موهبة توقّع مذكرة تفاهم مع الجمعية السعودية لعلوم الأرض

موهبة توقّع مذكرة تفاهم مع الجمعية السعودية لعلوم الأرض
موهبة توقّع مذكرة تفاهم مع الجمعية السعودية لعلوم الأرض

تزامناً مع إطلاق وحدة علوم الأرض والجيولوجيا في برنامج موهبة الإثرائي الأكاديمي أول برنامج إثرائي وقعت موهبة والجمعية السعودية لعلوم الأرض، مذكرة تفاهم في سبيل تمكين الطلبة الموهوبين ودعمهم في مجال علوم الأرض والجيولوجيا.

توقيع مذكرة التفاهم

ومثل جانب "موهبة" في توقيع مذكرة التفاهم نائب الأمين العام لمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله "موهبة" للتواصل المؤسسي وتطوير الأعمال الدكتور نزيه العثماني، فيما مثل جانب الجمعية رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية لعلوم الأرض ورئيس اللجنة المنظمة الدكتور عبدالله بن محمد العمري.

الهدف من المذكرة

وتهدف مذكرة التفاهم إلى تعاون الطرفين على تقديم برامج نوعية مشتركة للطلبة الموهوبين، ونشر ثقافة الموهبة والإبداع في المجتمع، وإجراء الدراسات العلمية التي تسهم في رفع مستوى اكتشاف ورعاية الطلبة الموهوبين في مجال الجولوجيا وعلوم الأرض.

كما تتضمن مجالات التعاون تبادل الخبرات العلمية والعملية بين الطرفين، وتنفيذ برامج إثرائية في مجال علوم الأرض والبيئة تشمل التدريب وورش عمل وحضور مؤتمرات الجمعية وعقد محاضرات علمية، بجانب توفير فرص تدريبية لأعضاء رابطة موهبة والطلاب والمدربين تتضمن التدريب الميداني من خلال الرحلات الحقلية والاستفادة من المعامل والمختبرات، وتنفيذ رحلات جيولوجية ميدانية للتعرف على الثروات الطبيعية والتعدينية.

بنود الذكرة

وتنص مذكرة التفاهم على تبادل الخبرات بين خبراء ومختصين من الجمعية وأعضائها في مجال تطوير الوحدات الإثرائية المتخصصة في علوم الأرض، ورفع الوعي المجتمعي بتخصص الجيولوجيا وأهميته في مستقبل المملكة ورؤية 2030.

نبذة عن الجمعية

في بداية التسعينات الهجرية تبنى قسم الجيولوجيا بكلية العلوم في جامعة الملك سعود فكرة انشاء جمعية لعلوم الأرض تضم جميع المتخصصين في جامعات المملكة وكل من له علاقة بعلوم الأرض في الجهات الحكومية والقطاع الخاص.

بعد ذلك صدرت موافقة المجلس العلمي بجامعة الملك سعود بتاريخ 12 /08 /1401هـ على إنشاء الجمعية تحت مسمى (الجمعية السعودية لعلوم الأرض) في جامعة الملك سعود بالرياض.

تعتبر الجمعية السعودية لعلوم الأرض جمعية علمية مستقلة إدارياً ومالياً في أعمالها عن جامعة الملك سعود، ومقرها قسم الجيولوجيا بكلية العلوم في جامعة الملك سعود بمدينة الرياض، ويمكن أن تنشئ لها فروعاً في أماكن أخرى إذا اقتضت الضرورة بذلك.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر