أوروبا تشهد حرائق متواصلة ودرجات حرارة قياسية

ارتفاع درجات الحرارة في أوروبا. الصورة من وكالة الأنباء الألمانية
ارتفاع درجات الحرارة في أوروبا. الصورة من وكالة الأنباء الألمانية

منذ يوم الأحد الموافق 17 يوليو والعديد من دول أوروبا الغربية تواصل مكافحة حرائق الغابات المدمِّرة، وذلك نتيجة موجة حرّ من المتوقع أن تستمر إلى ما بعد عطلة نهاية الأسبوع، وقد تحطّم العديد من الأرقام القياسية لدرجات الحرارة في وقت مبكر من الأسبوع المقبل، وفق التوقّعات.

حرائق فرنسا


فبحسب وكالة الأنباء الألمانية غطى دخان الحرائق حوالي 11 ألف هكتار من غابات جنوب غرب فرنسا منذ الثلاثاء وذلك في سياق موجة حر شديدة.

وحذّرت المؤسسة العامة للأرصاد الجوية من أنّ "الحرارة تتزايد بينما تنتشر موجة الحر في مختلف أنحاء البلاد".

وتوقّعت الأرصاد الجوية الفرنسية أن يكون يوم الاثنين الأكثر حرًّا في غرب البلاد، مشيرة إلى أن درجات الحرارة قد تصل إلى أربعين درجة في مناطق عدة.

حرائق إسبانيا


أما في إسبانيا لا يزال 20 حريقًا مستعرًا في الغابات، وخارج نطاق السيطرة في أجزاء مختلفة من البلاد، من الجنوب إلى أقصى الشمال الغربي، حيث دمّرت الحرائق حوالي 4400 هكتار من الأراضي هذا الأسبوع بحسب السلطات الإسبانية.

وسُمح لـ 300 شخص من أصل ثلاثة آلاف بالعودة إلى منازلهم يوم الأحد، بعدما تمّ إجلاؤهم بشكل وقائي بالقرب من ملقة في أقصى الجنوب.

فيما توقّعت وكالة الأرصاد الجوية الإسبانية أن ترتفع درجات الحرارة بشكل ملحوظ في معظم أنحاء البر الرئيسي للبلاد وجزر البليار في البحر المتوسط الأحد على أن تصل درجة الحرارة إلى 42 درجة في مدينة لوغرونو الشمالية، و40 درجة في مدريد وإشبيلية، في الجنوب.

درجات الحرارة في البرتغال


شهدت البرتغال هدوءًا يوم الأحد على جبهة مواجهة النيران. وللمرة الأولى منذ الثامن من يوليو لم تتجاوز درجات الحرارة في البرتغال 40 درجة مئوية.

وظلت بؤرة واحدة نشطة بالقرب من بلدة تشافيس في أقصى شمال البلاد، فيما تمّت "السيطرة عمليًّا" على أكثر من 90 في المئة من محيطها، وفقًا للحماية المدنية البرتغالية.

وأشار آخر تقرير صادر عن الحماية المدنية البرتغالية إلى أنّ حرائق الأسبوع الماضي خلّفت قتيلين ونحو ستين جريحًا. ووفقاً لآخر التقديرات أتت الحرائق على ما بين 12000 و15000 هكتار من الغابات.

المملكة المتحدة


أصدرت وكالة الأرصاد الجوية الوطنية في المملكة المتحدة أول تنبيه "أحمر" من الحرارة الشديدة، محذّرة من "خطر على الحياة". وقال مكتب الأرصاد الجوية إنّ درجات الحرارة في جنوب إنكلترا قد تصل إلى 40 درجة للمرة الأولى، يومي الاثنين أو الثلاثاء.

جفاف في ألمانيا


تكافح ألمانيا أيضًا طقسًا شديد الجفاف، أدى إلى حرائق غابات ضئيلة في الأيام الماضية. كما حذر خبراء الأرصاد بأنّ درجات الحرارة في ارتفاع وأنها قد تقترب من الأربعين درجة مئوية اليوم الثلاثاء. كما حذر اتحاد المدن والبلديات الألمانية من نقص المياه في بعض المناطق في البلاد بسبب الجفاف.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر تويتر "سيدتي"