تعرف على الخطوات الواجب اتباعها عند وقوع حادث سيارة

حادث مروري - خطوات
حادث مروري - خطوات

تعد حوادث السير من أسوأ المواقف التي قد يتعرض لها مستخدمو الطرق، لما تسببه من أضرار للمركبات فضلاً عن الأضرار التي قد تسببها للأفراد حسب خطورة الحادث، وتستدعي مثل هذه المواقف التعقل والحكمة في التعامل لاتخاذ الخطوات اللازمة لتجنب المساءلة القانونية وحفظ حقوق وسلامة كل من كان طرفاً في الحادث.

6 خطوات يجب اتباعها في حال التعرض لأي حادث مروري:

خطوات في حال وقوع حادث
حادث سيارة رهيب


1.    التأكد من سلامة الجميع

حاول التزام الهدوء وتهدئة روع المرافقين، لكي تتمكن من التعامل مع الموقف بشكل جيد. بعد ذلك تأكد من عدم وجود إصابات في السيارة، ثم تأكد من سلامة الركاب في السيارة الأخرى، وفي حال لاحظت وجود مارة أثناء وقوع الحادث تأكد من سلامتهم أيضاً. وإذا تعذر الخروج من السيارة، يجب تشغيل الأضواء التحذيرية والبقاء في وضعية الجلوس وعدم نزع حزام الأمان. أما إذا كان الحادث المروري بسيط، قم بإطفاء محرك السيارة وضع مثلث الإشارة التحذيرية على مسافة جيدة من السيارة حفاظاً على سلامتك وسلامة مستخدمي الطريق.

2.    عدم مغادرة موقع الحادث

إن مغادرة السائق لموقع الحادث قبل حضور شرطة المرور وتحرير محضر ضبطٍ بالحادث، قد يسبب انتهاكات أو غرامات إضافية. لذلك يجب البقاء في الموقع وتقديم المساعدة للمصابين إلى حين قدوم الإسعاف أو الشرطة. ويمكن تحريك المركبة أثناء الحوادث المرورية البسيطة في حالتين: إذا كان الحادث واضح المعالم وقد اتفق الأطراف المشاركة على كيفية وقوعه، أو إذا كان موقع المركبة يمثل خطراً على السلامة العامة أو عرقلة حركة سير الطرق.

3.    الإبلاغ عن الحادث والاتصال بالإسعاف

قم بالاتصال بشركة نجم إذا كانت لديك وثيقة تأمين سارية المفعول على الرقم الموحد لخدمة العملاء 920000560. ويجب التواصل مع المرور إذا كانت إحدى السيارات المشاركة في الحادث غير مؤمنة، أو في حالة وجود إصابات، أو حالات وفاة، أو حريق، أو  حادثة جنائية، أو أن الحادث ناتج عن كوارث طبيعية، أو وقع خارج نطاق التغطية الجغرافي لشركة نجم. بعد ذلك تأكد من الحصول على رقم الحالة لتسهيل المراجعة أثناء القيام بإجراءات المطالبة من شركة التأمين.

 

الابلاغ عن حادث السيارة
الابلاغ عن حادث السيارة

4.    جمع المعلومات

يجب أن تتوافر لديك التفاصيل الضرورية لتمكين الشرطة والإسعاف من الوصول إلى الموقع بأسرع وقت ممكن كرقم السجل المدني ورقم الجوال ورقم لوحة السيارة ونوع السيارة ورقم وثيقة التأمين واسم شركة التأمين وموقع الحادث، وأي علامات بارزة أو مميّزة لموقع الحادث.

 

حادث سيارة كبير
حادث سيارة كبير

5.    تقديم المستندات الرسمية

في هذه الأثناء يجب أن تتوافر لديك المستندات الرسمية اللازمة لتفادي التعرض لأي مخالفة مرورية مثل رخصة سير المركبة، ورخصة قيادة سارية المفعول، ووثيقة تأمين صحيحة وغير منتهية وتفويض لقيادة المركبة، إذا كانت المركبة مملوكة لشركة.

6.    إجراءات مطالبات التعويض

يجب تقديم نموذج مطالبة تأمين السيارة مرفق معه المستندات المؤيدة للمطالبة، لكي تتم تسوية المطالبة التأمينية والحصول على تعويض عن خسائر حادث السيارة التي تغطيها وثيقة التأمين، وفقا للشروط المتبعة .