اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هل يصوم الحاج يوم عرفة؟

عيد الأضحى المبارك
alswedi07-8aX03fIhv9Y-unsplash (1)
عيد الأضحى المبارك
الحج رحلة الذنب المغفور
عيد الأضحى المبارك
يوم عرفة يوم عظيم يستجيب الله فيه الدعاء
عيد الأضحى المبارك
يوم عرفة يوم استجابة الدعاء
عيد الأضحى المبارك
يرجع الحاج من رحلة الحج مغفور ذنبه
عيد الأضحى المبارك
عيد الأضحى المبارك
عيد الأضحى المبارك
عيد الأضحى المبارك
عيد الأضحى المبارك
5 صور

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلام، وهو أحد أعظم الفرائض الدينية والشعائر الإسلامية في ديننا الحنيف، وهو فريضة إلهية ذات أبعاد توحيدية كبيرة، ويوم عرفة يوم عظيم فضائله كبيرة فهو يوم يستجيب الله فيه الدعوات ويغفر الذنوب ويعطي كل سائلٍ مسألته.. ولصيام هذا اليوم العظيم فضل عظيم.. فهل يصوم الحاج يوم عرفة؟ سيدتي التقت الشيخ هاشم الفقي مدير عام الدعوة بالاوقاف المصرية ليجيب على هذا التساؤل..

يوم عرفة يوم استجابة الدعاء

• من فاته "عرفة" فاته الحج

يقول الشيخ هاشم لسيدتي: ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، يوم ينزل الله إلى السماء الدنيا نزول تجلٍ ورحمة – " فيقول: انظروا إلى عبادي شعثا غبرا ضاحِّين، جاءوا من كل فج عميق، ولم يروا رحمتي ولا عذابي، فلم يُر أكثرَ عتيقا من النار من يوم عرفة" ويوم عرفة يوم مبارك عظيم فيه يقف حجاج بيت الله الحرام، على صعيد عرفة، ركن الحج الأعظم، بعد أن تجمعوا، في منى بيوم التروية، وهو أول مناسك الحج. ويجتمع ضيوف الرحمن في اليوم التاسع من شهر ذي الحجة، لأداء ركن الحج الأعظم، وهو الوقوف على صعيد جبل عرفات منذ طلوع الشمس حتى غروبها. ومن فاته "عرفة" فاته الحج.

• صيام يوم عرفة

يقول الشيخ هاشم: لصيام يوم عرفة فضل عظيم وثواب كبير يوجب مغفرة الله سبجانه وتعالى وإن من صامه إيماناً واحتساباً فإن الله يكفر بذلك ذنوب سنتين؛ فعن أبي قتادة - رضي الله عنه - أن رسول الله - صلى الله عليه وسلم - سئل عن صوم يوم عرفة فقال: (يكفر السنة الماضية والباقية). وعن عائشة - رضي الله عنها - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (ما من يوم أكثر من أن يعتق الله فيه عبيداً من النار من يوم عرفة، وإنه يدنو ثم يباهي بهم الملائكة فيقول: ما أراد هؤلاء).
تابعي المزيد: كيف أقضي يوم عرفة قضاء روحانياً في بيتي؟

• هل يصوم الحاج في عرفة

يوم عرفة يوم عظيم يستجيب الله فيه الدعاء

يقول الشيخ الكريم: ثبت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أفطر يوم عرفة وأنه قال: " إن يوم عرفة، ويوم النحر، وأيام التشريق عيدنا - أهل السلام - وهي أيام أكل وشرب "، وقد ثبت عنه أنه نهى عن صوم يوم عرفة بعرفات على أن أكثر أهل العلم استدلوا بهذه الاحاديث: على استحباب الافطار يوم عرفة للحاج، ليتقوى على الدعاء والذكر، فعن أم الفضل بنت الحارث: أن ناسًا تماروا عندها يوم عرفة في صيام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال بعضهم: هو صائم. وقال بعضهم: ليس بصائم، فأرسلت إليه بقدح لبن وهو واقف على بعيره بعرفة فشربه، متفق عليه.

• مذاهب العلماء في صوم يوم عرفة للحاج

الحج رحلة الذنب المغفور

- الحنابلة قالوا: يندب أن يصوم الحاج يوم عرفة إذا وقف بها ليلاً ولم يقف بها نهاراً، أما إذا وقف بها نهاراً فيكره له صومه. - الحنفية قالوا: يكره صوم يوم عرفة للحاج إن أضعفه، وكذا صوم يوم التروية؛ وهو ثامن ذي الحجة. - المالكية قالوا: يكره للحاج أن يصوم يوم عرفة، كما يكره له أيضاً أن يصوم يوم التروية وهو يوم الثامن من ذي الحجة. - الشافعية قالوا: الحاج إن كان مقيماً بمكة ثم ذهب إلى عرفة نهاراً فصومه يوم عرفة خلاف الأولى، وإن ذهب إلى عرفة ليلاً، فيجوز له الصوم، أما إن كان الحاج مسافراً فيُسن له الفطر مطلقاً.
تابعي المزيد: كيف تستعدين للعشر الأوائل من ذي الحجة؟