اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انتشار أمني كثيف في مشعر عرفات استعدادا لاستقبال الحجاج غدا

الحجاج
انتشار أمني كثيف في مشعر عرفات استعدادا لاستقبال الحجاج غدا - الصورة من واس
الحجاج
حجاج بيت الله يتوافدون لمشعر منى لقضاء يوم التروية - الصورة من واس
الحجاج
الحجاج
2 صور

تزامناً مع انطلاق الحجاج إلى مشعر عرفات يوم غد الجمعة الموافق 9 ذي الحجة 1443هـ، فقد كثفت قوات الآمن تواجدها في مشعر عرفات، وذلك استعداداً لاستقبال الحجاج.

وفي التفاصيل، فقد أفاد مراسل قناة "الإخبارية" من مشعر عرفات، عثمان مرشد، بأن هناك تواجداً أمنياً كثيفاً استعدادًا لاستقبال الحجاج يوم غدٍ.

وبين مرشد، أن كافة الطرق التي تؤدي إلى المشاعر المقدسة مغلقة، ولا يدخلها إلا المصرح لهم فقط.

الانطلاق إلى مشعر عرفات غداً

وتنطلق أفواج الحجيج من بعد شروق شمس يوم غد الجمعة إلى عرفات لتقف في هذا المشعر في مشهد عظيم يباهي به الله عز وجل بأهل عرفات أهل السماء، متضرعين لله عز وجل أن يتقبل منهم الحج وأن يغفر لهم ذنوبهم في ذلك اليوم العظيم، ثم يشهد الله عز وجل الملائكة بأنه قد غفر لخلقه في يوم عرفة، حيث أنه اليوم الأكثر عتقًا من النيران والمغفرة كما قال النبي صلى الله عليه وسلم في الحديث الذي رواه عنه جابر رضي الله عنه: (ما من يوم أفضل عند الله من يوم عرفة، ينزل الله تعالى إلى سماء الدنيا، فيباهي بأهل الأرض أهل السماء، فيقول: انظروا إلى عبادي، جاؤوني شعثًا غبرًا ضاجِّين، جاؤوا من كل فج عميق، يرجون رحمتي، ولم يروا عقابي، فلم يُرَ يومًا أكثر عتقًا من النار، من يوم عرفة).

ويتوجه الحاج من مشعر منى ليقف على عرفات ويجمع بين صلاة الظهر والعصر، ثم ينفر من على جبل عرفات مع غروب شمس هذا اليوم ليتوجه إلى مزدلفة ويصلي المغرب والعشاء جمع تأخير.

وصول حجاج بيت الله الحرام لمشعر منى لقضاء يوم التروية

وقد شهد صباح اليوم الخميس الموافق 8 ذي الحجة 1443 هجريا، وفود حجاج بيت الله الحرام إلى مشعر منى لقضاء يوم التروية، مقتدين بسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم، وسط التكبيرات والتسابيح، ووفقا للشريعة الإسلامية فإن تلبية الحجاج المقرنين أو المفردين بإحرامهم لمشعر منى يوم التروية والمبيت وفي طريقهم للوقوف بمشعر عرفة بمثابة سنة مؤكدة.

خطة استباقية للتعامل مع أي طارئ في موسم الحج

بدورها، أكدت قوات الدفاع المدني السعودية أنها أعدت خططا استباقية للتعامل مع أي طارئ، سواء للحجاج أو مقرات إقامتهم أو طرق تنقلاتهم، وفق إجراءات سلسة وسريعة، وذلك بالتعاون مع القطاعات الأمنية والصحية والجهات الحكومية المعنية.

وتتمركز في أرجاء مكة المكرمة والمشاعر المقدسة مراكز ميدانية سريعة الاستجابة، يعمل فيها فرق متنوعة للإطفاء والإنقاذ، وفرق التدخل السريع والإشراف الوقائي، للعمل على تهيئة بيئة مناسبة وآمنة للحجيج، وكل القطاعات التي تقوم بالعمل في خدمة الحجاج.

الشيخ محمد العيسى خطيباً ليوم عرفة

كما صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، على تكليف الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى عضو هيئة كبار العلماء في المملكة الأمين العام لرابطة العالم الإسلامي، بالخطبة والصلاة يوم عرفة بمسجد نمرة لحج هذا العام 1443هـ.

عن خطبة يوم عرفة

خطبة يوم عرفة لها مكانة عظيمة عند المسلمين كافة، وتقوم حكومة المملكة العربية السعودية بالعناية بترجمة الخطبة عبر مشروع خادم الحرمين الشريفين لترجمة خطبة عرفة وخطب الحرمين الشريفين، لتصل للعالم أجمع في هذا العام بـ 14 لغة.

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"