اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

باحثون يخترعون منسوجات ذكية تتوقع حركة البشر

صورة منسوجات ذكية
منسوجات ذكية - الصورة من موقع news.mit.edu
صورة جورب ذكي
جورب ذكي - الصورة من موقع news.mit.edu
صورة منسوجات ذكية
صورة جورب ذكي
2 صور

تمكّن باحثو معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، من إنتاج منسوجات ذكية تتوافق بشكل مريح مع الجسم حتى يتمكنوا من الشعور بموقف وحركات مرتديها.

واستطاع الباحثون التوصل إلى هذه التقنية من خلال دمج نوع خاص من خيوط البلاستيك واستخدام الحرارة لصهرها قليلاً، وهي عملية تسمى التشكيل الحراري، وتمكنوا من تحسين دقة أجهزة استشعار الضغط المنسوجة في منسوجات متماسكة متعددة الطبقات، والتي يسمونها 3DKnITS.

واستخدم الباحثون هذه العملية لإنشاء حذاء وحصيرة "ذكية"، ثم قاموا ببناء جهاز ونظام برمجي لقياس وتفسير البيانات من مستشعرات الضغط في الوقت الفعلي. تنبأ نظام التعلم الآلي بالحركات وأوضاع اليوجا التي يؤديها فرد يقف على حصيرة النسيج الذكية بدقة تصل إلى 99 بالمائة.

وتتيح عملية التصنيع الخاصة بهم، والتي تستفيد من تقنية الحياكة الرقمية، النماذج الأولية السريعة، ويمكن توسيع نطاقها بسهولة للتصنيع على نطاق واسع، كما يقول إيرماندي ويكاكسونو، مساعد باحث في MIT Media Lab والمؤلف الرئيسي لورقة تقدم 3DKnITS.

ويمكن أن يكون لهذه التقنية العديد من التطبيقات، لا سيما في مجال الرعاية الصحية وإعادة التأهيل. على سبيل المثال، يمكن استخدامه لإنتاج أحذية ذكية تتعقب مشية شخص يتعلم المشي مرة أخرى بعد الإصابة، أو الجوارب التي تراقب الضغط على قدم مريض السكري لمنع تكون القرح.

ويقول Wicaksono: "مع الحياكة الرقمية، لديك هذه الحرية في تصميم الأنماط الخاصة بك وأيضًا دمج المستشعرات داخل الهيكل نفسه، بحيث يصبح سلسًا ومريحًا، ويمكنك تطويره بناءً على شكل جسمك".

كتب الورقة مع طلاب البكالوريوس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا Peter G.Hwang ، و Samir Droubi ، و Allison N. Serio من خلال برنامج فرص البحث الجامعي. فراني شي وو ، خريج حديث من كلية ويليسلي ؛ وي يان ، الأستاذ المساعد في جامعة نانيانغ التكنولوجية ؛ وكبير المؤلفين جوزيف إيه باراديسو ، أستاذ ألكسندر دبليو دريفوس ومدير مجموعة البيئات المستجيبة داخل Media Lab. سيتم تقديم البحث في مؤتمر IEEE Engineering in Medicine and Biology Society.

وكتب كبير المؤلفين في الورقة البحثية إنه: "حدثت بعض الأعمال الرائدة المبكرة على الأقمشة الذكية في Media Lab في أواخر التسعينيات. لقد تطورت المواد، والإلكترونيات القابلة للتضمين، وآلات التصنيع بشكل كبير منذ ذلك الحين" مضيفًا: "إنه وقت رائع لرؤية أبحاثنا تعود إلى هذه المنطقة، على سبيل المثال من خلال مشاريع مثل Irmandy's فهي تشير إلى مستقبل مثير حيث ينتشر الاستشعار والوظائف بشكل أكثر مرونة في المواد ويفتحون إمكانيات هائلة".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر "تويتر سيدتي"