لكلّ عمل تجاري فكرة
كلّ عمل تجاري ناجح يستند إلى فكرة جيدة
آراء وتعليقات الزملاء وأفراد العائلة وخبراء الأعمال المعتمدين والشركاء في العمل هي بمثابة مؤشّر إلى كيفيّة تفاعل العملاء المحتملين مع العمل؟
ما هي مصادر التمويل للمشروع الخاصّ؟
من مصادر التمويل: القرض التجاري أو المنحة من مبادرة محلية...
خطّة العمل
لا مناصّ من كتابة خطّة العمل، ما يساعد في اتخاذ قرارات أكثر كفاءة ويسمح بالكشف عن الثغرات
كيفيّة العمل لإنشاء مشروع خاص؟
خطوات تعبّد طريق العمل الخاصّ
لكلّ عمل تجاري فكرة
ما هي مصادر التمويل للمشروع الخاصّ؟
خطّة العمل
كيفيّة العمل لإنشاء مشروع خاص؟
5 صور

تأسيس مشروع خاصّ هو حلم يرجوه الشباب والفتيات، ويسعون إليه، ولو أن البعض يجد صعوبة في تحقيق الحلم، خصوصًا بعد المرور بتجربة فشل سابقة.. للمشروع التجاري الخاصّ أساسيّات لا بدّ من الإلمام بها، الأساسيّات التي لا يُدركها كثيرون. لذا، تسلّط السطور الآتية الضوء على مجموعة من الخطوات الهامّة، في طريق إنشاء العمل الخاصّ.

4 خطوات أساسية قبل إنشاء العمل الخاصّ

لا مناصّ من كتابة خطّة العمل، ما يساعد في اتخاذ قرارات أكثر كفاءة ويسمح بالكشف عن الثغرات

تنصح مجموعة The Hartford الأميركيّة للخدمات الماليّة بإيلاء كلّ راغب في إنشاء عمل خاصّ الخطوات الآتية أهمّية:
1 فكرة العمل: يستند كلّ عمل تجاري ناجح إلى فكرة جيّدة، إذ يمكن أن تراود المرء فكرة عن منتج أو خدمة "خارق(ة)"، من دون أن تكون الفكرة قابلة للتطبيق في السوق المستهدفة أو أن تفوق تكاليف الفكرة التشغيليّة قدرات المرء والتمويل، مع الإشارة إلى أن نحو 79.4% من الشركات تنجو بالكاد من مصاريفها التشغيلية في العام الأول على الانطلاق!
2 البحوث: لا يكفي امتلاك فكرة لمشروع، بل من الواجب البحث عمّا إذا كانت الفكرة تستحق التنفيذ والمتابعة. في هذا الإطار، لا مناصّ من القيام بأبحاث حول السوق، ودراسة أحوال المنافسين وفهم احتياجات العملاء المستهدفين، مع تحديد المشكلات المحتملة للمنتج أو الخدمة موضوع الفكرة، كما التفتيش عن أسواق متخصّصة ربما لم يكن صاحب الفكرة على علم بها، مع وضع الأهداف لتوجيه العمل. في هذه الخطوة، يُفيد إشراك الجمهور للتعرّف إلى هوية العملاء المستهدفين واهتماماتهم وآرائهم وأعمارهم، والحديث الى هؤلاء مباشرةً من خلال استطلاعات الرأي للحصول على تعليقات.

3 كتابة خطّة العمل: تُساعد كتابة خطّة العمل، في اتخاذ قرارات استراتيجيّة وأكثر كفاءةً. تشتمل مزايا خطّة العمل الأخرى، في إيضاح نقاط الضعف المحتملة، كما إيصال الأفكار إلى الشركاء والمستثمرين وتنظيم المعلومات عن العمل وتعيين الموظفين المناسبين.

من مصادر التمويل: القرض التجاري أو المنحة من مبادرة محلية...

4 التمويل: يتحقّق التمويل بعد مطالبة أفراد من العائلة وأصدقاء بالدعم لتأسيس المشروع أو الحصول على قرض تجاري أو البحث عن منح أو تمويل من مبادرات محلية أو عرض الفكرة على مستثمرين مناسبين.

توجيهات مساعدة في تأسيس العمل الخاص

آراء وتعليقات الزملاء وأفراد العائلة وخبراء الأعمال المعتمدين والشركاء في العمل هي بمثابة مؤشّر إلى كيفيّة تفاعل العملاء المحتملين مع العمل؟

تذكر منصّة Masterclass التعليميّة، بدورها، بعض الأمور الهامّة التي ينبغي وضعها في الحسبان، عند تأسيس العمل الخاصّ، هي:

 

  • تتسبّب خطّة العمل شديدة التعقيد بانتهاء الشركة الناشئة. لذا، من الأفضل عادةً التركيز على فكرة واستراتيجيّة بسيطتين.
  • يرتبط نجاح فكرة المشروع بقدر الحماسة له والشغف به، وليس الأموال المنتظرة من العمل فحسب.
  • يُساعد الاستماع إلى الآراء والتعليقات الصادرة عن الزملاء وأفراد العائلة وخبراء الأعمال المعتمدين والشركاء في العمل، لأن الآراء المذكورة هي بمثابة مؤشّر إلى كيفيّة تفاعل العملاء المحتملين مع العمل؟
  • يقضي تأسيس مشروع خاصّ بتولّي شؤون ماليّة وتجاريّة، ما يفرض الاطلاع على القوانين التجاريّة المحلّية، وكيفيّة تسجيل النشاط التجاري؟