مشروع المسار الرياضي يتصدر محركات البحث في السعودية بعد إطلاق الكود العمراني 

الكود العمراني للمسار الرياضي - الصورة من حساب المسار الرياضي على تويتر
الكود العمراني للمسار الرياضي - الصورة من حساب المسار الرياضي على تويتر

تصدر مشروع المسار الرياضي، محركات البحث في السعودية، اليوم الجمعة، بعد إعلان مجلس إدارة مؤسسة المسار الرياضي برئاسة الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، إطلاق الكود العمراني للمناطق الواقعة على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز.

مشروع المسار الرياضي

وفي السطور التالية، نستعرض أبرز المعلومات حول مشروع المسار الرياضي، الذي يعد أحد مشاريع الرياض الأربعة الكبرى التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين، الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بتاريخ 12 رجب 1440هـ الموافق 19 مارس عام 2019م، ويحظى هذا المشروع بمتابعة واهتمام من ولي العهد.

ويعمل المشروع على تعزيز مكانة الرياض في التصنيف العالمي، لتصبح واحدة من أفضل المدن ملاءمة للعيش في العالم، وبما يسهم في تحقيق أحد أبرز مستهدفات رؤية المملكة العربية السعودية 2030، من خلال تعزيز الصحة البدنية والنفسية والاجتماعية وبناء مجتمع ينعم أفراده بحياة كريمة ونمط حياة صحي ومحيط يوفر بيئة إيجابية جاذبة لسكان الرياض وزائريها.

رؤية مشروع المسار الرياضي

أن يسهم المسار الرياضي في تشجيع السكان على اتباع أنماط حياة صحية في التنقل، والتحفيز على ممارسة الرياضات المختلفة وخاصة المشي وركوب الدراجات والخيول، في محيط زاخر بالأنشطة والفعاليات الفنية والثقافية والترفيهية والبيئية، بما ينسجم مع أهداف وتوجهات رؤية المملكة العربية السعودية 2030.

مشروع المسار الرياضي في أرقام

- يقع مشروع المسار الرياضي، على طريق الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز بطول 135 كيلومترًا، ويربط بين وادي حنيفة في غرب المدينة ووادي السلي في شرقها من خلال شبكة من المسارات الآمنة والمشجرة للمشاة والدراجات الهوائية والخيل.

- يحتضن المشروع ما يزيد على 4.4 مليون متر مربع من المساحات الخضراء والمفتوحة.

- من المقرر أن يضم المسار الرياضي أكثر من 60 موقعًا لرياضات متنوعة، وأكثر من 20 معلمًا فنيًا مميزًا، والعديد من المواقع المخصصة للفعاليات وساحات للعروض موزعة على طول المشروع.

- مواقع استثمارية بمساحة تتجاوز 2.3 مليون متر مربع.

وتجدر الإشارة إلى أن أعمال بناء المرحلة الأولى من المشروع كانت قد بدأت في منتصف شهر أكتوبر عام 2021 وفق الخطة المعتمدة لتنفيذ المشروع.

مناطق المسار الرياضي

ويتكون المسار الرياضي من 8 مناطق متنوعة تشكل وجهة عصرية مميّزة، وهي كالتالي:

- منطقة وادي حنيفة، تمتد بطول 29.5 كم من طريق المدينة المنورة جنوبًا حتى سد العلب شمالاً مرورًا بمنطقة بوابة الدرعية، وتضم عددًا من المسارات المتعددة وعددًا من محطات الخدمة ومناطق لتقديم الخدمات للزوار ومساحات استثمارية، بالإضافة إلى مسارات لهواة ركوب الدراجة والمحترفين، وتحتوي المنطقة على 7 محطات توقف من مقاهي ومتاجر متنوعة وورش لصيانة الدراجات.

- منطقة الفنون، فتمتد بطول 5.5 كم من منطقة الدرعية غربًا إلى طريق سويد بن حارثة شرقًا، حيث تضم المنطقة عددًا من المسارات المتعددة وجلسات للمتنزهين، كما تحتوي على مباني فنية ومساحات لورش العمل والعروض الفنية والثقافية.

- منطقة وادي اليسن، تمتد بطول 4.5 كم من طريق سويد بن حارثة غربًا وحتى طريق الربع الخالي شرقاً، وتضم قناة ومسطحات مائية ويحيط بالمنطقة عددًا من الأراضي الاستثمارية، إلى جانب عدد من المسارات المتنوعة والمرافق المائية.

- المنطقة الترفيهية، تمتد بطول 3 كم من طريق الربع الخالي غربًا إلى طريق أبي بكر الصديق شرقًا، وتضم عددًا من المسارات المتعددة ومحطة للدراجات الهوائية ومناطق ترفيهية متنوعة ومبنى الفنون السينمائية.

- المنطقة الرياضية فتمتد بطول 4 كم من طريق أبي بكر الصديق غربًا إلى طريق المطار شرقاً، وتضم برجًا رياضيًا وعددًا من الملاعب الرياضية المفتوحة، بالإضافة إلى محطات الخدمة ومناطق لتقديم الخدمات للزوار ومساحات استثمارية.

- منطقة وادي السلي، تمتد بطول 53 كم من استاد الملك فهد جنوبًا حتى متنزه الملك سلمان ببنبان شمالاً، وتضم عدة مسارات رياضية وعددًا من محطات الخدمة ومناطق لتقديم الخدمات للزوار ومساحات استثمارية.

- المنطقة البيئية، تقع بطول 15 كم من طريق المطار غربًا إلى طريق الجنادرية شرقًا، وتضم مناطق للزراعة وبيوتًا محمية، بالإضافة إلى مساحات مفتوحة للتنزه ومسارات متعددة ومحطات متنوعة.

- منتزه الرمال الرياضي، يمتد بطول 20 كم مربع في المنطقة الرملية جنوب شرق مطار الملك خالد الدولي، ويضم مسارات جبلية ورملية ومنتجع بيئي، إلى جانب مركز فروسية بمساحة مليون متر مربع، ومسارات للخيول وللمشاة، كما يتضمن عددًا من محطات الخدمة ومناطق لتقديم الخدمات للزوار ومساحات استثمارية.

 

يمكنكم متابعة أخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر