اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأسقف الخشبية لتجميل ديكورات المساحات الداخليّة وتفخيمها

سقف خشبي فحم
السقف الخشبي كفيل بتفخيم الديكور
الخشب عنصر مميّز في الديكور
الخشب عنصر مميّز في الديكور، وهو يستخدم لتكسية الأسقف
ممرّ مكسو بالخشب
فكرة تكسية السقف بالخشب مناسبة للممرّ الطويل
نموذج مميّز عن تكسية سقف غرفة الجلوس بالخشب
نموذج مميّز عن أعمال تكسية السقف بالخشب
تناغم واضح بين السقف الخشبي ووحدات الإضاءة في غرفة الجلوس "المودرن"
سقف غرفة الجلوس الخشبي المميّز
السقف الخشبي لتجميل الديكور
سقف خشبي فحم
الخشب عنصر مميّز في الديكور
ممرّ مكسو بالخشب
نموذج مميّز عن تكسية سقف غرفة الجلوس بالخشب
سقف غرفة الجلوس الخشبي المميّز
6 صور

يطول الحديث عن مميّزات الخشب؛ ويتردّد غالبًا في وصف الخامة أنّها دافئة وفخمة ومريحة، لأنّها مستلّة من الطبيعة. في عالم الديكور، استخدامات الخشب لا حصر لها، لا سيّما في تكسية الأسطح، مع ملاحظة أن أسقف غرف الجلوس والممرّات الملبّسة بالخامة النبيلة المذكورة لا تخلو من جاذبيّة، وأن الأسقف المذكورة مرغوبة أخيرًا في المنازل "المودرن"، في إطار تقريب البيئات المغلقة من جوّ الطبيعة، كما لفت الأنظار وتفخيم المساحات الداخليّة.
المزيد عن الأسقف الخشبيّة، في معلومات مُستقاة من مهندسة التصميم الداخلي ندى شهاب.

الأسقف الخشبية في الصالات "المودرن" والكلاسيكيّة

فكرة تكسية السقف بالخشب مناسبة للممرّ الطويل

حسب المهندسة ندى، فإن فكرة تكسية الأسقف بالخشب كفيلة بإشاعة مشاعر الراحة والدفء والاسترخاء في صفوف الجالسين، كما بجذب انتباههم، فالخامة النبيلة المذكورة لا تخلو من جماليّة، وهي تتوافر في إطار تصميم الأسقف، وفق موديلات لا حصر لها، علمًا أن وصف ديكورات الأسقف بالخشبيّة لا يؤشّر في كلّ الأحيان إلى المادة الطبيعيّة بل أحيانًا إلى قشرة الخشب أو الخشب المضغوط. وتوضّح المهندسة ندى أن "أعمال تكسية الأسقف بالخشب أو بأي مادة تحاكيها ليست حكرًا على أسلوب محدّد في الديكور بل هي تُناسب المنازل "المودرن" كما الكلاسيكيّة، وتقوم بدور عزل الصوت والضوء".

السقف الخشبي كفيل بتفخيم الديكور

أنواع الأخشاب الطبيعيّة المستخدمة في ديكورات الأسقف

نموذج مميّز عن أعمال تكسية السقف بالخشب

وتتحدّث المهندسة عن أنواع الأسقف الخشبيّة، فتذكر نظام الشرائح الطولية والأسقف المستعارة والبلاطات الخشبيّة والمربّعات المجوّفة والأسقف الخشبيّة المنحنية.. ليقوم بعض هذه الأنواع بتكسية المساحة الكلّية للسقف أو منطقة محدّدة منه، كما عند إبراز ممرّ طويل مميّز، مثلًا.
عن أنواع الخشب الطبيعي المستخدمة في أعمال ديكورات الأسقف، تعدّد المهندسة ندى الخشب العزيزي الذي ينتمي إلى فئة الأخشاب الصنوبريّة، لافتة إلى أن مميّزات هذا النوع كثيرة، أبرزها أنّه متين ومتوافر حسب تدرجات لونية منوّعة وسماكات عدة تتراوح بين البوصة الواحدة والإثنتي عشرة بوصة، مع ملاحظة أنواع ثانوية من "العزيزي" بحيث لا تبيّن الخامة العقد. خشب البلّوط (أو الأرو)، بدوره، يمتاز بتجزيعاته الكثيرة المتعرّجة التي تسد المسامات وبالصلابة، وهو من الخامات الخشبيّة الطبيعيّة الأغلى سعرًا. وتلفت إلى أن "مادة الخشب الأصيلة أو أي مادة تقوم بمحاكاتها، في إطار تصميم السقف، قابلة للدمج بالمعادن مثلًا، أو ألواح الجبس أو الخرسانة، مع توظيف الإضاءة بين عروق الخشب لإعداد عمل فنّي متكامل.
عن الجديد في إطار الأسقف الخشبيّة، تقول المهندسة ندى إن "الخشب قابل للطلاء بعد التركيب، وذلك بطلاء فاتح اللون، ما يوحي بكبر المساحة للناظر.

الخشب عنصر مميّز في الديكور، وهو يستخدم لتكسية الأسقف

استخدامات الأسقف الخشبية في المنزل

تناغم واضح بين السقف الخشبي ووحدات الإضاءة في غرفة الجلوس "المودرن"

تكسى الأسقف بالخشب، في مدخل المنزل وممرّاته الطويلة أو أي منطقة داخليّة مرغوبة لغرض لفت الأنظار إليها، مع أهمّية أن تبدو الألواح الخشبيّة مستوية والعناية بحسن توزيع وحدات الإضاءة..
في هذا الإطار، توضّح المهندسة ندى أن "الأسقف الخشبيّة الداكنة تجعل إطلالة الغرف تبدو أكثر دفئًا"، وتنصح القرّاء بالآتي: "سواء وقع الاختيار على الألوان الداكنة أو الفاتحة للأسقف الخشبيّة، فإن المساحات الداخليّة تحت الأسقف المذكورة تُدعّم بعناصر طبيعيّة أخرى في التصميم، مثل: النباتات، مع أهمّية التنسيق مع ألوان الجدران والأرضيّات، حتّى لا تتحوّل لوحة الديكور إلى مشتّتة للعين".
___

  • الصور من أعمال مهندسة التصميم الداخلي ندى شهاب