اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

في اليابان فقط.. اختراع تقنية سحرية لإصلاح الملابس التالفة

صورة الثقب قبل وبعد إصلاحه
إصلاح الثقب في القماشة - الصورة من موقع odditycentral
صورة القماشة قبل وبعد الإصلاح
القماش قبل وبعد استخدام تقنية كاكيتسوجي - الصورة من موقع odditycentral
صورة الثقب قبل وبعد إصلاحه
صورة القماشة قبل وبعد الإصلاح
2 صور

اختراع بعض الخبراء، تقنية تسمى كاكيتسوجي، وهي كلمة تعني باليابانية "الإصلاح غير المرئي"، ووصفها البعض بأنها تقنية مدهشة لإصلاح القماش، تتضمن إصلاح القماش التالف إلى الحد الذي لا يمكنك فيه حتى معرفة أنه قد تعرض للتلف.

ونظرًا لأن الموضة السريعة أصبحت أكثر شيوعًا من أي وقت مضى، فإن إصلاح الملابس ليس ضروريًا كما كان من قبل. حيث إذا تمزق أحد جواربك تقوم برميه في سلة المهملات والحصول على زوج جديد، لأنها رخيصة ومتوفرة بسهولة، وينطبق الشيء نفسه على أي ثوب آخر تقريبًا، لذا فإن إصلاح الإبرة والخيط هو عبارة عن حرفة تختفي ببطء.

كما يوحي الاسم، فإن تقنية إصلاح القماش الفريدة هذه تدور حول إصلاح التلف مثل الثقوب في النسيج أو الخيوط الممزقة بشدة، بحيث يبدو الثوب جيدًا مثل الجديد.

قبل بضع سنوات، انتشر تقرير إخباري عن كاكيتسوجي لمحطة التلفزيون الكورية الجنوبية SBS. ركز على عمل الحرفي الياباني تاكاو ماتسوموتو، الذي كان يستخدم هذه التقنية لترميم الملابس لأكثر من 55 عامًا. على الرغم من أن ماتسوموتو ليس الشخص الوحيد المتمرس في فن كاكيتسوجي، محطة NHK اليابانية تضم فريق الأب والابنة، Kataoka Tesshu وGoto Yoshiko، في العام الماضي، وعدد هؤلاء الحرفيين يتضاءل بلا شك.

ويعتبر البعض كاكيتسوجي عملية شاقة تبدأ بإزالة قطعة صغيرة من القماش من داخل الثوب، حيث لا يُلاحظ غيابها. ثم يتم تنظيف هذه القطعة بمحلول أساسه الأسيتون يجعل إزالة الخيوط الفردية أسهل قليلاً.

وقد يكون تجريد قطعة القماش إلى الخيوط الفردية هو الجزء الأكثر مجهودًا في كاكيتسوجي، لكن أساتذة هذه الحرفة يدعون أن استخدام نفس النسيج تمامًا مثل القماش الذي يُصنع منه الثوب ضروري لجعل الإصلاح غير مرئي في النهاية.

ويتم خياطة الخيوط التي تم الحصول عليها حديثًا بعناية فوق الفتحة أو المنطقة التالفة من الثوب، من اتجاهات متعددة، ومن كلا جانبي القماش. بمجرد اكتمال عملية الخياطة، يتم وضع رابطة لاصقة فوق المنطقة التي تم إصلاحها، ويتم استخدام الخيوط المتبقية لإخفاء الضرر بشكل أكبر.

أخيرًا، يتم تسوية المنطقة التي تم إصلاحها باستخدام كاكيتسوجي. يساعد ذلك في هندمة كل شيء وفي هذه المرحلة، يكاد يكون من المستحيل رؤية مكان الثقب في المقام الأول.

ومن المثير للاهتمام، أن الإصلاح غير المرئي يعمل أيضًا على الثقوب الصغيرة التي يبلغ حجمها بضعة ملليمترات فقط، كما هو الحال في الثقوب الكبيرة التي يزيد قطرها عن 3 سنتيمترات. كل ما في الأمر أن المنطقة التالفة الكبيرة ستستغرق وقتًا أطول لإصلاحها، لذا فكلما كانت الفتحة أكبر، زادت تكلفة الإصلاحات.

ووفقًا لموقع Kimono Totonoe الياباني، تبدأ أسعار الإصلاحات من 136 دولارًا + الشحن للفتحات التي يصل قطرها إلى 0.5 سم وتصل إلى 362 دولارًا + الشحن للفتحات التي يصل طولها إلى 3 سم. أي شيء فوق ذلك يتم تسعيره بشكل منفصل، اعتمادًا على نسيج الوظيفة وتعقيدها.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر