500 متقدم للحصول على ترخيص "موثوق" في يوم واحد.. وهذا موعد التطبيق الإلزامي

500 متقدم للحصول على ترخيص "موثوق" في يوم واحد.. وهذا موعد التطبيق الإلزامي
هيئة الإعلام المرئي والمسموع

بعد إعلان الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع استحداث ترخيصاً يمنح الأفراد فرصة تقديم المحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي "موثوق"، للائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع، فقد كشفت المتحدث الرسمي للهيئة عن عدد المتقدمين للحصول على ترخيص "موثوق" خلال يوم واحد منذ الإعلان عنه.

وتفصيلاً، فقد أكدت إسراء عسيري، الرئيس التنفيذي لهيئة الإعلام المرئي والمسموع، أن عدد المتقدمين حتى الآن للحصول على ترخيص "موثوق" بلغ 500 شخص.

موعد التطبيق الإلزامي

وقالت عسيري في تصريحات على قناة "الإخبارية"، إن بدء التطبيق الإلزامي لقرار هيئة الإعلام المرئي والمسموع المعلن مؤخراً سيكون في أكتوبر المقبل.

وكان مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع، قد أقر مؤخراً استحداث ترخيص تقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي "موثوق" إلى اللائحة التنفيذية لنظام الإعلام المرئي والمسموع.

شروط ممارسة النشاط

وطالبت الهيئة الأفراد السعوديين الممارسين لهذا النشاط الحصول على الترخيص من خلال منصة الخدمات الإلكترونية للهيئة (إعلام) قبل تاريخ 01/ 10/ 2022، تجنبًا لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم من عقوبات وغرامات مالية.

قيمة الترخيص ومدته

وأوضحت هيئة الإعلام المرئي والمسموع، أن قيمة الترخيص بقيمة 15 ألف ريال وساري لمدة 3 سنوات.

الشروط والضوابط الخاصة باللائحة:

• وجوب الالتزام بالشروط والضوابط الخاصة بتقديم الأفراد للمحتوى الإعلاني عبر منصات التواصل الاجتماعي، وضوابط محتوى الإعلانات والتصنيفات (بما فيها التصنيف العمري).

• وجوب أن تُعرض الإعلانات من خلال حساب مسجل لدى الهيئة ومرتبط بالترخيص الممنوح للمرخص له، إضافة إلى وجوب التنويه قبل الإعلان بالإشارة إلى أنه محتوى إعلاني سواء بالكتابة أو شفهيًّا، على أن يكون ذلك بشكل واضح للمتلقي.

وفي سياق متصل، كانت الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع قد استعرضت في يونيو الماضي ضوابط الإعلان الإلكتروني.

واشتملت تلك الضوابط على:

• تحديد مزايا المنتج، وهوية التاجر، والسعر مع الضريبة، وأجور التسليم، في الإعلانات التي تعرض الأسعار.

• المصداقية في الإعلانات، وعدم الإساءة للمنتجات والأشخاص والمؤسسات والعلامات التجارية.

• عدم إظهار الأشخاص أو الإشارة إليهـم دون إذنهـم، ووضع الجدول الزمني المناسب للإعـلان وفـقاً للتصنيف العمري بجانب التقيد بضوابط المحتوى الإعلامي.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر