تخصيص معرض للقهوة السعودية بالمشاعر المقدسة خلال الحج

الهيئة الملكية لمكة
تخصيص معرض للقهوة السعودية بالمشاعر المقدسة خلال الحج

بهدف إثراء تجربة الحجاج منذ وصولهم لإداء مناسكهم وحتى مغادرتهم، أعلنت الهيئة الملكية لمدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ممثلة في شركة "كدانة"، عن إطلاق 7 مبادرات لإثراء تجربة الحاج بالمشاعر المقدسة، والتي ستتضمن 3 معارض إثرائية و4 مبادرات نوعية من ضمنها القهوة السعودية.

المعارض الإثرائية

  • معرض العهد المقام في مشعر عرفات والذي سيقوم بتعريف الحاج عن أبرز خصائص البلد الحرام وساكنيه، والذي سيكون بالتعاون مع مشروع تعظيم البلد الحرام.
  • معرض حكاية الماء في مشعر عرفات والذي يتناول تاريخ السقايا في الحج وشرف هذه المهنة التي اختص الله بها حكومة خادم الحرمين الشريفين وذلك بالتعاون مع شركة الزمازمة.
  • معرض كسوة الكعبة المشرفة في مشعر منى، والذي يأتي ليحكي مراحل صناعتها واهتمام المملكة في خدمتها وكل ما يتعلق بالكعبة المشرفة والذي ستنفذه الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ودار الفنون الاسلامية ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج.

المبادرات النوعية

  • القهوة السعودية: سيتم استقبال ضيوف الرحمن في مشعر منى بالقهوة السعودية كعنصر إثرائي والتأكيد على ربط القهوة السعودية بثقافتنا وهويتنا الأصيلة والذي يأتي ضمن مبادرة عام القهوة السعودية، بالتعاون مع وزارة الثقافة.
  • مبادرة صورة وذكرى: تتيح كدانة مبادرة صورة وذكرى كهدية لضيف الرحمن لتخليد اللحظة في الأماكن المقدسة، حيث لكل رحلة حكاية مرتبطة بالمكان والزمان.
  • مبادرة عطر المشاعر: تأتي هذه المبادرة لمشاركة ضيوف الرحمن بفرحة العيد، والتي تلطف الأماكن برائحة مميزة مما يساعد على تذكر المكان والزمان وسيتم تنفيذها اعتباراً من يوم العيد، وستكون موزعه على مشعر منى.
  • حكاية قصة بيعة العقبة: تم تخصيص فرق ارشادية للزوار بجوار مسجد بيعة العقبة، لحكاية قصة المكان والحدث التاريخي وأهميته التاريخية المرتبطة بالتاريخ الإسلامي بالتنسيق مع جمعية المرشدين السياحيين.


يُذكر بأن تلك المبادرات تأتي بشراكات ناجحة مع عدد من الجهات وهي كل من وزارة الثقافة ووزارة الحج والعمرة، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج وبرنامج خدمة ضيوف الرحمن ودار الفنون الإسلامية ومشروع تعظيم البلد الحرام وشركة الزمازمة وجمعية البر بوادي نخلة اليمانية، بالإضافة الى شركة زين للاتصالات ومشاركة القطاع الخاص المتمثل في رعايتها لتلك المبادرات وهي بنك الجزيرة ومجموعة عبدالصمد القرشي وشركة الغزال السريع لتأجير السيارات.