤية 2030، حيث تم تصميمه بناءً على الاحتياج الفعلي للتطوير بالنظام السابق مع مراعاة أفضل الممارسات العالمية لعدد من البرامج المماثلة في الدول الأخرى والجوانب الاجتماعية والاقتصادية وفرص التنمية المستقبلية، بحيث يسهم في تحقيق المحاور الأساسية الـ3، وهي: (مجتمع حيوي، واقتصاد مزدهر، ووطن طموح).

يمكنكم متابعة الاخبار عبر "تويتر" "سيدتي"