اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية صلاة عيد الأضحى

صلاة عيد الأضحى
صلاة عيد الأضحى

يوم السبت الموافق 9 يوليو سيستقبل المسلمون في كافة بقاع الأرض عيد الأضحى المبارك، وتعد صلاة العيد هي أول ما يقوم به المسلمون تعبيرًا عن فرحتهم بحلول عيدهم الثاني.
ولعل البعض قد يجهل أو يغفل عن كيفية أداء صلاة العيد، لذا ومن خلال السطور التالية سنوضح كيفية أدائها.

متى شرعت صلاة عيد الأضحى؟


شرعت صلاة العيدين في السنة الأولى من الهجرة، وتتبيّن مشروعيّتها في قَوْل الله عز وجل (فَصَلِّ لِرَبِّكَ وَانْحَرْ). والمقصود بالآية صلاة عيد الأضحى، كما ثبت في صحيح الإمام البخاريّ عن أبي سعيد الخُدريّ -رضي الله عنه- أنّه قال:(كانَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- يَخْرُجُ يَومَ الفِطْرِ والأضْحَى إلى المُصَلَّى، فأوَّلُ شيءٍ يَبْدَأُ به الصَّلَاةُ، ثُمَّ يَنْصَرِفُ).

وقت صلاة عيد الأضحى


يعتبر توقيت صلاة العيد واحد سواء عند أدائها في عيد الفطر أو الأضحى، ويدخل وقتها بعد ارتفاع الشمس قدر رمح، وحدده العلماء بزوال حمرتها وينتهي وقتها بزوال الشمس.
ووفقًا للفقهاء فإنّ صلاة عيد الأضحى شرعًا تؤدى بعد شروق الشمس وارتفاعها قيد رمح، أي ما يعادل 15 إلى 20 دقيقة تقريبًا بعد موعد شروق الشمس.

كيفية أداء صلاة عيد الأضحى


عدد ركع صلاة العيد ركعتان يؤديهما المسلم ويشرع فيهما التكبير، ثم تتبع بخطبة لحديث جَابِرِ بْنِ عَبْدِ اللَّهِ قَال إِنَّ "النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ خَرَجَ يَوْمَ الْفِطْرِ فَبَدَأَ بِالصَّلاةِ قَبْلَ الْخُطْبَةِ".

أما كيفية أداء صلاة عيد الأضحى فيبدأهما الإمام بتكبيرة الإحرام، ثم يقول دعاء الاستفتاح وهو مستحب، ثم يكبر 7 تكبيرات غير تكبيرة الإحرام، يرفع فيهم يديه ويجعلهما حذو منكبيه، ويفعل المأمومون مثله".
ويستحب أن يجعل الإمام بين كل تكبيرة والتي تليها وقتًا يكفي لقول المأمومين وقوله: "سبحان الله، والحمد لله، ولا إله إلا الله، والله أكبر".
ثم يقرأ المصلي الفاتحة، وآيات من القرآن الكريم ويستحب أن تكون آيات سورة الأعلى، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يقوم للركعة الثانية.
في الركعة الثانية يكبر المصلي 5 تكبيرات بعد تكبيرة القيام على صفة تكبير الركعة الأولى، ثم يقرأ الفاتحة، وآيات من القرآن يستحب أن تكون آيات سورة الغاشية، ثم يستكمل الركعة على صفة الصلاة المعروفة، ويستوفي الركوع، والرفع منه، والسجود، ثم يجلس للتشهد ويسلم.



يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"