سماء الوطن العربي تشهد أقرب بدر عملاق لعام 2022 غدا الأربعاء

سماء الوطن العربي تشهد أقرب بدر عملاق لعام 2022 غدا الأربعاء - الصورة من حساب فلكية جدة على تويتر
سماء الوطن العربي تشهد أقرب بدر عملاق لعام 2022 غدا الأربعاء - الصورة من حساب فلكية جدة على تويتر

ذكرت الجمعية الفلكية بجدة، أن سماء المملكة والوطن العربي ستشهد، يوم غدًا الأربعاء، اكتمال قمر ذي الحجة، وسيمثل ثالث بدر عملاق والأقرب هذا العام 2022م، وسيكون مشاهدًا طوال الليل.

أقرب بدر عملاق لعام 2022

ومن جهته، أوضح المهندس ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية، في تصريح له، أن "القمر سيصل عند الساعة 12:05 ظهرًا بتوقيت مكة (09:05 صباحًا بتوقيت غرينتش) إلى أقرب نقطة له من الأرض لعام 2022 م، وسيكون على مسافة 357.263 كيلو مترًا، بعد ذلك، سيشرق البدر العملاق من الأفق الجنوب الشرقي مع غروب الشمس، وسيـلاحظ بأن حجمه الظاهري كبير أثناء شروقه عندما يكون بالقرب من الأفق، وهذا مجرد "وهم بصري" يحدث في منتصف كل شهر قمري، فبعد ارتفاعه في السماء يعود حجمه المعتاد".

وأضاف المهندس ماجد أبوزاهرة: "يمكن أن يكون لونه (البدر العملاق) برتقالي أثناء شروقه، بسبب الغلاف الجوي لكوكبنا، حيث تعمل مكوناته على بعثرة الضوء الأبيض المنعكس عن القمر، بحيث تتشتت ألوان الطيف الأزرق ذات الطول الموجي القصير، وتبقى ألوان الطيف الأحمر ذات الطول الموجي الطويل التي تصل إلى أعيننا، وهو نفس السبب الذي يجعلنا نرى الشمس الغاربة بلون ضارب للحُمرة".

ووفقًا لما ذكره رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإن القمر سيصل للحظة الاكتمال عند الساعة 09:37 مساءً بتوقيت مكة (06:37 مساءًا بتوقيت غرينتش)، ويكون قد قطع نصف مداره حول الأرض خلال الشهر، وذلك عقب 9 ساعات و38 دقيقة من وصوله لنقطة الحضيض، وهذا التزامن سيجعل حجمه الظاهري أكبر بنسبة 14%، كما سيكون أكثر سطوعًا بنسبة 30% مقارنةً بأصغر قمر بدر عندما يكون في (ألاوج) بعد نقطة له من الأرض".

وأشار إلى أنه "سيتبع ذلك، وصول البدر العملاق لأعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل مائل نحو الجنوب، وسيغرب بالأفق الجنوب الغربي مع شروق شمس يوم الخميس الموافق 14 يوليو الجاري".

سبب تسمية البدر العملاق

وتطلق تسمية البدر العملاق على القمر البدر المكتمل، أما التسمية العلمية فهي (بدر الحضيض) بمعنى وصول القمر لأقرب نقطة من الأرض عندما تكون المسافة بين مركزي القمر والأرض ضمن 362.146 كيلومترًا، ويعد مصطلح "البدر العملاق" أكثر "جاذبية" من "بدر الحضيض" وهو في نفس الوقت يعطي انطباع خاطئ لدى الناس بأن البدر العملاق سيبدو أكبر بكثير، ولكن بالنسبة للعين المجردة لن يبدو أقرب بدر عملاق أكبر من البدور الأخرى.

البدر العملاق لن يكون له تأثيرًا على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرتي المد والجزر

وأكد رئيس الجمعية الفلكية بجدة أن "البدر العملاق" لن يكون له تأثيرًا على الكرة الأرضية باستثناء ظاهرتي "المد والجزر" وهو أمر طبيعي، ففي كل شهر في يوم البدر المكتمل تنتظم الأرض والقمر والشمس وهذا يسبب مد وجزر واسع المدى، فالمد العالي يرتفع على نحو استثنائي ويحدث أخفض جزر على نحو استثنائي، ونظرًا لأن القمر البدر سيكون قريب من نقطة الحضيض سوف تبرز هذه الظاهرة، ونظرًا لأن تأثير البدر العملاق سيكون صغيرًا فلن يؤثر على توازن طاقة كوكبنا الداخلية لأن المد والجزر يحدث يوميًا، لذلك لا يتوقع حدوث زيادة في النشاط الجيولوجي أو حدوث حالات طقس غير اعتيادية.

البدر العملاق الثالث لعام 2022

ويعد البدر العملاق الذي سيزين سماء الوطن العربي، غدًا الأربعاء، هو الثالث لعام 2022، حيث تم رصد القمر العملاق الأول في منتصف مايو 2022، وهو بدر شهر شوال، بينما البدر العملاق الثاني تم رصده، يوم 14 يونيو 2022، وهو القمر البدر لشهر ذي القعدة.

يمكنكم متابعة آخر الآخبار عبر "تويتر" "سيدتي"