اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أفضل روايات عن المرأة القوية

أفضل روايات عن المرأة القوية
أفضل روايات عن المرأة القوية

رحم الله أديبنا الكبير نجيب محفوظ حين قال: “في كل امرأة إمرأة أخرى لا يعرفها أحد، تستيقظ حين تنكسر، حين تؤمن بألا أحد في هذه الدنيا سيكون معها، فجأه تصبح أقوى"، وهي حقيقة المرأة في كل زمان ومكان.. الكاتب الأديب محمد جادالله عضو اتحاد الكتاب يرشح لكِ عدد من أفضل روايات عن المرأة القوية.. تعرفي عليها اقرأيها ثم أخبرينا برأيك في المرأة القوية..

في البداية يؤكد جاد الله لسيدتي يقول: "المرأة القوية هي المرأة التي تقبل المخاطرة والمجازفة، وتعرف حدود وأبعاد قدراتها، وتجيد التصرف في كل المواقف، لذلك هي لا تعرف الضعف والاستسلام.. دائما صامدة واثقة راسخة مهما كانت التحديات والعقبات.. وعن أفضل روايات المرأة القوية".

- رواية أعرف لماذا يغني الطائر الحبيس.. مايا أنجلو

رواية أعرف لماذا يغني الطائر الحبيس.. مايا أنجلو - الصورة من موقع goodreads.com

الكتاب عبارة عن السيرة الذاتية لمايا والتى غيرت أفكار وعقول الكثير ممن قرأوا هذه الرواية، حيث انتقلت مايا واختها بيلو للعيش مع جدتها المتدينة فى قرية صغيرة، الرواية تحكي عن مصاعب كثيرة واجهت البطلة وكانت لها حافز لتصبح أول من يطالب بحقوق ذوى البشرة السمراء المنحدرين من أصل أفريقي وأصبحت صاحبة الجملة الشهيرة; لا تموتي قبل أن تقدمي شيئاً رائعاً للبشرية".

رواية امرأة في الثلاثين.. نوريه دي بلزاك

رواية أمرأة في الثلاثين. مايا أنجلو - الصورة من موقع goodreads.com

يُعد بلزاك من أقرب الكتاب إلى الروح الإنسانية، وداخل الرواية نتعرف إلى امرأة مرهفة الأحاسيس، تخطئ في تجربة الزواج، وما تتعرض له وتواجهه على إثر ذلك، والرواية تمتلئ بمفارقات كبيرة في حياة تلك المرأة الضحية، ما بين ضغوط المجتمع ورغبتها في التحرر. في ظل ما تعانيه المرأة من تناقضات وثنائيات تفرضها عليها البنية الاجتماعية التي تهتم ببنائها السطحي الزائف فقط، وعلى الرغم مرور أكثر من قرنين منذ صدور الرواية إلا أنها لا تزال معبرة عن الثلاثينيات ولو باختلاف شكلي.

تابعي المزيد: أفضل كتب كتبتها النساء

- رواية طعام صلاة حب... إليزابيث جيلبيرت

رواية طعام صلاة حب - الصورة من موقع goodreads.com

قدمت الكاتبة الأميركية إليزابيث جيلبيرت مذكراتها في رحلة بعد طلاق عقب زيجة فاشلة، عبرت عنها من خلال بطلة ثلاثينية ناجحة في عملها، ورغم ذلك هي تعيسة لفشل زواجها، ومن ثمّ فهي تبدأ رحلتها حول العالم في البحث عن ذاتها عبر ثلاث ثقافات، لتجد البهجة والمتعة في الأكل الإيطالي ومطابخه، والتأمل في الكون وماهيته وأسراره بالهند حيث تكتشف الحب الحقيقي على يد حكيم تلقاه على جزيرة على أنه بسبب هذه التوليفة السحرية ظلت مذكرات إليزابيث هي الأعلى مبيعًا لعامين على قائمة نيويورك تايمز.

- رواية امرأة على الضفة المقابلة ميتسويو كاكوتا

رواية امرأة على الضفة المقابلة ميتسويو كاكوتا - الصورة من موقع goodreads.com

هو عمل يعده النقاد من القوالب الفنية الراقية، والرواية بطلتها "سايوكو"، وهي ربة منزل في الخامسة والثلاثين ولها طفلة في الثالثة من العمر، وزوجها شخص غامض غيرمبال، وحماتها دائمة الشكوى والتذمّر، فجأة تقرر سايكو أن تحدث تغييراً كاملًا في حياتها، فتشق طريقها الصعب وحدها فتعمل عاملة تنظيف للبيوت تابعة لشركة صغيرة تديرها آوي وهي شخصية مستقلة، بلا عائلة ولا أولاد. للوهلة الأولى تبدو المرأتان مختلفتين وليس بينهما أي قاسم مشترك. ولكن مع تقدم أحداث الرواية تكتشفان وجود كثير من جوانب التشابه بينهما.

- رواية ذهول ورعدة.. إميلي نوثومب

رواية ذهول ورعدة - - الصورة من موقع goodreads.com

الرواية تجربة حياتية فريدة عاشتها الكاتبة بحلوها القليل ومرّها الذي يملأ الصفحات، تصوّر من خلال انحدارها إلى درك وضيع في إحدى الشركات الكبرى باليابان، حيث العمل قيمة كبرى، وحيث الشركة هي الحياة، تتكلّس أمامها العواطف، وتغدو العلاقات الإنسانية أشبه بلقاءات عابرة مخطوفة من زمن هارب. وتتميز الرواية بأسلوب ساخر حيث تسرد أحداث عملها في شركة يابانية لتلتهم العاملين فيها، الذين يلتهمون بدورهم بعضهم بعضا على أن بطلة روايتنا موقعها في أسفل السلم الوظيفي لم يكن يسمح لها إلا بتلقي الأوامر، حتى المهين منها... دون نقاش.

تابعي المزيد: كاتبات نسويات يسلطن الضوء على قضايا المرأة