الأحوال المدنية تجيب عن بعض الاستفسارات بخصوص الهوية الوطنية والخدمات الإلكترونية

الأحوال المدنية السعودية
الأحوال المدنية تجيب عن بعض الاستفسارات بخصوص الهوية الوطنية والخدمات الإلكترونية

أجابت الأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية تجيب عن بعض الاستفسارات بخصوص الهوية الوطنية والخدمات الإلكترونية في رود على مجموعة من الاستفسارات التي وردت إليها عبر حسابها الرسمي في تويتر، وجاءت الإجابات كالتالي.

الأحوال المدنية تجيب عن بعض الاستفسارات بخصوص الهوية الوطنية والخدمات الإلكترونية

أولاً: أكدت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية، أنه لا يحق للبنوك تصوير الهوية الوطنية أو الحصول على صورة منها حال تنفيذ عملية سحب نقدي، لكن يتم الاطلاع على بياناتها وإعادتها لصاحبها دون تصويرها.

ثانياً: أوضحت الوكالة أنه لا يلزم للشخص الالتزام بموعد بعينه عند استلام بطاقة الهوية الوطنية، كما يتم تفعيل البطاقة عند الاستلام.

ثالثاً: لفتت الوكالة إلى أن خدمة تعديل المؤهل الدراسي أصبحت إلكترونية من خلال خدمات الأحوال المدنية عبر منصة "أبشر"، حيث تتطلب الخدمة إرفاق نسخة من المؤهل الدراسي.

منصة أبشر الإلكترونية السعودية

أبشر، هو نظام إلكتروني أطلقته وزارة الداخلية السعودية يتيح للمواطنين السعوديين وللمقيمين إجراء المعاملات الخاصة بهم دون الحاجة إلى مراجعة الإدارات. يربط بين جميع القطاعات الحكومية إلكترونياً. يخدم التطبيق 21 مليون مشترك ويقدم أكثر من 200 خدمة إلكترونية. ويقدم الخدمات مجاناً على مدار 24 ساعة.

أسهمت منصة أبشر في رفع جودة الحياة للمواطنين والمقيمين والزوار وسهلت الوصول للخدمات المقدمة، من خلال الربط مع أكثر من 80 جهة حكومية وخاصة، مما أدى إلى تقديم (330) خدمة آمنة، عبر تعاملات إلكترونية، مستغنية عن التعاملات الورقية، وإمكانية تنفيذ الخدمات الالكترونية من أي مكان دون الحاجة لمراجعة قطاعات الوزارة المختلفة لتنفيذ الخدمات.

أهداف أبشر

  • السرعة في الأداء وتحسين الخدمات.
  • تقليل أعداد المراجعين.
  • الربط الإلكتروني بين جميع القطاعات الحكومية.
  • الحد من حالات التزييف والتزوير.
  • توفير المجهود والوقت للمواطنين وللمقيمين.