وزارة العدل تعلن رقمنة 15 مليون وثيقة عقارية في منطقة المدينة المنورة

وزارة العدل
وزارة العدل
رقمنة الوثائق العقارية
رقمنة الوثائق العقارية
وزارة العدل
رقمنة الوثائق العقارية
2 صور

أعلنت وزارة العدل السعودية عن اكتمال مراحل رقمنة الوثائق الورقية في منطقة المدينة المنورة بنسبة 100%، وتهدف الوزارة إلى رقمنة الوثائق العقارية في مناطق المملكة كافة تباعًا.

وبينت الوزارة أن الوثائق التي تمت رقمنتها في منطقة المدينة المنورة كانت محفوظة كوثائق ورقية في أكثر من 20 مرفقًا عدليًا تتبع للمنطقة.

الوثائق العقارية المرقمنة

وبلغ إجمالي الوثائق العقارية المرقمنة في المنطقة نحو 15 مليون وثيقة، وتشمل جميع الوثائق العقارية من سجلات وضبوط ومعاملات.

وتعد رقمنة أصول الوثائق العقارية أحد مساري مبادرة رقمنة الثروة العقارية -إحدى مبادرات وزارة العدل في برنامج "التحول الوطني" التي تستهدف رقمنة جميع الوثائق العقارية من سجلات وضبوط ومعاملات، فيما يتمثل المسار الثاني في تحويل إجراءات إدارة الثروة العقارية إلى إجراء رقمي إلكتروني بالكامل، بهدف تعزيز الأمن العقاري.

وفيما يتعلق بتحويل إجراءات إدارة الثروة العقارية إلى إجراء رقمي إلكتروني؛ أطلقت الوزارة العديد من الخدمات التي كان من ثمرتها رقمنة الصكوك العقارية، والتنفيذ السريع والرقمي لضريبة التصرفات العقارية، والإفراغ العقاري إلكترونياً خلال 60 دقيقة عبر خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني، واختصار الزمن المستغرق لفرز وحدات الإسكان من شهور إلى ثوانٍ.

وسبق وأن كشفت وزارة العدل، عن عمليات الإفراغ العقاري الإلكترونية المكتملة بنجاح، عبر بوابة ناجز najiz.sa، خلال النصف الأول من عام 2022، التي بلغت 30 ألف عملية.

وأوضحت الوزارة أن عمليات الإفراع تقدم من خلال بوابة ناجز عبر خدمة الإفراغ العقاري الإلكتروني ept.moj.gov.sa، مشيرة إلى رفع الحد الأعلى لقيمة العقارات التي يرغب ملاكها بإفراغها إلكترونياً من ثلاثة ملايين ريال إلى 20 مليون ريال.

وأفادت الوزارة بأن الإفراغ العقاري متاح إلكترونياً على مدار الساعة، وفق خطوات بسيطة وميسرة، تتيح للبائع والمشتري إكمال إجراءات الإفراغ، والاتفاق على تفاصيل المبايعة بشكل آلي دون الحاجة لاعتماد من كاتب عدل أو موثق، في أقل من 60 دقيقة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر