تنظيم 10 معارض بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتعريف ضيوف الرحمن بمقتنيات الحرمين الشريفين

الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
(10) معارض تقيمها الرئاسة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتعريف ضيوف الرحمن بمقتنيات الحرمين الشريفين
(10) معارض تقيمها الرئاسة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتعريف ضيوف الرحمن بمقتنيات الحرمين الشريفين
الرئاسة العامة لشؤون الحرمين
(10) معارض تقيمها الرئاسة بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة لتعريف ضيوف الرحمن بمقتنيات الحرمين الشريفين
2 صور

أقامت الرئاسة ممثلة في وكالة شؤون المعارض والمتاحف، خلال موسم الحج لهذا العام (1443)هـ (10) معارض في أكثر من موقع لتعريف ضيوف الرحمن بمقتنيات معرض عمارة الحرمين الشريفين.

وأوضح وكيل الرئيس العام لشؤون المعارض والمتاحف المهندس ماهر بن منسي الزهراني، بأن المعارض المقدمة تنوعت بعدد من الجوانب وفي أكثر من موقع كالمسجد الحرام ومكتبة الحرم المكي الشريف، و بمشعري منى وعرفة، وعدد من المجمعات التجارية بمكة المكرمة لنقل المعرفة بشكل أوسع على النحو التالي:

معرض الفتوى بالمسجد الحرام:

يأتي معرض الفتوى استمراراً للنجاح الذي حققه المعرض المصاحب لندوة الفتوى في الحرمين الشريفين بالتعاون مع وكالة الشؤون التوجيهية والإرشادية وتزامناً مع موسم الحج، ويقام معرض الفتوى للتعريف بتطور الفتوى في الحرمين الشريفين، وإبراز الخدمات التي تقدمها الرئاسة في التوجيه والإرشاد مع إجابة استفسارات الحجاج والزوار باللغات المتعددة.

معرض اللغات والترجمة بالمسجد الحرام:

يعمل بترجمة خطبة عرفة إلى (14) لغة ليستفيد منها (200) مليون مستمع حول العالم، وذلك بالتعاون مع وكالة اللغات والترجمة والهدف من المعرض هو عرض التقنيات المستخدمة في الترجمة قديماً وحديثاً وكيفية الاستفادة من خدمات الترجمة داخل المسجد الحرام والاستماع لخطبة عرفة من أي مكان حول العالم.

معرض كسوة الكعبة بالمسجد الحرام:

أُقيم معرض كسوة الكعبة المشرفة هذه الأيام استمراراً للنجاح الذي حققه المعرض في موسم رمضان المبارك، وتزامناً مع مناسبة تسليم سادن بيت الله الحرام كسوة الكعبة المشرفة في يوم (10) ذي الحجة، واستبدالها غرة محرم، ويقام المعرض ليعرض عدد من قطع كسوة الكعبة المشرفة التاريخية ويشارك فيه خطاط كسوة الكعبة المشرفة، كما يشارك الحضور بالحياكة في القطع المستخدمة لكسوة الكعبة المشرفة.

معرض " إثراء وإشراف " النسائي بالمسجد الحرام:

يستهدف المعرض إثراء تجربة حجاج بيت الله الحرام الدينية والثقافية والتربوية ب (10) لغات عالمية، حيث جاء لموائمة حملة الرئاسة في عامها العاشر بشعار ( الجودة والريادة في حسن الهداية وتميز الرفادة وكرم الوفادة ).

معرض مكتبة الحرم المكي ببطحاء قريش:

يتم عرض فيه مجموعة من مقتنيات وتراث الحرمين الشريفين ومخطوطات تاريخية من مقتنيات المكتبة.

معرض ضيوف الرحمن بمشعري منى وعرفة:

يستعرض عددا من المقتنيات التاريخية والتراثية للحرمين وجهود الدولة في خدمة كسوة الكعبة المشرفة ومشروع خادم الحرمين الشريفين للترجمة الفورية لخطبة يوم عرفة.

المعارض المقامة في المجمعات التجارية:

وتهدف إلى الوصول إلى ضيف الرحمن أثناء تسوقه في مكة المكرمة ويعرض فيه مجموعة من مقتنيات الحرمين التاريخية إضافة إلى الإهداءات المقدمة وهي مجموعة من المصاحف والتفاسير باللغات المتعددة مع إقامة فعاليات خاصة بالأطفال، وذلك بالذلك بالمجمعات التالي ( الضيافة مول، والمجاز مول ).

معرض تقنية الواقع الافتراضي (VR):

هو معرض بتقنية الواقع الافتراضي لمحاكاة وإنترنت الأشياء والذكاء الإصطناعي، والقائمة عليه وكالة شؤون المعارض والمتاحف ممثلة بالإدارة العامة للمعارض الرقمية من خلال استعراض المعارض التالية: معرض كسوة الكعبة، و معرض آيات بينات، ومعرض وأقيمو الصلاة، حيث تمت محاكاة الثلاث معارض من الناحية البصرية والتقنية والتي تتيح للجميع زيارة المعرض افتراضياً وسهولة الوصول للمعرض افتراضيا.

الجدير بالذكر أن هذه المعارض تأتي لتواكب خطة الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي التطورية(2024)، ولإيصال ما يمتلكه معرض عمارة الحرمين من مقتنيات لجميع الناس في جميع أنحاء العالم وتعرفيهم بما تحتويه المملكة من إرث إسلامي عريق، وذلك بما يواكب رؤية المملكة العربية السعردية (2030).

يمكنكم متابعة آخر الآخبار عبر "تويتر" "سيدتي"