اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الياقوت الأحمر جوهرة يوليو THE NOBLE RUBY

الياقوت الأحمر جوهرة يوليو THE NOBLE RUBY
الياقوت الأحمر جوهرة يوليو

حكايات مدهشة ترويها قطع مصاغة بالياقوت الأحمر. وقصص هذا الحجر الكريم النفيس كتبت في أرجاء القصور منذ زمن بعيد. فقد كلّل هامات الملوك والملكات، وسطّر أجمل المحطّات في حياة النجمات من حول العالم. جوهرة نادرة ونبيلة بمعانيها، نستعرضها في المقال الآتي.


 


The Origins

 


مثل الألماس، يتشكّل الياقوت الأحمر على مدى آلاف السنين في قشرة الأرض، حيث تمّ العثور عليه في العديد من المواقع حول العالم. وتأتي أرقى وأكبر أحجار الياقوت من المناجم في ميانمار، بورما سابقاً، كما وتشمل المصادر الأخرى للياقوت عالي الجودة مدناً أخرى في جبال الهيمالايا، وفي فيتنام؛ هذا بالإضافة إلى سريلانكا وموزمبيق وتايلاند وكمبوديا وأفغانستان وأستراليا. وما يجعل الياقوت الأحمر مميزاً هو لونه المذهل، والذي يمكن أن يتراوح من اللون الوردي إلى جميع درجات اللون الأحمر.

تابعي المزيد: احتفالاً بيوم التأسيس.. مجوهرات مرصعة بأحجار ملونة من وحي المناسبة

 


Timeless Beauty

 


مجوهرات فريدة شكّلت قطعاً فنّية نادرة لا تخبو مع الزمن

 


History & Myths


في أوائل عام 200 قبل الميلاد، أشارت السجلات إلى أنه كان يتم التداول بأحجار الياقوت الأحمر في التجارة، على امتداد طريق الحرير الشمالية في الصين. ومنذ العصور القديمة، كان هناك العديد من الأساطير المرتبطة بالياقوت. ففي بعض الثقافات القديمة، في الهند مثلاً، اعتقد الناس أنّ الياقوت الأحمر يمكن أن يحلّ الخلافات الشخصية، ويسمح لمرتديه بالحصول على السلام مع الأعداء. حتى أن المحاربين القدماء في بورما والصين، كانوا يزيّنون دروعهم بجواهر الياقوت، ظناً منهم بقدرته على الحماية في المعركة. وقد وصل بهم الأمر حتى زرعه تحت الجلد. وانتقلت الأساطير حول قدرات الياقوت الأحمر إلى أوروبا في العصور الوسطى. فتزيّن به أفراد العائلات المالكة، وأعضاء الطبقة العليا لجماله، وبسبب خصائصه المزعومة، فقد اعتقدوا بأنه يعزّز الصحة الجيدة والحظ السعيد والنجاح في الحب والحكمة، بالإضافة إلى جذب الثروة إلى مالكه.

تابعي المزيد: ولية عهد الدنمارك الأميرة ماري بطقم مجوهرات The Danish Ruby Parure.. تألقت لهذه المناسبة!


Love Letter

 


يرمز الياقوت الأحمر إلى الحب والرومانسية، وإهداؤه بمثابة بوح للمشاعر

 


Meaning & Symbolism


تشتق كلمة روبي Ruby أو ما يعرف أيضاً بالياقوت الأحمر، من اللاتينية «روبينوس» Rubinus وتعني الأحمر. أما في اللغة السنسكريتية، فيسمّى الياقوت «راتناراج» Ratnaraj أي ملك الأحجار الكريمة. ولا يزال الياقوت مرتبطاً حتى يومنا هذا، بمعانٍ مختلفة، ورثنا الكثير منها من التاريخ القديم، فهو لا يزال يرمز إلى الحب والحظ السعيد والثروة والنجاح. إضافة إلى أن هذا الحجر الكريم مخصّص لمواليد شهر يوليو، ويقدّم كهدية احتفالاً بالذكرى الأربعين للزواج.

تابعي المزيد: مجوهرات من الذهب الأبيض والياقوت الملون للعروس العصرية


Natural Wonder

 


الياقوت الأحمر من أندر الأحجار الكريمة وأكثرها نبلاً، ويعدّ من أروع ما أنتجته الطبيعة

 


Rubies & Celebrities


الملكة إليزابيث ليست الشخصية الشهيرة الوحيدة التي تعشق الياقوت. فقد اشتهرت الممثلة وأسطورة هوليوود إليزابيث تايلور بولعها بالياقوت، وكان لديها الكثير منه في مجموعتها الواسعة من المجوهرات. في عام 2011، بيعت واحدة من أكبر أحجار الياقوت من مجموعتها، وزنها 8.24 قيراطاً، في مزاد، بلغت قيمته 4.2 مليون دولار. ومن بين المعجبين الآخرين بالياقوت، فيكتوريا بيكهام وإيفا لونجوريا وكاتي بيري وجيسيكا سيمبسون، اللواتي زيّن خواتم خطوبتهن الياقوت الأحمر.


How to Handle


الياقوت الأحمر من الأحجار الكريمة الصلبة، ويبلغ الدرجة التاسعة على مقياس موس. يبرز جمال هذه الجوهرة مع المعادن الفضية، مثل الذهب الأبيض والبلاتين. وإقرانه بالذهب الأصفر يخلق قطعاً دافئة وفريدة من نوعها، في حين إذا اعتمد مع الذهب الوردي، فسيبدو أنثوياً ورومانسياً للغاية. يستحسن تخزينه منفصلاً عن المجوهرات الأخرى، خصوصاً الألماس الذي قد يتسبب بخدشه، لأنّ درجة صلابته أعلى. يمكن تنظيف الياقوت بالماء الدافئ والصابون.

تابعي المزيد: قبل ساعات من الافتتاح.. شاهدي أجمل مجوهرات النجمات في مهرجان كان لـ2021


Captivating Jewel

 


ابتكارات مرصوفة بالياقوت الأحمر تدهش النفس وتثير فيها الرغبة بالتألق والبروز

 


Famous Rubies


تتأثر قيمة الياقوت بـ 4 درجات، منها القَطْع واللون والنقاء والقيراط. وترتفع قيمته بشكل كبير في السعر، كلما كان لون الحجر داكناً. واللون الأكثر قيمة هو الأحمر القوي، والذي تتداخل فيه ظلال زرقاء، ويُعرف باسم «دم الحمام» Pigeon Blood. كما ويعدّ ياقوت بورما الأندر والأعلى قيمةً. في ما يلي، أشهر المجوهرات المرصّعة بالياقوت الأحمر.

The Burmese Sunrise Ruby


-أغلى حجر ياقوت أحمر على الإطلاق يسمّى «بورميز سانرايز» Burmese Sunrise Ruby. سجّل هذا الياقوت رقماً قياسياً عالمياً عندما بيع بـ 30.42 مليون دولار، في مزاد سوثبيز في جنيف. يزن 25.59 قيراطاً، وهو ذو جودة استثنائية، وقَطْع متناسب بشكل ممتاز، ونقاء جيد جداً، ولون أحمر عميق يُعرف باسم «دم الحمام» بين صائغي المجوهرات.

The Burmese Ruby Tiara


يعدّ «تاج الياقوت البورمي» The Burmese Ruby Tiara الأجمل من نواحٍ عدة، من بينها التصميم الفريد وحرفية التنفيذ. هو ملك للملكة اليزابيث، التي منذ أن كانت لا تزال أميرة، تلقت مجموعة رائعة من الياقوت عالي الجودة كهدية زفاف من البورما. وفي عام 1970، تمّت صياغة تاج مرصّع بأحجار الياقوت الحمراء، ليحمل اسم البلد الذي أتت منه هذه الأحجار الكريمة.

تابعي المزيد: مجوهرات مرصعة بالياقوت لحفلات الزفاف 2022