"فهد الطبية" توضح أعراض وعلاج التسمم الغذائي وتنصح بالذهاب للمستشفى في 5 حالات

مدينة الملك فهد الطبية
مدينة الملك فهد الطبية

نشرت مدينة الملك فهد الطبية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، اليوم الأربعاء، إنفوجرافًا توضح من خلاله أعراض التسمم الغذائي وعلاجه، ونصحت بالذهاب إلى المستشفى في 5 حالات.

أعراض وعلاج التسمم الغذائي

وأوضحت مدينة الملك فهد الطبية، أن أعراض التسمم الغذائي يمكن أن تبدأ في غضون ساعات من تناول الطعام الملوث، وغالبًا تشمل (الغثيان، والقيء، والإسهال).

وحول علاج التسمم الغذائي، ذكرت أنه في معظم الأحيان لا يحتاج التسمم الغذائي إلى دواء بل لتعويض السوائل، ونصحت بالذهاب إلى المستشفى في الحالات الآتية: (وجود دم في الإسهال أو يكون لون البراز غامق، التقيؤ لفترة طويلة أو وجود دم في القيئ، آلام شديدة في البطن، ارتفاع درجة الحرارة، ووجود علامات الجفاف: جفاف الفم، الدوخة، الإنهاك، زيادة في ضربات القلب أو التنفس).

4 نصائح للحفاظ على سلامة لحوم الأضاحي

وعلى صعيد آخر، فقد أوضحت مدينة الملك فهد الطبية، الطرق الصحيحة لتخزين وحفظ اللحوم، حيث أشارت إلى أنه يجب التأكد عند حفظ اللحوم من أن درجة الحرارة مناسبة (أقل من 5 درجات مئوية بالثلاجة و-18 بالفريزر)، كما يجب الحفاظ على اللحم باردًا عند نقله من مكان إلى آخر، وذلك بوضعه بحافظة طعام مملؤة بالثلج.

كما قدمت مدينة الملك فهد الطبية، 4 نصائح للحفاظ على سلامة لحوم الأضاحي، وتضمنت النصائح الآتي: احفظ اللحوم في الرف السفلي في الثلاجة لمنع تساقط السوائل منها على بقية الأطعمة، عدم ترك اللحوم خارج الثلاجة أو الفريزر لأكثر من ساعتين، وعند تخزينها قطعها إلى قطع صغيرة وقسمها في أكياس قبل وضعها في الفريزر لتجنب إخراج كل الكمية وإذابة الثلج ثم تجميدها مرة أخرى مما قد يؤدي إلى نمو الميكروبات، واحرص على أن تكون يداك نظيفة وجافة عند التعامل مع اللحوم.

فوائد التبرع بالدم

وعلى صعيد آخر، أوضحت مدينة الملك فهد الطبية فوائد التبرع بالدم عبر إنفوجرافًا نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، حيث أكدت على أن التبرع بالدم يساهم في زيادة نشاط نخاع العظم لإنتاج خلايا دم جديدة، وزيادة نشاط الدورة الدموية، وتقليل نسبة الحديد في الدم لأنه يعتبر أحد أسباب الإصابة بأمراض القلب وانسداد الشرايين.

وأشارت إلى أن الدراسات أثبتت أن الذين يتبرعون بدمهم مرة واحدة على الأقل كل سنة أقل عرضة للإصابة بأمراض الدورة الدموية وسرطان الدم.

نصائح مهمة بعد التبرع بالدم

وقدمت عدة نصائح للمتبرعين بعد التبرع بالدم، وتضمنت النصائح: خذ قسطًا من الراحة وتناول وجبة خفيفة وبإمكانك مغادرة مكان التبرع بعد 10 إلى 15 دقيقة، تجنب النشاط البدني الشاق أو رفع الأحمال الثقيلة لمدة 5 ساعات بعد التبرع، عند الشعور بالدوخة ينصح بالاستلقاء على الظهر مع رفع القدمين، مع الإكثار من شرب السوائل.

يمكنكم متابعة آخر الآخبار عبر "تويتر" "سيدتي"