حالات جدري القرود تتخطى حاجز الـ 5 آلاف إصابة عالميا

صورة عينات مصابة بجدري القرود
جدري القرود - الصورة من موقع DW
صورة فيروس جدري القرود
فيروس جدري القرود - الصورة من موقع واشنطن بوست
صورة عينات مصابة بجدري القرود
صورة فيروس جدري القرود
2 صور

حذر مسؤول أوروبي في منظمة الصحة العالمية، من أن حالات الإصابة بمرض جدري القردة في المنطقة قد تضاعفت ثلاث مرات في الأسبوعين الماضيين، وحث الدول على بذل المزيد من الجهد لضمان عدم ترسيخ المرض النادر في السابق في القارة.

وقالت السلطات الصحية الإفريقية إنها تتعامل مع تفشي مرض جدري القرود المتزايد باعتباره حالة طارئة ، ودعت الدول الغنية إلى مشاركة إمدادات محدودة من اللقاحات لتجنب مشاكل المساواة التي شوهدت خلال جائحة COVID-19.

وقال رئيس منظمة الصحة العالمية في أوروبا، الدكتور هانز كلوج، في بيان إن هناك حاجة إلى مزيد من الجهود على الرغم من قرار وكالة الصحة التابعة للأمم المتحدة الأسبوع الماضي بأن التفشي المتصاعد لا يستدعي إعلان حالة طوارئ صحية عالمية.

وأضاف كلوج: "العمل العاجل والمنسق أمر حتمي إذا أردنا أن نقطع الزاوية في السباق لعكس الانتشار المستمر لهذا المرض".

حتى الآن، تم الإبلاغ عن أكثر من 5000 حالة إصابة بجدرى القرود من 51 دولة حول العالم لا تبلغ عادة عن المرض، وفقًا للمراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها. وأوضح كلوج أن عدد الإصابات في أوروبا يمثل حوالي 90٪ من الإجمالي العالمي، مع تحديد 31 دولة في المنطقة الأوروبية لمنظمة الصحة العالمية حالات.

وأشار إلى أن البيانات التي أبلغت بها منظمة الصحة العالمية تظهر أن 99٪ من الحالات كانت لدى الرجال، إلا أن هناك الآن "أعداد صغيرة" من الحالات بين المخالطين للأسر، بما في ذلك الأطفال. وأبلغ معظم الناس عن أعراض تشمل الطفح الجلدي والحمى والتعب وآلام العضلات والقيء والقشعريرة.

ويحذر العلماء أي شخص على اتصال جسدي وثيق مع شخص مصاب بجدري القرود أو ملابسه أو ملاءات الأسرة معرضة لخطر الإصابة، حيث يُعتقد أن الفئات الضعيفة مثل الأطفال والنساء الحوامل أكثر عرضة للإصابة بأمراض خطيرة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"