حسن أبو السعود وشيرين عبد الوهاب تاريخ من الأزمات: تبناها فنيا ثم منعها من الغناء

حسن أبو السعود - الصورة من أرشيف المحرر
حسن أبو السعود - الصورة من أرشيف المحرر

أثارت الفنانة شيرين عبد الوهاب غضب عدد كبير من أعضاء نقابة المهن الموسيقية في مصر، بعد السخرية من شكل الموسيقار الراحل حسن أبو السعود النقيب الأسبق للموسيقيين في مصر، وطلب عدد كبير من أعضاء النقابة الخروج للرد على شيرين رافضين وصف كلمتها بالأمس مجرد "زلة لسان" خاصة وأن القدامى منهم على علم بتاريخ طويل من الأزمات بين الطرفين.

حسن أبو السعود - الصورة من أرشيف المحرر

المعروف أن المنتج نصر محروس هو أول من اكتشف موهبة شيرين عبد الوهاب الفنية وتحمس لإنتاج أول ألبوم غنائي لها، ولكن عدد قليل من عشاق المطربة يعلم أن نصر عهد بموهبة شيرين إلى الموسيقار حسن أبو السعود ليدعمها باعتباره أبرز "صناع النجوم" في هذا الوقت وبالفعل حرص حسن على دعم الموهبة الصغيرة وقدم لها واحدة من أشهر أغانيها "ما تجرحنيش" من ألبوم " جرح تانى " عام 2003، وحققت الأغنية ثمانية ملايين مشاهدة على موقع اليوتيوب وهي من كلمات بهاء الدين محمد ومن توزيع مدحت خميس.

والمثير للدهشة أن شيرين تبرأت من هذه الأغنية الشهر الماضي ما تسبب في أزمة بينها وبين الشاعر بهاء الدين محمد، الذي تصدى لتصريح لها قالت فيه إنها نادمة على تقديم هذه الأغنية، وأشار بهاء إلى ضرورة التصدي لأخطاء شيرين ومصارحتها بالحقيقة علنا، لأنها فنانة كبيرة ويجب عليها تجنب الوقوع في مثل هذه الأخطاء.

مرحلة التبني انتهت سريعا بسبب نصر محروس ايضا، ففي العام 2004 اشتعلت أزمة شيرين مع حسن أبو السعود بعد انضمامها إلى شركة "روتانا"، إذ تقدم وقتها المنتج نصر محروس بشكوى إلى النقابة، متهما المطربة بمخالفة بنود تعاقدها معه، وتطور الأمر بعد أن اتهمها حسن أبو السعود بصفته نقيب المهن الموسيقية وقتها، بعدم الالتزام بتعاقداتها والتهرب من تسديد مستحقات النقابة التي بلغت أكثر من 250 ألف جنيه، لترد عليه بأنه يسعى للحصول على مبالغ مالية لنفسه بعيدا عن النقابة، ما أثار غضبه، وقرر إيقافها عن العمل، قبل تدخل الفنان هاني شاكر للصلح بينهما، وأقامت "شيرين" حفلا فنيا كبيرا وقتها خصصت إيراداته لصالح نقابة الموسيقيين.

وفى عام 2006 تجددت الخلافات بين شيرين وأبو السعود، وأصدر قرارا بموافقة جميع أعضاء مجلس النقابة بمنعها من مزاولة الغناء في الحفلات العامة أو في مختلف الأندية والملاهي الليلية، بالإضافة لحظر صدور أي ألبومات جديدة لها، قبل ان يفاجئ بنجاح شيرين فى الحصول علي 10 تصاريح بالغناء من جهاز الرقابة على المصنفات الفنية.

واعتبر أبو السعود غناء شيرين استنادا لتصاريح الرقابة بأنه نوع من التدليس ومخالفة القانون، محذرا في نفس الوقت أي جهة بالتعامل معها.

وصعدت شيرين وقتها من هجومها على النقابة بعد أن أعلنت اعتزامها ترشيح نفسها في الانتخابات المقبلة. وأشارت إلى أن شعبيتها أضعاف شعبية أبو السعود، وانتهت الأزمة وقتها مع الوفاة المفاجئة للموسيقار أبو السعود إثر أزمة قلبية.

يذكر أن شيرين عبد الوهاب وصفت الموسيقار الراحل حسن أبو السعود بألفاظ اعتبرتها أسرته مسيئة وجارحة، حيث قالت خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "كلمة أخيرة" من تقديم الإعلامية لميس الحديدي: "أنا ما أدمنتش الأدوية زى ما أبوه بيقول.. ولو كنت أدمنت الأدوية وتعبت وتخنت.. فده عشان حياتى معاه.. أنا كنت زى البدر، ولما عاشرته، بقيت شبه حسن أبو السعود.. لكن خلاص أنا مش فاضياله دلوقت، وبحضَّر أحلى أغانى، وأحلى فيلم.. وفيه دنيا مستنيانى وعالم تانى".

وبادرت أسرة البرنامج بحذف المقطع من كل منصاتها بمواقع التواصل الاجتماعي فور صدور بيان أسرة الموسيقار حسن أبو السعود.

وأصدرت أسرة الموسيقار الراحل بيانا عاجلا ردا على تصريحات شيرين عبدالوهاب، مع الإعلامية لميس الحديدى والتى سخرت فيها من شكل الموسيقار الراحل ووزنه الزائد، وأكدت الأسرة أن كلام شيرين يدخل في إطار التنمر والسخرية وتسبب في الكثير من الأذى لعائلة الفقيد.

أصدرت أسرة الموسيقار الراحل حسن أبو السعود بيانا للرد على تصريحات النجمة شيرين عبد الوهاب الساخرة من وزنها وشبهت نفسها به في مداخلة هاتفية لبرنامج "كلمة أخيرة" الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي.

وجاء في البيان: "في ميزان الإنسانية إيه قيمة الموهبة إذا اقترنت بالإساءة والأذى؟

التنمر والسخرية من الناس عيب..بس العار الحقيقي التنمر والسخرية من شخص ميت - ومش حقول شخص واكلين معاه عيش وملح وله فضل علينا..لأن قليل الأصل ممكن يتناسى وينكر ده عادي - لأن الإساءة لشخص ميت مستوى أكثر انحداراً من الشر والدناءة، وقت الحساب..المسيء حيقول لربنا إيه..حيقوله لأ متحاسبنيش إني بتريق على ميت وبجرحه وبجرح محبيه وأسرته، أصل أنا موهوب أو مشهور أو غني؟ لأ متحاسبنيش أصل أنا أحسن فنان في الكون؟؟

وتابع البيان: للأسف المسيء في ابتلاء شديد، مش فاهم انه عمال يحفر ويوسع في الحفرة لنفسه، للأسف الشر زايد وقلة الأصل زايدة وقلة الأدب مسكوت عنها، وكمان الأفاقين ماسكين راية دفاع مستديم عن الظلم والإيذاء، ميزان وبيتملي..ربنا يجعل وجع قلبي ودعائي الليلة دي وليالي قبلها بسبب الإساءة المتكررة والحقد الظاهر في الطاقة والكلام من نصيب أي وكل مُسيء.

وفي الختام: كلمة أخيرة..حسن أبو السعود الله يرحمه شكلاً كان قمر وشخصيةً كان دمه سكر وطيب وكريم ومتواضع ومثقف وبيتكلم 3 لغات أجنبية بطلاقة ولبق وذوق..فمش ممكن حتكوني شبهه في يوم من الأيام.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».