ألعاب تنمية الإبداع عند الأطفال
ألعاب تنمية الإبداع عند الأطفال
صورة لطفلة مبدعة
ألعاب تنمية الإبداع عند الأطفال
صورة لطفلة تدرب على البيانو
حب الموسيقى أحد ألوان الإبداع
صورة لطفل يقرأ
القراءة توسع خيال الطفل
صورة لطفل يلمس السحاب
طفل رسم بخياله وإبداعه السحاب
صورة لطفلة
الإبداع هو القدرة على تجميع الحقائق
صورة لعدد من الأطفال
أطفال العالم يحملون بداخلهم الإبداع
صورة لأم وطفلتها
تنمية الإبداع لدى الطفل بتدعيم الأهل
ألعاب تنمية الإبداع عند الأطفال
صورة لطفلة مبدعة
صورة لطفلة تدرب على البيانو
صورة لطفل يقرأ
صورة لطفل يلمس السحاب
صورة لطفلة
صورة لعدد من الأطفال
صورة لأم وطفلتها
8 صور

الحرص على تنمية مهارات الإبداع لدى الطفل منذ الصغر أمر مهم جداً من الناحية التربوية، والأسرة هي التي تنمي إدراك وفهم الطفل، وتسمح له بأن يصبح أكثر ثقة بنفسه وبآرائه؛ عن طريق دفعه للتدريب، وتشجيعه على الممارسة، والاستكشاف، واللعب والتفاعل مع البيئة المحيطة... ومن هنا يأتي نمو الإبداع عند الأطفال.. الذي يُسهم في وضع حجر الأساس لمستقبلهم العلمي والاجتماعي. اللقاء مع خبيرة التربية وشؤون الأسرة، الدكتورة فاطمة حسن وهدان؛ للشرح والتوضيح.

ما هو الإبداع؟

الإبداع هو تجميع الحقائق والإتيان بأفكار جديدة
  1. الإبداع هو القدرة على تجميع الحقائق ورؤية المعلومات بطريقة مختلفة، والإتيان بأفكار غير مألوفة، والطفل بطبيعته مولع بحب الاستطلاع وكشف كل ما يحيط به.
  2. كما أن الطفل شخص خيالي؛ يمارس أنشطته الخيالية بدون حدود، من خلال روح اللعب التي تسيطر على معظم أنشطته.
  3. و هذه الصفات هي جوهر اكتساب المعرفة والتفكير الإبداعي لدى الطفل، الذي قد يكون بمجال واحد، وقد يشمل جميع مجالات الحياة.
  4. المبدع ليس فقط الناجح في المدرسة أو المخترع، فقد يكون مبدعاً بتأليف القصص أو بالرسم أو بالموسيقى أو بالأشياء التي تتطلب أداءً حركياً مميزاً ومختلفاً.

تعرّفي إلى المزيد: أفكار أنشطة تعليمية وترفيهية للأطفال بين 5 و6 سنوات

ألعاب تُسهم في تنمية الإبداع

قد يكون إبداع الطفل في الموسيقى
  • ألعاب تسهم في تنمية الإبداع، والفكرة الأساسية من طرحها، تحفيز الطفل على استخدام العقل، وفسح المجال للخيال والأفكار الجديدة التي لا تعرف الحدود... ما يساعد على تنمية الإبداع بداخله.
  • هيا.. اسمحي لطفلك بأن يتخذ بعض القرارات البسيطة؛ مثل: أين يحب أن يذهب في العطلة، ما يشجعه على التفكير بطريقة مستقلة.
  • اعملي على ألا يبالغ طفلك في استخدام وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة، أو يفرط في ساعات مشاهدة وسائل الإعلام، وأن يجد طريقة مسلية أخرى للتواصل واللعب.
  • قومي بتوفير المواد اللازمة لتحفيز خيال طفلك في منزله؛ كأدوات الرسم، كتب الألغاز، قصص الأطفال، أدوات الحرف، أو ما يسدّ مكانها من البيئة المحيطة.
  • اطرحي على طفلك أسئلة مفتوحة، بمعنى ألا تكون إجابتها «نعم أو لا»؛ لكي يوسع تفكيره، وساعديه على توليد الأفكار، اطرحي فكرة خيالية وانتظري رد فعله عليها.

شجعي طفلك على القراءة

ناقشي طفلك فيما قرأ واسأليه عن رأيه
  • وكافئيه عند قراءته لقصة أو كتاب بأشياء محببة له، وناقشيه بما قرأ وما رأيه.. هل أعجبته؟ وأي شخصية كانت الأقوى؟ دعي الطفل يلعب أدواراً خيالية؛ كأن يمثل دور حيوان ما (أرنب، سمكة، ثعبان)، أو موضوعاً ما (شجرة في الريح)، أو أن يقلد أدوار الكبار؛ مثل قيادة السيارة.
  • علّمي الطفل كيف يسأل ومتى يسأل، حيث إن ما يتساءل عنه الطفل؛ هو ما يدور في فكره ويشغل باله، ويكون أهم لديه من معرفته الإجابة عن أسئلة الآخرين.
  • اسردي له القصص المصورة التي تنمي الخيال، وقدّميها بطريقة مشوقة، واطلبي منه أن يسرد لك القصص من خلال الصور، أو حفّزيه أن يتوقع الأحداث ويتنبأ بالنهاية.

تعرّفي إلى المزيد: نشاطات لتطوير مهارات طفلك المعرفية

الطفل يكتسب الإبداع ولا يولد به!

إبداع الطفل ينمو ويُكتسب بتدعيم الأهل
  • الإبداع شيءٌ لا يولد مع الطفل، الإبداع موهبة لدى الطفل، وتصبح مهارة عندما يستطيع الوالدان مساعدة طفلهما على تنميتها.
  • يتعلق الإبداع بأكثر من مجرد اختيار الألوان للطلاء أو الرسم، إنما هو طريقة في التفكير، وحل المشاكل واستخدام المعرفة.
  • ومنذ الأيام الأولى للطفل، يتفاعل مع الاختلافات والألوان، والأصوات والحركات، واستيعابه لهذه التجارب المختلفة تؤثر في نموه وتطوّره وتكوين إبداعه.

الخيال والألعاب لها دور محوري في التعلّم والإبداع

خيال الطفل يجعله يرسم السحاب ويلمسه بأنامله
  • الأطفال يستمتعون عادة بالتعبير عن أفكارهم واستكشاف البيئة المحيطة؛ من خلال الأغاني، والملابس، والمواد المستخدمة في الفنون، واللغة، والحركة.
  • من 12 إلى 24 شهراً، عندما ينهمك الأطفال بالفن الإبداعي؛ فإن الجسم بأكمله يخضع لهذه التجربة، وعلى الوالدين تزويد الطفل بالتجارب.. وليس بالألعاب.
  • كما يجب على أخصائيي رعاية الأطفال تزويد الأطفال الصغار بتجارب فنيّة، وإن كان مجرد الاستكشاف وحده يعتبر ضرورياً لنمو الطفل الإبداعي.
  • وفي هذا العمر يستمتع الطفل بالتجارب الحسّية؛ مثل اللعب بالماء، أو الكتب ذات الرسومات البارزة، أو الألعاب التي تعتمد على الفك والتركيب.
  • شجّعي طفلكِ على استكشاف آلات موسيقية مختلفة، واستخدمي ألعاباً على شكل البيانو أو الطبلة.. فربما كان إبداعه موسيقياً.
  • شغّلي بعض الموسيقى، وبيّني لطفلكِ كيف يحرك يديه وقدميه ورجليه مع الإيقاع، واستمعي معه إلى أغانيه المفضّلة.

تعرّفي إلى المزيد: تربية الطفل في عمر 10 سنوات

جهزي المنزل لإبداعات طفلك

أطفال العالم يحملون بداخلهم القدرة على الإبداع
  1. خصصي مساحة للإبداع وللنشاطات في المنزل حيث- تساعد الطفل على أن يكون مبدعاً، ولا يشترط أن تكون غرفة الألعاب كبيرة، فيكفي أن يكون هنالك ركن صغير.
  2. الركن يحوي ألعاباً ووسائل مساعدة، يمكن للطفل استغلالها للابتكار، الفكرة أن يشعر الطفل بأن لديه سلطة على مساحته.
  3. ساعدي الطفل على تنشيط حواسه؛ حتى يتمكن من استخدامها كلها، ويكفي اصطحابه إلى المكتبة، أو المتحف، أو حتى الذهاب في نزهة في الهواء الطلق.
  4. قومي بتعزيز التفكير الإيجابي لدى الطفل؛ وشجعي بحثه على التعلم وإيجاد الإيجابيات في كل موقف صعب؛ إذ إن الأخطاء غالباً ما تعلم أكثر من النجاح.
  5. الخروج من المنزل والتجول في الطبيعة يفيد الصحة العقلية، ويمكن أن ينمي الابتكار، بالإضافة إلى أنه يمكن أن يعزز الفضول ويشجع على التفكير المرن، وإعادة شحن طاقة الطفل.
  6. كما يمكن للقراءة أن تعزز خيال وإبداع الطفل، وإكسابه مهارات حل المشكلات.يمكن قراءة فصل من كتاب ما، واطلبي منه تخمين ما تدور حوله الصفحة قبل قراءتها معاً؛ لمساعدته على تنمية مهارة حل المشكلات وفهم المقروء.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.